الكويت تعلق اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر

0 64

أعلن مجلس الوزراء الكويتي صدور مرسوم من أمير الكويت يقضي بتعليق انعقاد اجتماعات مجلس الأمة (البرلمان) لمدة شهر اعتبارا من اليوم الخميس ، وذلك استنادا إلى المادة 106 من الدستور .

وذكرت صحيفة “القبس” الكويتية ، أن المادة 106 من الدستور ، تنص على أن لأمير الكويت أن يؤجل، بمرسوم، اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهرا، ولا يتكرر التأجيل في دورة الانعقاد الواحد الا بموافقة المجلس ولمدة واحدة، ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد .

وجاء المرسوم الأميري ، وفق الصحيفة، في فترة مشاورات يقوم بها رئيس الوزراء المكلف الشيخ صباح الخالد، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، التي شهدت “اعتذارات بالجملة ” عن عدم قبول المنصب الوزاري ، وذلك وسط توتر الأجواء السياسية بين مجلس الأمة وحكومة تصريف .

وأشارت إلى أن الضغوط تزايدت على رئيس الوزراء من أجل الإسراع في تشكيل حكومته الجديدة إلى حد إعلان أكثر من نائب عن تقديم أسئلة حول أسباب هذا التأخير ، رغم استمرار المفاوضات الرامية إلى تذليل الخلافات مع الفرق النيابية، والاتفاق على أجندة أولويات .

وقالت مصادر ل”القيس “، إن ” حالة الاحتقان والتصعيد من قبل أعضاء مجلس الأمة ضد الحكومة المرتقبة حتى قبل إعلانها، باتت تلقي بظلالها على من يعرَض عليهم المنصب، الذين لا يريدون الدخول في مواجهات مع النواب من جهة، ويوقنون ، مع استمرار التصعيد النيابي ، بقصر عمر الحكومة من جهة أخرى”.

واعتبرت المصادر ذاتها ، أن تأجيل اجتماعات مجلس الأمة ، بمثابة فرصة للشيخ صباح خالد لتشكيل حكومة على قدر التطلعات ، بعد سلسلة من الاعتذارات عن المشاركة فيها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد