الكيني كيلفن كيبتوم يهدد عرش إليود كيبشوج

0 327

✍️ عبدالرحيم محراش
مرة أخرى يؤكد العداء الكيني كيلفن كيبتوم البالغ من العمر 23 عاما فقط ، أنه ظاهرة فريدة و قوة صاعدة في سباقات الماراثون، بعدما حقق إنجازا كبيرا في سباق لندن الدولي محققا الفوز بالسباق في ثاني ظهور له في هذه المسافة، مسجلا زمنا قويا بمقدار 2:01.25 ساعة، ليحطم بذلك الرقم القياسي للسباق البالغ 2:02.37 س، الذي كان يملكه مواطنه إليود كيبشوج و حققه خلاله مشاركته في نسخة عام 2019.

و كان كيبتوم، على بعد 16 ثانية فقط عن الرقم القياسي العالمي الذي حققه مواطنه إليود كيبشوج العام الماضي في برلين و البالغ 2:01.09 س، و هو ما يؤشر أن رقم كيبشوج لن يصمد طويلا مقارنة بسن هذا العداء الذي أظهر قدرات خارقة منذ إقتحامه هذا السباق الشاق.

و بهذا الزمن اصبح كيلفن كيبتون ثاني أسرع عداء في تاريخ الماراثون، بعدما كان يملك ثالث اسرع توقيت على الإطلاق في هذه المسافة الذي كان قد حققه خلال أول مشاركة له في هذا الإختصاص في ماراثون فالنسيا بإسبانيا العام الماضي حيث سجل 2:01.53 س، و ليتجاوز العداء الأسطورة الأثيوبي كينينيسا بيكيلي الذي كان يحتل المركز الثاني في قائمة ترتيب أفضل الأزمنة في تاريخ السباق بقدر 2:01.40 س.

و هذا هو ثاني فوز للعداء كيبتوم في ثاني مشاركته له في إختصاص الماراثون، بعد فوزه بنسخة ماراثون فالنسيا بإسبانيا للعام الماضي، في أول ظهور له في هذه المسافة محققا حينها رقما قياسيا بزمن 2:01.53س كصاحب أسرع زمن لعداء يشارك لأول مرة في الماراثون .

وتقدم كيلفن كيبتوم في نهاية المطاف على مواطنه
جيفري كيبسانج كامورور الذي حل ثانيا بزمن 2:04.23 س، و على بطل العالم تولا تاميرات الذي انهى السباق بزمن 2:04.59 س في المركز الثالث.

و كان الإبهار كذلك في سباق السيدات، الذي أكدت فيه العداءة الهولندة سيفان حسن أنها عداءة خارقة تقهر المستحيل، بعد فوزها بالسباق في أول ظهور لها في هذه المسافة على الإطلاق، رغم معاناته من إصابة مبكرة في بداية السباق، متفوقة على أفضل العداءات على الإطلاق في هذا الإختصاص بما فيهن صاحبة الرقم القياسي العالمي بريجيد كوسغي، التي انسحبت من السباق، و البطلة الأولمبية بيريس جيبشيرشير، و الأثيوبية يالمزرف ياهولاو حاملة اللقب و صاحبة ثالث أفضل زمن في التاريخ .

و قطعت سيفان حسن، الفائزة بثلاثة ميداليات في أولمبياد طوكيو، ذهبيتين 5000 متر و 10000 متر و برونزية 1500 متر، مسافة السباق في زمن مقداره 2:18.34 ساعة، لتتفوق على الأثيوبية أليمو ميجيرتو التي حلت في المركز الثاني بزمن 2:18:37 بينما احتلت بيريس البطلة الأولمبية الكينية جيبشيرشير المركز الثالث بزمن 2:18:38

و قالت سيفان حسن في تصريح لها لوسائل الإعلام قبل السباق: أنا متحمسة جدا ليكون أول ظهور لي في الماراثون في لندن. ستكون خطوة إلى #المجهول من نواح كثيرة بالنسبة لي لكنني أتطلع إلى ذلك “.

و كتبت في وقت سابق عبر وسائل التواصل الإجتماعي “أريد أن أرى ما يمكنني فعله على مسافة الماراثون، لإتخاذ قرارات مستقبلية”. “سنرى ما إذا كنت سأنهي المسافة أم أن المسافة ستنهيني.”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد