الرباط.. افتتاح المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة

0 176

افتتحت صباح اليوم الأربعاء بالرباط، أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي للوزارء المكلفين بالطفولة، التي تنظم يومي 21 و22 فبراير الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي تنظمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو)، بتعاون مع وزارة الاسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، وبتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي، بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين فيه، والتي تلاها وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان السيد المصطفى الرميد.

ودعا جلالة الملك في هذه الرسالة، المجتمع الدولي بشكل عام، والقوى الكبرى الفاعلة فيه، على الخصوص، لتحمل مسؤوليتها التاريخية، تجاه ما يتعرض له مستقبل البشرية، المتمثل في أطفالها، من عنف واستغلال وإهمال.

واستحضر جلالة الملك الأوضاع المأساوية التي تعانيها الطفولة في شتى أرجاء العالم، داعيا جلالته، المجتمع الدولي، إلى “المبادرة باتخاذ ما يلزم من إجراءات، لإنقاذ هؤلاء الأطفال، قبل فوات الأوان، من ويلات الحروب والصراعات، ومن مخالب الأوبئة والمجاعات، والجماعات المتطرفة والإرهابية، ومما يتعرضون له من مآس بسبب الهجرة غير الشرعية”.

ويشارك في أشغال هذه الدورة عدد من الوزراء المكلفين بالطفولة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، إضافة إلى ممثلي عدد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الاقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بقضايا الطفولة، وعدد من الخبراء والباحثين من داخل المغرب وخارجه.

ويتضمن برنامج المؤتمر تقديم مشروع دراسة حول مظاهر العنف ضد الأطفال، وتقرير مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية عن وضع الأطفال في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب مشروع وثيقة حول ظاهرة تشغيل الأطفال في العالم الإسلامي وسبل التصدي لها، وورقة حول السياسة المندمجة لحماية الطفولة في المملكة المغربية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد