المبعوث الأممي إلى اليمن يصل إلى صنعاء لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم

0 177

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم السبت، إلى صنعاء، ضمن جولة في المنطقة تبحث سبل تنفيذ اتفاق ستوكهولم الذي تم التوصل إليه بين فرقاء الأزمة اليمنية الشهر الماضي في السويد.

وذكرت مصادر إعلامية يمنية أن غريفيث حل اليوم بمطار صنعاء قادما من العاصمة الأردنية عمان، وينتظر أن يلتقي في وقت لاحق قادة جماعة الحوثي، وكذا مع الفريق الدولي المعني بمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غرب البلاد.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أعلن، أول أمس، أن غريفيث سيقوم بزيارة إلى صنعاء، قبل أن يتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي ومسؤولين آخرين.

وقال فرحان حق إن “وقف الأعمال العدائية في الحديدة غرب البلاد لا يزال صامدا”.

ومن المتوقع أن يلتئم اجتماع لطرفي النزاع في اليمنفي وقت لاحق من الشهر الجاري لاستكمال التقدم الذي أحرز خلال المحادثات اليمنية – اليمنية في دجنبر الماضي، والتي نتج عنها إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة ووافق الحوثيون حينها على إعادة انتشار قواتهم في الحديدة.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة حيز التنفيذ في ال18 دجنبر الماضي ويشمل إيقاف إطلاق النار في المدينة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.

وباشرت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار التي يرأسها الجنرال الهولندي باتريك كاميرات عملها في 24 جنبر الماضي للاشراف على عملية إعادة انتشار القوات في الحديدة ومینائها الاستراتيجي، وتنفيذ اتفاق السوید.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، في وقت سابق، بالإجماع القرار 2451 حول اليمن، الذي أيد اتفاقات الحكومة اليمنية والحوثيين حول مدينة ومحافظةالحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، والآلية التنفيذية بشأن تبادل الأسرى، والتفاهم حول تعز، كما ورد في اتفاق ستوكهولم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد