المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية (الفنان محمد الجم)

0 63

قال الفنان المسرحي، محمد الجم، اليوم الجمعة بكلميم في افتتاح فعاليات المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي ، إن ” المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية”.

وعاد السيد الجم بضيوف المهرجان إلى السر وراء إطلاق هذه الجائزة قائلا ” كانت بدايتي المهنية في قطاع التعليم وكنت أعشق المسرح وأنا تلميذ في المدرسة، ومع مرور السنين اكتشفت وتأكد لي بالملوس أن المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية”. هذه الخلاصة هي التي دفعت الفنان محمد الجم إلى التفكير في خلق جائزة لاكتشاف هذه الطاقات والمواهب.

“ولما حان الوقت المناسب”، يضيف المسرحي المغربي، “اقترحت على مجموعة من الأصدقاء الأوفياء الذين يقدرون مسيرتي الفنية التي تجاوزت أربعة عقود، إنشاء جائزة تحمل اسمي المتواضع وخصصت لها جزءا من دخلي”. ونوه الجم بالتطور الذي عرفته هذه الجائزة منذ أولى دوراتها في العام 2012، بانتقالها من جائزة إقليمية إلى جائزة جهوية ل”تصبح اليوم جائزة وطنية تغطي الجهات 12 للمملكة”.

وأعرب ، من جانب آخر، عن سعادته بزيارته لجهة كلميم واد نون لافتتاح المهرجان الجهوي لهذه الجائزة، قائلا إنه يعيش “فرح اللحظة، وفرح اقتسام اللحظة” مع ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

من جانبه، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، عبد الله بوعرفة ، على أهمية المسرح باعتباره مجالا للتواصل بامتياز وبناء شخصية الفرد، وأيضا باعتباره مجالا للإمتاع والتعليم وتبليغ الرسائل التربوية.

وأبرز السيد بوعرفة أن الأكاديمية بذلت، رفقة شركائها، جهودا مهمة من أجل جعل المسرح المدرسي محورا من المحاور المركزية في تنشيط الحياة المدرسية وبناء شخصية المتعلم.

وتنظم فعاليات المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون بشراكة مع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي-فرع كلميم تحت شعار: “المسرح المدرسي ورش لترسيخ قيم المواطنة”.

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم لوحات فنية وأناشيد من أداء تلاميذ المؤسسات التعليمية فضلا عن العرض المسرحي الافتتاحي بعنوان “عبث” لجمعية الاطلس الصغير للثقافة والفن والتربية بكلميم.

وتتبارى على جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي بالمهرجان الجهوي، خلال اليوم الثاني من هذا الحدث، ثمانية فرق مسرحية تمثل مختلف المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية الأربع للجهة وهي كلميم، وسيدي إفني، طانطان وأسا-الزاك.

ويأتي تنظيم المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي في دورته الثالثة في إطار تنفيذ بنود الشراكة المبرمة بين الاكاديمية والفرع الإقليمي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي الرامية إلى تفعيل أدوار الحياة المدرسية انسجاما مع مضامين الرؤية الاستراتيجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد