الأثيوبي جيرما لاميشا يحطم الرقم القياسي العالمي في سباق 3000 م داخل القاعة.

0 323

✍️⁩ عبدالرحيم محراش
سطر العداء الإثيوبي، لاميشا جيرما، المنافس الأول للعداء المغربي سفيان البقالي في سباق الموانع، إنجازا تاريخيا كبيرا، بتحطيمه للرقم القياسي العالمي في سباق 3000 متر في لقاء ليفين الفرنسي، الذي يدخل ضمن السلسة الذهبية لدوري ألعاب القوى العالمية.

و سجل لاميشا، وصيف بطل العالم في سباق 3000 متر موانع، في أول سباق له هذا العام، زمنا رائعا و مذهلا بقدر 7:23.81د، متجاوزا بأكثر من ثانية الرقم القياسي العالمي السابق البالغ 7:24.90د الذي كان يملكه العداء الكيني دانييل كومان منذ 1998 وحققه بالعاصمة الهنغارية بودابيست.

و بات لاميشا بعد تسجيله هذا الزمن أول عداء على الإطلاق ينزل عن حاجز 7.24د في تاريخ سباق 3000 متر داخل الصالات.

و كان أفضل زمن للعداء جيرما حتى يوم الأربعاء هو 7:27.98د، حققه العام الماضي على نفس المضمار في ليفين، بعد أن احتل المركز الثالث في السباق الذي فاز به مواطنه ويلي جيتنيت .

و هذا هو الرقم القياسي العالمي الحادي عشر الذي يتم تسجيله في ملتقى ليفين داخل الصالات الذي يعتبر مضماره سلسا و أرضا خصبة لتحطيم الأرقام القياسية

و كان الأثيوبي (22 عاما)، المتخصص في سباق 3000 متر، قد حل وصيفا لسفيان البقالي في مونديال يوجين الصيف الماضي، و وصيفا كذلك لبطل العالم داخل الصالات في سباق 3000 متر ببلغراد العام الماضي، كما فاز أيضا بفضية أولمبياد طوكيو في سباق الموانع، و فضية في مونديال الدوحة 2019.

ولا يزال الرقم القياسي لسباق 3000 متر في الهواء الطلق مسجلا باسم العداء الكيني دانييل كومان،البالغ 7:20.67 سجله في ملتقى رييتي بايطاليل عام 1996.

و حل الإسباني محمد كاتير، من أصل مغربي، الذي ظل يطارد العداء الإثيوبي طيلة السباق دون أن يتمكن من تجاوزه، في المركز الثاني محطما الرقم القياسي الأوروبي بتوقيت 7:24.68د، وهو زمن أقل أيضا من الرقم القياسي العالمي السابق (7:24.90د).

وفي ابرز السباقات الاخرى، حقق البطل الأولمبي والعالمي دوبلانتيس فوزه الثالث على التوالي هذا العام في القفز بالزانة بمسافة بمسافة 6.01 متر، لكنه بعد ضمان الفوز تخلى عن محاولة تحطيم رقمه القياسي العالمي (6.21م)، خلافا لمشاركتيه السابقتين في أوبسالا بالسويد وبرلين.

لم تفلح الأثيوبية غوداف تسيغاي في محاولتها لتحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر، حيث لم تستطع الحفاظ على وتيرتها السريعة في وقت مبكر، لتكتفي بتسجيل أفضل إنجاز عالمي للسنة بمقدار 3:57.48د، و بهذا الزمن باتت تملك خمسة من أسرع ثمانية ازمنة في سباق 1500 متر داخل الصالات على الإطلاق.

و افتتح العداء النرويجي إنجبريغتسن بصورة جيدة، و بدأ يجني ثمار استخدامه للتكتيك الذي كان يستعمله الأسطورة العداء و الأولمبي هشام الكروج، و هو جلب الفوز من الأمام، بقيادة السباق من الأول من أجل ضمان الفوز تسجيل ارقام جيدة، بدل الاختباء في الخلف ثم الخروج في الأمتار الأخيرة، و هو ما فعله اليوم بعد سيطرته مساء اليوم على سباق 1500 متر منذ البداية حثى خط الوصول ليتمكن من تسجيل أفضل إنجاز عالمي للسنة بزمن مقداره 3:32.38د.
..✍️⁩ عبدالرحيم محراش

قد يعجبك ايضا

اترك رد