البرلمان العربي والجامعة العربية يؤكدان أهمية التحرك المشترك لمواجهة المخططات الإسرائيلية في إفريقيا

0 82

أكد البرلمان العربي والجامعة العربية على أهمية التحرك المشترك لمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية.

جاء ذلك في ختام أشغال الاجتماع الرابع للجنة العربية المعنية بمواجهة المخططات الاسرائيلية في إفريقيا، المنعقد اليوم الاثنين، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة. واتفق البرلمان العربي والدول العربية أعضاء اللجنة، على أهمية التحرك المشترك وتنفيذ خطة العمل التي أقرها مجلس وزراء الخارجية العرب لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الإفريقية بما فيها استهداف القضية الفلسطينية.

وقال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، في تصريح صحفي، عقب الاجتماع، إنه تم إطلاع اللجنة على جهود البرلمان وخطة تحركه التي نفذها على مدى السنوات الماضية، وكذا نتائج لقاءاته مع عدد من رؤساء البرلمانات الافريقية على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

وأكد أن رسالة البرلمان العربي ونشاطاته ومواقفه كلها تصب في اتجاه صد التغلغل الاسرائيلي في إفريقيا، خاصة وأن هناك، تواصلا مستمرا بين إسرائيل وعدد من الدول الإفريقية، حيث تستغل إسرائيل تقديم المعونات الاقتصادية والتقنية والفنية لتحقيق مآربها.

وقال إن هناك عدة دول عربية تقدم مساعدات اقتصادية كبيرة أضعاف ما تقدمه إسرائيل للدول الإفريقية، مبرزا أنه تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على تنسيق المواقف بين اللجنة والجامعة العربية والبرلمان العربي من أجل التواصل مع الدول والشعوب الإفريقية الأقرب الى شعوب العالم العربي.

من جهته، قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح مماثل، إن اللقاء، يأتي في إطار توصيات اللجنة في اجتماعها الثالث على مستوى المندوبين المنعقد في يناير الماضي، إدراكا لأهمية دور البرلمان العربي وما يقوم به خدمة لقضايا الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية ولحشد الجهود والطاقات العربية لمواجهة المخططات الاسرائيلية في القارة الافريقية. وأشار إلى أنه تم التأكيد على مواصلة التحرك ومتابعة تنفيذ بنود الخطة المقررة وتكثيف التواصل مع الأشقاء الأفارقة لتعزيز العلاقات وخدمة المصالح التي تجمع الدول العربية والإفريقية.

يشار إلى أن اللجنة الخاصة بمواجهة المخططات الاسرائيلية في إفريقيا، كانت قد تشكلت بموجب قرار صادر عن مجلس جامعة الدول العربية في شتنبر 2017 ، من أجل التنسيق حول آليات متابعة تنفيذ الخطة العربية لمواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضايا العربية والعلاقات العربية الإفريقية. د/

قد يعجبك ايضا

اترك رد