الدورة الثانية لمهرجان الطرب الأصيل .

0 493

بيان مراكش /مراد بولرباح

من 18 إلى 22 ماي 2023 في كل من مدينتي مراكش وآسفي
الأمسية الأولى
بمقر هيأة المحامين بمنطقة تاركة، وفي قاعة غصت جنباتها بجمهور متعطش للطرب، وللأصالة الموسيقية، انطلقت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الطرب العربي الأصيل، وذلك يوم الخميس 18 ماي 2023 في سياق مشروع “ربيع الموسيقى لجهة مراكش آسفي”، هذا المنتوج الذي يشرف عليه مركز التنمية لجهة تانسيفت بدعم من مجلس جهة مراكش آسفي، وهيأة المحامين بمراكش.
شارة الانطلاق كانت بمعية نادي أصدقاء الموشحات التي تدبر شؤونه الإدارية الأستاذة والشاعرة سميرة الجوهري. هذا وقد تأسس النادي سنة 1998 كورشة للغناء الكورالي بالمعهد الفرنسي بمراكش، ثم كجمعية فنية وثقافية سنة 2009 تُعنى بفن الموشحات أساسا، وبالطرب العربي والمغربي الأصيل عموما. وخلال مشواره الحافل، ساهم نادي أصدقاء الموشحات في إغناء الفضاء الثقافي داخل المدينة الحمراء، وخلق نشاطا فنيا متميزا من خلال إحياء حفلات، وأماسي، ومهرجانات، وعقد ندوات وأوراش فنية موسيقية، واحتضن مواهب عدة في الغناء، كما عمل النادي على التعريف بالمدينة الحمراء وثقافتها عبر مشاركاته المختلفة خارج المملكة المغربية؛ فضلا عن ذلك، ساهم نادي أصدقاء الموشحات في إشعاع فن الموشح، الذي يعكس صورة المجتمع الأندلسي الذي نشأ فيه، والمتميز بتعدد الثقافات، والعقائد في إطار الوحدة والتسامح.
بداية الأمسية عرفت كلمة للدكتور أحمد الشهبوني، الذي رحب بالجمهور الغفير الذي حج متعطشا لفسحة زمنية من الطرب الأصيل، ونوه بالفكرة العامة للمهرجان وأهميتها على مستوى تنشيط مدينة مراكش وأقاليم الجهة، على اعتبار أن عدة أمسيات يتم تنظيمها خارج المدينة الحمراء، كما كان الشأن خلال الدورة الأولى، وكما هو حال هاته الدورة الثانية التي ستعرف تنظيم الأمسية الثالثة والأخيرة بمدينة الثقافة والفنون بآسفي يوم الإثنين 22 ماي 2023 في ضيافة مجموعة أصيل للموسيقى تحت تأطير أستاذ التربية الموسيقية، الفنان عز الدين دياني.
وفي ذات السياق، ننوه إلى الأجواء الفنية والثقافية التي أشاعها الأستاذ أنس الملحوني من خلال تدبيره المحكم لتنشط الأمسية الافتتاحية. فبعد تقديمه لفرقة نادي أصدقاء الموشحات، وتقديم بعض إنجازاته، قدم بعض الجرعات الموسيقية والفنية والتاريخية، كان يتقاسمها بين الفنية والأخرى لتقريب الجمهور من محتوى ومضامين الحفل، وقد أبان عن ملكات ومهارات أضافت جمالا ورونقا على الفواصل الغنائية التي قدمها نادي أصدقاء الموشحات تحت قيادة الأستاذ، والفنان، محمد أيت القاضي.
تضمن الحفل ثلاث وصلات غنائية وموسيقية، تأرجحت مضامينها ما بين القصيد، والموشح، والأغنية العصرية المغربية والمشرقية؛ وقد جاءت هاته الوصلات كما يلي:
الوصلة الأولى:
موشح قف على أكناف راما؛
موشح يا غصن نقا؛
موشح يا وحيد الغيد؛
تقسيم على آلة الكمال بأنامل أستاذ التربية الموسيقية، ياسين الرازي؛
موال بصوت الفنانة ثريا حسن؛
موشح لو كنت تدري ما الحب يفعل؛
موشح كلما رمتُ ارتشافا؛
الوصلة الثانية:
موشح وجهها الحلو؛
طقطوقة هو صحيح الهوى غلاب؛
موشح يا فاتن الغزلان بصوت الفنان عبد الرحيم حيتِّي؛
شمس العشي؛
أغنية قولوا لعين الشمس بصوت الفنانة حجيبة الكحزة؛
أغنيتي المسرارة، وبنت المدينة؛
الوصلة الثالثة والأخيرة:
يا اللي تحب الورد؛
موشح جَل من قد صورك؛
موشح بالذي أسكر؛
موشح يا صاح الصبر؛
تقسيم على آلة القانون بأنامل الشاب الموهوب أيت القاضي إلياس؛
أغنية يا صلاة الزين؛
يا حلو؛
أغنية سألوني الناس؛
وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان الطرب الأصيل ينظمه مركز التنمية لجهة تانسيفت بالتوازي مع تنظيم الدورة السابعة عشرة لملتقى الثقافة والإبداع، وكذا الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيس مركز التنمية لجهة تانسيفت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد