أوكرانيا وروسيا لم تتوصلا بعد الى اتفاق حول توريد الغاز بعد انصرام العقد الحالي (نافتوغاز)

0 86

 

أكدت شركة “نفتوغاز” الحكومية الأوكرانية ،اليوم الجمعة ، أنها لم تتوصل بعد مع شركة “غازبروم” الروسية الى اتفاق حول توريد الغاز بعد انصرام العقد الحالي خلال عام واحد ونيف .

وأوضح المصدر أن أوكرانيا لم تتلق عرضا “مناسبا ” لإبرام صفقة توريد الغاز مع شركة “غازبروم ” الروسية ، داعيا روسيا في نفس الوقت إلى “مفاوضات موضوعية ثلاثية بمشاركة المفوضية الأوروبية” .

وبعد أن أبرز المصدر أن الشركة الأوكرانية ستحدد الشكل الذي ستلتزم به “غازبروم” وفق قرار التحكيم الأولي لتعويض “نفتوغاز” عن الخسائر الناجمة بسب عدم امتثال الشركة الروسية بمضامين اتفاقية نقل الغاز في 2009-2017 والتي تبلغ نحو 2.8 مليار دولار ،أشار الى أن أوكرانيا يمكنها النظر مع ذلك في مقترحات بخصوص عقد عبور جديد وفقا للقواعد الأوروبية ، وذلك اعتبارا من عام 2020 .

وحسب المصدر ، يتعين على أوكرانيا أن تسعى الى الحيلولة دون انجاز مشروع ” نورث ستريم -2 ” لنقل الغاز بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق ،ما سيسمح لروسيا بتحويل عبور الغاز الى أوروبا ونقله دون الاعتماد على أوكرانيا.

وأكدت شركة “نافتوغاز” أنها لا تستبعد احتمال وقف نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد عام 2020 ، إلا أنها تطالب بالتحكيم الدولي في كل القضايا المالية الخلافية بين كييف وموسكو .

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد