ابرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت10 شتنبر 2022.

0 492

**لفتيت: منتدى جهات إفريقيا يعكس الرغبة الملحة في اقتسام الخبرة والتجربة الجهوية المغربية مع الدول الإفريقية (رسالة الأمة)

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن منتدى جهات إفريقيا، الذي افتتحت أشغاله أول أمس الخميس بالسعيدية، يعكس الرغبة الملحة للمملكة، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، في اقتسام الخبرة والتجربة الجهوية المغربية مع كافة الدول الإفريقية الصديقة والشقيقة. وقال لفتيت، في كلمة تلاها نيابة عنه الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية السيد محمد فوزي، إن هذه الرغبة نابعة من حرص المغرب على جعل تنمية إفريقيا في صلب أولوياته تماشيا مع إيمانه بنجاعة التعاون جنوب-جنوب، مستحضرا مضامين الخطاب الملكي بمناسبة القمة 28 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا، والذي أكد فيه جلالته “إن منظورنا للتعاون جنوب جنوب واضح وثابت، فبلدي يتقاسم ما لديه دون مباهاة أو تفاخر”.

الدارالبيضاء: توقيف ستة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أول أمس، من توقيف ستة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز 13 ألفا و125 قرصا طبيا مخدرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدخلات الأمنية أسفرت عن توقيف شخصين بمنطقة سيدي عثمان بمدينة الدار البيضاء، وبحوزتهما تم حجز 13.125 قرصا طبيا مخدرا من نوع “Rivotril”، قبل أن يتم توقيف باقي المشتبه فيهم خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بشكل متزامن بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي بمنطقة “بوسكورة” ضواحي مدينة الدار البيضاء، وذلك للاشتباه في تورطهم في نشاط هذه الشبكة الإجرامية. وأضاف المصدر ذاته أنه إلى جانب المؤثرات العقلية المحجوزة، أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز دراجة نارية ومجموعة من الهواتف النقالة، فضلا عن حجز مبالغ مالية مهمة يشتبه في كونها من العائدات الإجرامية لهذا النشاط الإجرامي.

ألباريس: إسبانيا تجمعها “علاقة متينة للغاية” مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس، أن بلاده تجمعها “علاقة متينة للغاية” مع المغرب. وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خلال مؤتمر صحفي جمعه في إشبيلية مع نظيره البرتغالي جواو كرافينيو، “تربطنا علاقة متينة للغاية مع المغرب، والتي تعود بنفع كبير على إسبانيا”. وأشار إلى أن الدينامية الآخذة في التطور مع المغرب، مكنت على الخصوص، من خفض تدفقات الهجرة نحو شبه الجزيرة، فضلا عن استئناف عملية “مرحبا”، لافتا إلى أن العلاقات القائمة مع المغرب تشكل نموذجا بالنسبة لباقي دول المنطقة. وأبرز ألباريس أنه “في الوقت الذي تتزايد فيه طرق الهجرة غير الشرعية المستعملة من طرف المافيات التي تتاجر بالبشر في أوروبا، فإن الطريق الوحيد الذي لا يزيد فحسب، بل يتراجع، هو تحديدا الطريق الذي يصل عبر مضيق جبل طارق إلى سواحل الأندلس”.

الخطوط الملكية المغربية تعيد تشغيل الخط المباشر الدار البيضاء – الدوحة بشراكة مع الخطوط الجوية القطرية (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس، عن إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر الذي يربط الدار البيضاء بالعاصمة القطرية، الدوحة، وذلك ابتداء من 12 شتنبر الجاري. وستتم إعادة تشغيل هذا الخط، الذي تم تعليق العمل به منذ مارس 2020 بسبب الأزمة الوبائية، بمعدل رحلة في اليوم، مضيفا أنه ستتم برمجة كل الرحلات على متن طائرات بوينغ 787-9 بسعة 302 مقعد، 26 منها بدرجة الأعمال.

سفير الدومينيكان بالرباط يجدد التأكيد على دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي (الصحراء المغربية)

جدد سفير جمهورية الدومينيكان بالمغرب، أموري غوستو دوارتي، أول أمس بالرباط، التأكيد على دعم بلاده للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء. وأوضح الدبلوماسي الدومينيكي، الذي كان يتحدث خلال الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للصداقة مع جمهورية الدومينيكان، أن موقف البلد الكاريبي بخصوص قضية الصحراء قد تمت المصادقة عليه على غرار المملكة الإسبانية، مؤكدا أن بلاده تعتبر أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب يظل “الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول” للنزاع حول الصحراء. وقال السفير “نغتنم هذه الفرصة لنؤكد مجددا أن بلادنا دعمت موقف المغرب بشأن الحكم الذاتي للصحراء، بالنظر لكونه الحل الوحيد العادل وذي مصداقية والمقبول ضمن الإطار القانوني للأمم المتحدة”.

جدة… بنسعيد يمثل المغرب في مؤتمر وزراء الشباب لدول التعاون الإسلامي ويجري لقاءات مكثفة مع عدد من نظرائه (الصحراء المغربية)

مثل وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد المملكة المغربية في أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الوزاري للشباب والرياضة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي المقامة حاليا بمدينة جدة. وشارك بنسعيد، أول أمس الخميس، في افتتاح أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الوزاري للشباب والرياضة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة جدة، بحضور وزراء الشباب والرياضة للدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. وتعكس مشاركة المغرب في هذا الحدث، مدى انخراط المملكة الراسخ بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتزامها بالعمل من داخل أجهزة منظمة التعاون الإسلامي وإعطاء زخم جديد للتعاون المشترك متعدد الأطراف لاسيما في مجال الشباب. وعلى هامش هذا المؤتمر، أجرى بنسعيد لقاءات مكثفة مع عدد من نظرائه وزراء الشباب للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك وسبل الارتقاء به خدمة لشباب المنطقة.

الداخلة.. إطلاق طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص لتنمية مدار فلاحي حديث (لوماتان)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها أطلقت، الاثنين المنصرم، عبر وكالة التنمية الفلاحية، طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بجهة الداخلة-وادي الذهب. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يهدف إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بإقليم وادي الذهب، وتحديدا بجماعة بئر أنزران. وأضاف المصدر ذاته أن طلب العروض هذا سيمكن من إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد لشباب مغاربة قاطنين بجهة الداخلة-وادي الذهب وكذلك لمستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع.

أحمد التوفيق يستقبل طاهر عثمان بوتشي، أحد كبار شيوخ الطريقة التيجانية بنيجيريا (لوماتان)

استقبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أول أمس الخميس بالرباط، الشيخ طاهر عثمان بوتشي، أحد كبار شيوخ الطريقة التيجانية بنيجيريا الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام. وعبر الشيخ طاهر عثمان بوتشي ،في تصريح للصحافة في أعقاب اللقاء، عن اعتزازه بالروابط الروحية المتينة، التي تربط المملكة بالطريقة التيجانية. كما أعرب، عن خالص تشكراته للمملكة ، على ما تقوم به من أعمال لصالح الطريقة التيجانية.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى صاحب الجلالة الملك تشـارلـز الثالث على إثر وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيت الثانية (ليبيراسون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة الملك تشـارلـز الثالث، على إثر وفاة صاحبة الجلالة الملكة إليزابيت الثانية. ومما جاء في هذه البرقية “فقد تلقيت ببالغ التأثر وشديد الأسى نبأ وفاة والدتكم صاحبة الجلالة الملكة إليزابيت الثانية، تغمدها الله برحمته”.وأضاف جلالة الملك “بهذه المناسبة الأليمة، أعـرب لـكـم، ومن خلالكم لكافة أفراد أسرتكم الملكيـة الموقرة، وللشعب البريطاني، باسمي الخاص وباسم أسرتي الملكية والشعب المغربي قاطبة، عن أحر التعازي القلبية وأصدق المواساة، في هذا المصاب الجلل والرزء الفادح الذي ألم بكم جميعا راجيا لكم جميل الصبر وحسن العزاء”.

شخصيات دينية إسلامية ومسيحية تشيد بالدور الرائد لجلالة الملك في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس (ليبيراسيون)

أشادت شخصيات دينية إسلامية ومسيحية بالدور الرائد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس، كمركز للسلام والتسامح. جاء ذلك خلال لقاءات متفرقة أجراها، أول أمس بالقدس، محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف مع البطريرك ثيوفولس الثالث، مطران القدس، ومع الشيخ عبد العظيم سلهب ، رئيس مجلس أوقاف القدس. وفي هذا الصدد ، أشاد البطريرك ثيوفولس الثالث ، خلال هذا اللقاء الذي حضره المطران حسام نعوم ، رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية العربية في القدس والشرق الأوسط ، والأب ابراهيم فلتس ، نائب حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكان ، بحكمة صاحب الجلالة وبعد نظره بصفته رئيسا للجنة القدس ، وحرص جلالته على التنسيق الدائم مع شقيقه جلالة الملك عبد الله الثاني ، صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر أكتوبر محور محادثات بمقر المجلس بأديس أبابا (ليبيراسيون)

شكلت رئاسة المملكة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر أكتوبر المقبل، محور محادثات، جرت أول أمس بأديس أبابا، بين السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، ومفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، بانكول أديوي. وركزت المحادثات، خلال هذا الاجتماع، على استعدادات وبرنامج الرئاسة المغربية لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لشهر أكتوبر المقبل. يذكر أنه أعيد انتخاب المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لولاية ثانية من ثلاث سنوات، خلال القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي المنعقدة في فبراير المنصرم بأديس أبابا.وجسدت إعادة انتخاب المملكة المغربية لعضوية مجلس السلم والأمن لمدة ثلاث سنوات، الثقة والمصداقية التي يحظى بها المغرب لدى المنتظم الإفريقي ،و الدور المحوري والفاعل للمملكة في مجالات حفظ وتعزيز السلم والأمن بالقارة الإفريقية

قد يعجبك ايضا

اترك رد