أخبار من جهة الداخلة – وادي الذهب

0 66

نظمت المديرية الجهوية للشباب والرياضة بجهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس بالداخلة، لقاء تواصليا مع جمعيات رياضية حول مقتضيات قانون التربية البدنية والرياضة 30/09. وقال رئيس مصلحة الشباب والرياضة بالمديرية الجهوية للداخلة – وادي الذهب، رضوان أمعاش، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يهدف إلى دعم التواصل مع الجمعيات الرياضية المحلية حول مستجدات قانون التربية البدنية والرياضة 30/09، الذي يروم تنظيم مجال الرياضة الوطنية. وأضاف السيد أمعاش أن الاجتماع يشكل منطلقا لتبليغ مختلف الجمعيات بأهمية اعتماد مجموعة من القوانين، من بينها اعتماد القانون الأساسي النموذجي، وإجراءات طلب الاعتماد والمراحل التي يمر منها هذا الأخير من أجل الاستفادة منه.

وأشار إلى أن المشاركين في هذا اللقاء سيناقشون كذلك مسألة القاعات الخصوصية والإشكالات المرتبطة بها، والتي جاء قانون التربية البدنية والرياضة 30/09 لتقنين وضعيتها. ويشمل برنامج هذا اللقاء قراءة مقتضيات قانون التربية البدنية والرياضة 30/09، واستعراض إجراءات التصريح من أجل فتح مؤسسة خاصة للرياضة والتربية البدنية، وملائمة النظام الأساسي للجمعيات الرياضية، والاطلاع على إجراءات طلب الاعتماد.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++ نظمت المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، لقاء إخباريا لفائدة الجمعيات الراغبة في الاستفادة من الدعم في إطار برنامج الشراكة بين وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية والجمعيات برسم سنة 2018.

وقال السيد أحمد لحويمد، الإطار بوكالة التنمية الاجتماعية بجهة الداخلة – وادي الذهب، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يهم الجمعيات المنخرطة في برنامج طلبات المشاريع واستراتيجية القطب الاجتماعي لوزارة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية.

وأضاف السيد لحويمد أن الجمعيات التي تتقاطع مع استراتيجية الوزارة وأهدافها، يتم فتح المجال لدعم مشاريعها المتعلقة، على الخصوص، بمحاربة العنف ضد النساء، والوساطة الأسرية، والإرشاد الأسري، والتربية الوالدية، والأطفال في وضعية الشارع، وضمان الاستعمال الآمن للإنترنت بالنسبة للأطفال. كما تهدف تلك المشاريع، يضيف السيد لحويمد، إلى دعم الأنشطة المدرة للدخل، وكذا التمكين الاقتصادي لفائدة النساء. وخلال هذا اللقاء، قدم السيد لحويمد عرضا تحت عنوان “الشراكة مع الجمعيات الإعلان عن طلبات المشاريع 2018″، حيث تم استعراض المجالات المدعمة خلال سنة 2018، وتحديد معايير اختيار المشاريع، والوثائق المكونة لملف المشروع، وأجهزة الحكامة المرتبطة بهذه العملية. كما تطرق العرض إلى مراحل تفعيل برنامج الشراكة، المتمثلة في الإعلان عن طلبات تقديم المشاريع، واستقبال طلبات المشاريع، والدراسة الأولية، والانتقاء الأولي، وتنظيم الزيارات الميدانية، والانتقاء النهائي، والمصادقة المركزية الأولية والنهائية، والتعاقد، وتكوين الجمعيات، وتتبع الإنجاز، والتقييم والافتحاص.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++ تنظم جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة – وادي الذهب، غدا الجمعة بالداخلة، ندوة علمية حول الترافع عن الوحدة الترابية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وتنعقد هذه الندوة، التي سيحتضنها المركب التربوي والاجتماعي بدار الشباب أم التونسي تحت شعار “القضية الوطنية ثقافة وجدان الأمة المغربية”، بشراكة مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب والمجلس الجهوي ووزارة الشباب والرياضة.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++

تقدم فرقة روافد المسرح الاحترافي بالداخلة، بداية من يوم غد الجمعة، عرضها المسرحي الجديد «سيرخينتو» للمخرج عزيز أبلاغ، وذلك تخليدا للذكرى الـ 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وسيتم عرض المسرحية الجديدة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة أيام 10 و11 و12 و13 يناير الجاري، بدار الثقافة الولاء بمدينة الداخلة. ج/أس

قد يعجبك ايضا

اترك رد