الاتحاد الأوروبي يؤيد مزيدا من الشفافية حول أسعار سلسلة الإمداد الغذائية

0 55

اقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، تدابير جديدة تهدف إلى تحسين الإنصاف بشأن سلسلة الإمداد الغذائية، وذلك بزيادة الشفافية حول عرض الأسعار على امتداد مراحل السلسلة، بهدف مكافحة الممارسات التجارية غير المنصفة، وتحسين التعاون بين المنتجين.

وأكدت المفوضية، في بيان لها، أنه “من شأن مزيد من الشفافية المساهمة في تحسين قرارات الشركات والثقة في المعاملات العادلة خلال جميع مراحل سلسلة الإمداد الغذائي، مبرزة الحاجة إلى الحصول على معلومات “آنية وبسهولة” حول تطور السوق وذلك بغية مواجهة المنافسة في الأسواق الدولية بشكل فعال.

ودعت المفوضية إلى مزيد من الشفافية فيما يتعلق بالأسواق الرئيسية لسلسلة الإمداد الغذائي، ولا سيما تلك التي تربط بين المزارعين والمستهلكين على مستوى تصنيع المنتجات الغذائية والبيع بالتقسيط .

وستشمل التدابير المقترحة منتجات من قبيل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك الخضر والفواكه والمزروعات والسكر وزيت الزيتون.

وفي استطلاع للرأي تم إجراؤه على مستوى الاتحاد الأوروبي ونشرت نتائجه في شهر فبراير 2018، اعتبرت نسبة 88 في المائة أنه من المهم تعزيز دور المزارعين في سلسلة الإمداد الغذائي. وتماشيا مع هذا التوجه، أبدى 96 في المائة ممن شاركوا في استشارة عامة نظمت عام 2017 حول تحديث السياسة الزراعية المشتركة موافقتهم على مقترح بتحسين وضعية المزارعين داخل سلسلة القيمة وجعل هذا الأمر هدفا للسياسة الزراعية المشتركة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد