انطلاق فعاليات الدورة ال11 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة بمشاركة مغربية

0 59

انطلقت مساء، اليوم الخميس، بمسرح دار الأوبرا بالقاهرة، فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته ال11، الحدث الأبرز عربيا الذي يعنى بالفن المسرحي العربي وبمواهب أب الفنون.

ويتنافس في هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، إلى غاية 16 يناير الجاري، 17 عرضا مسرحيا، من عدة دول عربية من ضمنها المغرب.

ويشارك المغرب بثلاث عروض، وهي مسرحية “شابكة” لمسرح “أوركيد” من تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج أمين ناسور، و”عبث” لمسرح “بصمات الفن” من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، و”صباح ومسا” لفرقة “دوز تمسرح” لمؤلفها غنام غنام و إخراج عبد الجبار خمران.

أما باقي العروض المتنافسة فتعود لفرق مسرحية من مصر والعراق والأردن وتونس والإمارات والكويت، حيث تشارك مصر بأربعة عروض هي “الحادثة ” و”المعجنة”، و”مسافر ليل” و”الطوق والإسورة” والعراق بعرض “تقاسيم على الحياة”، والأردن بعروض “جنونستان الرحالة” ، و”سلالم يعقوب”، و”النافذة” ، و”نساء بلا ملامح”، وتونس بمسرحيتين “قمرة 14” ، و”ذاكرة قصيرة”، و الإمارات بعرضين “ليلك ضحى”، و”المجنون”، فيما تشارك الكويت بمسرحية “الرحمة”.

وتم انتقاء العروض المشاركة للتنافس على “جائزة سلطان القاسمي للمسرح” من بين 148 عرضا.

وإلى جانب العروض المسرحية، يتضمن برنامج المهرجان فقرات مصاحبة، تشمل ورشات فنية ومعرض للكتاب وندوات صحفية لتقديم المسرحيات المشاركة.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن المسرح يمثل أحد الأدوات الناعمة لتطوير الوعي وبناء الانسان من أجل الحفاظ على الهوية العربية، مضيفة أن دقات الركح ستصدح خلال هذه الدورة احتفاء بالفن المسرحي العربي في شتى مجالاته لأنه كان وسيظل “همزة وصل لا تنقطع وجسرا لعبور مواكب الابداع والتنوير”.

وأعربت عن املها في أن تشكل هذه التظاهرة “قفزة جديدة” للمهرجان لتقديم عروض تعكس الحراك المسرحي الذي يشهده الوطن العربي، داعية إلى ضخ روح ورؤية فنية جديدة تكمل مسيرة التنوير للمسرحيين العرب الذين أثروا المشهد الثقافي الفني بإبداعاتهم.

وتم بالمناسبة، تكريم عدد من الوجوه المسرحية المصرية التي أثرت ميدان الدراما والمسرح العربي من قبيل أشرف عبد الغفور وجلال الشرقاوي، ورشوان توفيق وسميحة أيوب و سمير غانم، وسهير المرشدي و عبد الرحمن ابو زهرة وعزت العلايلي.

وجرى خلال حفل الافتتاح، عرض شريط تسجيلي تضمن لقطات سريعة من المشاهد المسرحية الخالدة لكبار نجوم الدراما الذين تزين مسرح دار الاوبرا بصورهم، بعده قدمت فرقة موسيقية بقيادة المايسترو المصري علاء عبد السلام، اوبريت تحت عنوان “الوطن الأكبر”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد