الخوف يملأ المغاربة: غموض حول موعد رفع ثمن البوطا ؟

0 285
  1. يرتقب أن يرتفع سعر قنينة الغاز “البوطا” بمعدل 10 دراهم ابتداء من يوم الاثنين المقبل 01 أبريل 2024، ليصل السعر الجديد لقنينة الغاز إلى 50 درهما عوض 40 درهم الحالية.
    وتعد هذه الزيادة الأولى في ثمن قنينة الغاز، حيث من المرتقب أن يتم رفع سعرها ابتداءا من هذه السنة بنحو 10 دراهم تدريجيا كل سنة على مدى ثلاث سنوات، ليصل السعر إلى 70 درهما في سنة 2026.
    ويدخل هذا الخطوة في إطار مضي الحكومة في الرفع التدريجي عن الدعم الموجه للسكر وغاز البوتان والدقيق في غضون السنوات المقبلة.
    ويذكر أن دعم أسعار غاز البوطان كلف المغرب خلال سنة 2022 حوالي 22 مليار درهم، حسب تصريحات سابقة وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي.
    وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد صرح سابقا في جلسة عمومية مشتركة حول الدعم الاجتماعي المباشر، بمجلسي النواب والمستشارين، أن قنينة « البوطا » التي تباع بـ40 درهما حاليا سعرها الحقيقي يصل إلى 130 درهما، يؤدي المواطن منها 40 درهما والباقي تؤديه الدولة.
    ويحذر خبراء من أن البدء في تحرير غاز البوتان قد يؤدي إلى موجة تضخمية جديدة، في المقابل أكد بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري من أن الرفع التدريجي لثمن الغاز بمعدل عشر دراهم كل سنة، بدل رفعه دفعة واحدة، كان من الأسباب الأساسية التي جعلت البنك يخفض توقع معدل التضخم برسم السنة الجاري
قد يعجبك ايضا

اترك رد