النقط الرئيسية في حصيلة أشغال مجلس النواب برسم الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية

0 51

في ما يلي النقط الرئيسية في حصيلة أشغال مجلس النواب برسم الدورة الأولى من السنة التشريعية 2019 – 2020، التي استعرضها السيد الحبيب المالكي رئيس المجلس، خلال ندوة صحفية، عقدت اليوم الخميس بالرباط :

– دورة أكتوبر من السنة التشريعية الحالية تميزت بالمصادقة على مشاريع قوانين تروم تعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني.

– تكريس النهج السيادي المشروع للمملكة وذلك بالارتباط مع المجال البحري الوطني حيث تمت المصادقة على مشروعي قانونين بتعلقان بحدود المياه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

– تعزيز البعد الإفريقي، الذي يعد اختيارا استراتيجيا للمملكة، حيث أنه على سبيل المثال هناك 10 اتفاقيات دولية من أصل 15 تهم بالأساس تعزيز التعاون مع البلدان الإفريقية.

– المصادقة على 35 مشروع قانون، باعتماد نهج التوافق، حيث أن 82 في المئة من النصوص التشريعية صودق عليها بالإجماع.

– المصادقة سوى على مقترح واحد من أصل 35 نص تشريعي، وهو ما يشكل، “نقطة ضعف كبيرة في الإنتاج التشريعي”، خاصة عند المقارنة بالكم العددي لمقترحات القوانين، التي تناهز 152 مقترح قانون.

– من ضمن 1160 سؤالا شفويا لم تجب الحكومة إلا على 30 في المئة أي أقل من 350 سؤالا، وهو الأمر المسجل أيضا على مستوى الأسئلة الكتابية (30 في المئة، أي 800 جواب من أصل 2700 سؤال).

– اللجان البرلمانية الدائمة.. تخصيص ما يناهز 130 اجتماع خلال هذه الدورة التشريعية منها 35 اجتماعا متعلق بالرقابة، و95 اجتماع خاص بالتشريع.

– رصد الغياب في الجلسات العامة: النسبة المئوية لحالة الغياب بدون عذر تتمثل في 1 في المئة، بينما النسبة المئوية لحالة الغياب بعذر تناهز 25 في المئة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد