الناقد المغربي محمد مفتاح يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب العربي

0 491

فاز الناقد والسيميائي المغربي محمد مفتاح بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب العربي لعام 2016، مناصفة مع الباحث المصري محمد عبد المطلب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب قررت منح جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب وموضوعها (الجهود التي بذلت في تحليل النص الشعري العربي) بالاشتراك لكل من محمد مفتاح ومحمد عبد المطلب.

ومنحت اللجنة محمد مفتاح الجائزة “تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجالº حيث وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة مع قدرة فذة في الوصف والتحليل ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية”.

وأعلن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016 في مؤتمر صحفي عقده بالرياض أمس الثلاثاء.

وتم منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، وجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية للدكتور عبدالله يوسف الغنيم رئيس مركز البحوث والدراسات من دولة الكويت، وجائزة الملك فيصل العالمية للطب للدكتور هان جريت برونر والدكتور بوريسوف فلتمان من هولندا، وجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم للدكتور فامسي كريشنا من أمريكا والدكتور سايفن فيليب من المملكة المتحدة.

يشار إلى أنه سبق لمحمد مفتاح أن حصل على جائزة المغرب الكبرى للكتاب وجائزة العويس وجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الخامسة عن كتابه (مفاهيم موسعة لنظرية شعرية.. اللغة – الموسيقى – الحركة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد