السعودية..اتفاق لإنشاء أول محطة وقود الهيدروجين لتعبئة السيارات

0 138

أعلنت الشركة النفطية السعودية “أرامكو”، اليوم الجمعة، توقيعها اتفاقية مع الشركة العالمية “إير برودكتس”، المتخصصة في إنتاج الغازات الصناعية، لإنشاء أول محطة هيدروجين في المملكة لتعبئة السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وقالت الشركة السعودية في بيان إن المحطة التي سترى النور في الربع الثاني من العام الجاري، تمثل “خطوة أولى لإثبات كفاءة أنظمة خلايا الوقود الهيدروجيني المنتج من النفط الخام في المملكة”.

وبموجب الاتفاقية، تقدم “إير برودكتس” المعرفة التقنية والخبرة، فيما توفر “أرامكو” السعودية الخبرة الصناعية والمرافق وقدرات البحث والتطوير.

وتعتزم الشركتان تأسيس أسطول تجريبي من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، حيث سيتم تزويدها بالهيدروجين المضغوط عالي النقاء في المحطة الجديدة.

ونقل البيان عن المسؤول الإداري والتقني في “أرامكو”، أحمد الخويطر، قوله إن “خلايا الوقود الهيدروجيني توفر وسيلة فعالة للسيارات الكهربائية من حيث سهولة التزود بالوقود في نحو 5 دقائق مع سلاسة القيادة لمسافات طويلة”.

وأضاف أن “استخدام الهيدروجين المشتق من النفط الخام أو الغاز لتشغيل السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود يمثل فرصة سانحة لتوسيع استخدام النفط الخام في النقل النظيف”.

ووفقا للبيان، ستوفر “تويوتا موتور كوربوريشن” سيارات تويوتا “ميراي” التي تعمل بخلايا الوقود، وذلك لإجراء الاختبارات في المرحلة التجريبية.

وبدأت “تويوتا موتور كوربوريشن” الاستثمار في الهيدروجين منذ أزيد من 20 عاما، حيث أطلقت لأول مرة وبكميات كبيرة في عام 2014 سيارات “ميراي”، وهي أولى سياراتها التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وتؤكد الشركة أن تقنية خلايا الوقود الهيدروجينية يمكن أن توفر حلا مستداما دون أي انبعاثات، وذلك عبر مجموعة واسعة من أنواع السيارات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد