النشرة البيئية من شرق أوروبا

0 125

فيما يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا لليوم الأربعاء.

روسيا :

اكتشف علماء يدرسون تساقط الثلوج في مقاطعة أنتاركتيكا، نظيرا نادرا للحديد في غبار كوني مخفي فيه، خلال اكتشاف يمكن أن يوفر معلومات مهمة حول تاريخ الانفجارات النجمية.

والغبار الكوني ينساب إلى الأرض طوال الوقت، وهو جزء صغير جدا من الحطام الناتج عن تكوين النجوم، والذي يعود أحيانا إلى مليارات السنين. وتعد أنتاركتيكا مكانا رائعا للبحث عن مثل هذا الغبار، لأنها واحدة من أكثر المناطق غير الملوثة على الأرض، ما يسهل العثور على نظائر لم تنشأ على كوكبنا.

ويقول الباحثون، إن الدراسة الجديدة تكشف و”للمرة الأولى” عن الحديد-60 الكوني في ثلوج أنتاركتيكا. 

وشملت الدراسة الحالية التحليل الكيميائي لقياس الطيف الكتلي الحساس للغاية، الذي أجري على 500 كلغ من الثلج الذي نقل بعناية من أنتاركتيكا إلى ألمانيا.

وقام فريق البحث بقياس نسب نظائر العناصر الأخرى في العينة الخاصة بهم، للتأكد من أن نظير الحديد كان في الأصل بين النجوم. وهذا سمح لهم باستبعاد الأصول الأخرى المحتملة القريبة، مثل صخور الفضاء داخل نظامنا الشمسي الغني بالأشعة الكونية، أو حتى تجارب الأسلحة النووية.

بولونيا :

أعلنت شركة صناعة الحافلات البولونية “سولاريس”، الثلاثاء، عن فوزها بطلب عروض لدى مدينة فينيسيا الإيطالية لإرسال 30 حافلة كهربائية .

وأعلنت الشركة في بلاغ لها، أن مبلغ الاتفاق الخاص بإرسال 30 حافلة كهربائية “سولاريس أوربينو 12” إلى المدينة الإيطالية، يمكن أن يصل إلى 20 مليون أورو. 

وأوضحت “سولاريس” أن العقد الموقع بين الطرفين ينص على إرسال الثلاثين حافلة كهربائية إلى فينيسيا قبل متم سنة 2020. 

وكانت الشركة البولونية قد فازت، في يوليوز المنصرم، بطلب عروض لدى مدينة ميلانو الإيطالية لإرسال 250 مركبة كهربائية، بمبلغ يمكن أن يصل إلى 192 مليون أورو.

اليونان :

قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، بيتري تالاس أنه “يجب أن نستمر في العمل لضمان ألا تصل الرسالة المتعلقة بالحاجة العاجلة إلى معالجة قضية تغير المناخ إلى المواطنين فحسب ، بل إلى أولئك الذين يحددون مصير الكوكب من خلال قراراتهم”. 

وفي تصريح لوكالة أنباء أثينا ومقدونية ، أكد تالاس أن الوسائل الاقتصادية والتقنية متوفرة لمواجهة المشكلة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري ، مضيفا أن هناك تعبئة على نطاق عالمي للقيام بذلك. وقال المسؤول الفنلندي “أنا متفائل ، لكن علينا التأكد من أن كل من يتخذ القرارات يتوصل بالرسالة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد