المستشارة الألمانية تطالب قمة (جي 7) ب”موقف واضح” من حرائق غابات الأمازون

0 58

 طالبت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، اليوم السبت، من زعماء الدول المشاركة في قمة (جي 7) في فرنسا، ب”موقف واضح” تجاه الحرائق التي اندلعت في غابات الأمازون بالبرازيل.

جاء ذلك في الرسالة الأسبوعية التي توجهتها المستشارة الألمانية كل يوم سبت للمواطنين الألمان وتتطرق فيها إلى مواضيع مهمة راهنة.

وخصصت ميركل رسالة اليوم لحرائق غابات الأمازون في البرازيل، قائلة إن هذا الموضوع سيكون من أهم المواضيع التي ستبحثها القمة التي تنطلق أعمالها اليوم في مدينة (بياريتز) الفرنسية وتستمر حتى الاثنين المقبل.

وقالت إن الزعماء سيبحثون سبل تقديم الدعم والمساعدة للحكومة البرازيلية، وآليات التوصل إلى حل للمشكلة “التي لا يمكن السكوت عنها”.

وأيدت رئيسة الحكومة الألمانية تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بهذا الخصوص، والتي وصف فيها حرائق الأمازون بالقول “بيتنا يحترق” في إشارة منه الى أهمية هذه الغابات على صعيد محاربة التغيرات المناخية.

وكان وزير الخارجية الاتحادي في ألمانيا، هايكو ماس، ألمح في مقابلة صحفية إلى احتمال أن يكون لهذه الحرائق وطرق تعامل الحكومة البرازيلية معها عواقب على اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ودول أمريكا الجنوبية.

وقال ماس إنه أكد في الزيارة الأخيرة التي قام بها للبرازيل على أن سياسة المناخ في الدولة الأكبر في أمريكا اللاتينية وفي دول أخرى لها تأثير على اتفاقية التجارة الحرة بين دول (ميركوسور) والاتحاد الأوروبي.

وكانت فرنسا والدنمارك هددتا بإلغاء الاتفاقية التجارية في حال واصلت الحكومة البرازيلية تعاملها مع الكارثة البيئية بهذه الطريقة.

وتأتي تصريحات المسؤولين قبيل انطلاق اعمال قمة (جي 7) في فرنسا اليوم التي يشارك بها رؤساء دول وحكومات الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.

وتبحث القمة قضايا أهمها الخلافات التجارية والأزمة الإيرانية وقضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) وقضايا أخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد