أزيلال : المجلس الإقليمي يصادق على عدة مشاريع تنموية.

0 226

صادق المجلس الإقليمي لأزيلال، الأربعاء خلال الدورة الاستثنائية لشهر أبريل، على مجموعة من المشاريع التنموية، تهم الجانبين الاقتصادي والاجتماعي.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب في إطار تنزيل برنامج “أوراش 2” برسم سنة 2023.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تمكين 1.424 شخص من الاستفادة من برنامج “أوراش” في حدود 5.696 شهر عمل لإنجاز سلسلة من المشاريع بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

كما صادق أعضاء المجلس على إحداث مدرسة للبرمجة المعلوماتية بالجماعة الترابية لأزيلال بهدف توفير تكوين مجاني لفائدة شباب الإقليم ومنحهم شهادة نهاية التكوين لتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

وتلتزم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتوفير اعتماد مالي قدره 1.5 مليون درهم من أجل إصلاح وتجهيز الفضاءات التي ستحتضن المشروع بالمعدات اللازمة. وتصل مساهمة المجلس الإقليمي لازيلال إلى مليون درهم، في حين تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتسيير المشروع وتوفير الموارد البشرية الضرورية.

كما قام أعضاء المجلس الإقليمي لأزيلال بدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بشأن أشغال تهيئة وتأهيل المواقع الجيولوجية التابعة للمنتزه الجيولوجي “جيوبارك مكَون” بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 34 مليون درهم.

ويتوخى من إنجاز هذه المشاريع المساهمة في خلق فرص الشغل وتشجيع السياحة الجبلية والتضامنية من أجل تحقيق التنمية المحلية وتعزيز الجهود المبذولة لتنمية جيوبارك مكَون.

وصادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة بشأن إنجاز مشاريع بناء قناطر ومعابر بتكلفة مالية إجمالية تناهز 50 مليون درهم بالعديد من الجماعات الترابية.

وتروم هذه الاتفاقية المساهمة في فك العزلة عن الجماعات الترابية المعنية والرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لساكنتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد