افتتاح الأقسام التحضيرية للدراسات العليا بألمانياISKB casablanca: جسر لتوطيد التعاون الثقافي والعلمي ومواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي وترسيخ علاقات التبادل الاقتصادي

0 45

يتطلع الشباب المغربي المقبل على الدراسات الجامعية إلى تحصيل تأهيل ملائم لسوق الشغل ومتجاوب مع التحديات والتطورات الاقتصادية التي يعرفها المغرب كدولة منفتحة على الغرب  بطبيعة تاريخها وموقعها الجيوسياسي  وكبلد يرتبط بعلاقات متميزة  مع بلدان أوربا  ويقوم بدور طلائعي في بناء علاقات جنوب –  جنوب وينسج آفاقا واعدة  وروابط قوية مع مجمل بلدان إفريقيا .

وتعتبر علاقات التعاون  والتبادل التجاري والثقافي بين المغرب وألمانيا نموذجا لتجسيد  هذا البعد الحضاري والتنموي وتلك الإرادة المشتركة التي يبلورها اليوم  انفتاح الجامعة الألمانية على العالم وسعيها المستمر إلى المساهمة في تكوين كفاءات عليا من المهندسين والتقنيين ومواكبة تطور بلدان الجنوب .

وفي هذا السياق بادرت جامعة برلين إلى مد جسور التعاون العلمي المغربي الألماني مواكبة لمخططات الإقلاع الصناعي والفلاحي والبحري والتكنولوجيات الحديثة  الداعمة لقطاعات واعدة من قبيل صناعات السيارات والطائرات وتكنولوجيات الملاحة البحرية والصناعات الهيدروفلاحية  وغيرها من دعامات التطوير الاقتصادي. .

إن مشروع  توطين أقسام تحضيرية لولوج المدارس العليا والجامعات الألمانية  في المغرب هو نتاج   إرادة مشتركة مع الجامعة التقنية  لبرلين  التي  تحتضن 40 معهدا وتوفر أزيد من 100 برنامج دراسي لما يربو عن 335000 طالب  باعتبارها من أعرق وأكبر الجامعات التقنية بألمانيا . ومن المنتظر أن تتيح هذه الشراكة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا الألمانية بالدار البيضاء :

  ISKBcasablanca ( IntenationalesStudienkollegCasablanca )

منح الفرصة للطلبة من المغرب ومن بلدان إفريقيا وآسيا  للاستعداد للدراسة في ألمانيا في مجالات التكنولوجيا والهندسة والعلوم الطبيعية والاقتصادية  وفق أفضل الظروف وأجود مستويات التكوين وأعلى درجات التأهيل .

ويقضي الطالب في الأقسام التحضيرية   سنة واحدة يتلقى خلالها دراسة عالية الجودة وفقا للمبادئ التوجيهية للأقسام التحضيرية الألمانية تحت إشراف أساتذة أكفاء من الدكاترة والمهندسين خريجي الجامعات الألمانية .

ومن مزايا هذا الإعداد الدراسي فتح المجال لاختيار القبول للسنة التحضيرية في المغرب  AUFNAHMEPRUFUNG وكذلك اجتياز الامتحان التأهيلي للتعليم العالي في نهاية السنة التحضيرية   FSP ( Feststellungsprufng ). مع إمكانية إعداد اختبار القبول على الأنترنيت .. وتتنيح ظروف التكوين التكيف مع الواقع وطريقة الحياة الألمانية .

إن الشراكة مع الجامعة التقنية لبرلين  تعطي حق الإشراف على مباراة الامتحان التأهيلي للتعليم العالي بألمانيا للجنة مختصة من هذه الجامعة التي تمنح الشهادة للطلاب الناجحين وهي الشهادة التي تخولهم الالتحاق بكل المدارس العليا والجامعات الألمانية في أفق الحصول على شهادة التخرج . 

قد يعجبك ايضا

اترك رد