الكونغو الديمقراطية: ائتلاف الرئيس منتهي الولاية يحصد أغلبية مقاعد البرلمان

0 112

حصل حزب الشعب من أجل إعادة البناء والديمقراطية الحاكم بالكونغو الديمقراطية، وحلفاؤه بالجبهة المشتركة من أجل الكونغو، على أغلبية المقاعد البرلمانية في الانتخابات التشريعية التي جرت في 30 دجنبر المنصرم.

وبحسب النتائج المعلنة من طرف المفوضية الوطنية المستقلة للانتخابات، فقد حصل حزب الرئيس المنتهية ولايته، جوزيف كابيلا، وحلفاؤه على أزيد من 250 مقعدا من أصل 500 مقعد، لاتزال 15 مقعدا منها لم تعلن بفعل تأجيل الانتخابات في 3 مناطق بالبلاد.

وحصل ائتلاف فيليكس تشيسكيدي، المعلن من طرف المفوضية الانتخابية فائزا في الانتخابات الرئاسية، على نحو 50 مقعدا برلماني، فيما حاز ائتلاف المعارض مارتن فايولو على أزيد من 94 مقعدا، ليحل بذلك الثاني بعد الائتلاف الموالي.

وبهذه النتائج، لن يكون بمقدور تشيسكيدي المعلن رئيسا تعيين وزير أول، إلا في حال حصول تحالف بينه وبين تحالف حزب الرئيس المنتهية ولايته، أو بينه وبين المعارض مارتن فايولو.

وكان فايولو قد طعن في نتائج الانتخابات الرئاسية لدى المحكمة الدستورية، وأعلن الائتلاف الداعم له فوزه بنسبة 60 في المائة، وينتظر أن تبت المحكمة لاحقا في الطعن، وتقدم النتائج النهائية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد