البرازيل تصف الولاية الرئاسية الجديدة لمادورو بأنها “غير شرعية”

0 404

وصفت حكومة الرئيس البرازيلي ،جاير بولسنارو، أمس الخميس، الولاية الجديدة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأن ها “غير شرعي ة”، معتبرة أن الس لطة التنفيذي ة تعود إلى الجمعي ة الوطني ة التي ت سيطر عليها المعارضة الفنزويلي ة.

وذكرت وزارة الخارجي ة البرازيلي ة ،في بيان، أن مادورو لم يأخذ في الاعتبار الدعوات التي وج هتها إليه دول مجموعة ليما (تضم دولا من أميركا اللاتينية وكندا) باستثناء المكسيك، من أجل التخل ي عن ولايته الرئاسي ة الجديدة.

وقال المصدر ” نظر ا إلى أن نيكولاس مادورو لم يأخذ في الاعتبار دعوات مجموعة ليما وبدأ ولاية رئاسي ة جديدة غير شرعي ة، فإن البرازيل تعيد تأكيد دعمها الكامل للجمعي ة الوطني ة” الفنزويلي ة “.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجي ة البرازيلي ة تعترف بالجمعي ة الوطني ة باعتبارها “الهيئة الدستوري ة المنتخبة ديموقراطي ا والتي تعود إليها في هذا الوقت الس لطة التنفيذي ة في فنزويلا”.

ولم ت رسل البرازيل التي يرأسها بولسونارو منذ الأو ل من يناير أي ممث ل لحضور حفل تنصيب مادورو لولاية رئاسي ة ثانية.

وبحسب البيان ،فان البرازيل سواصل ” العمل لاستعادة الديموقراطي ة وحكم القانون في فنزويلا ،وستعمل على نحو منس ق مع جميع الجهات الفاعلة الملتزمة بحر ية الشعب الفنزويلي”.

وأد ى مادورو اليمين الدستوري ة أمس ليبدأ ولاية رئاسي ة من ست سنوات يعتبرها قسم من المجتمع الدولي، وفي مقد مته واشنطن، غير شرعي ة مع التهديد بزيادة الضغط على النظام.

ووفق الدستور الفنزويلي، يتعي ن على الرئيس تأدية القسم أمام البرلمان، لكن هذه المؤسسة هي الوحيدة في فنزويلا التي ت سيطر عليها المعارضة، لذا تقر ر أداء اليمين أمام المحكمة العليا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد