اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 594

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على مواضيع راهنة في مقدمتها، الضرائب المفروضة من قبل كبريات الشركات الرقمية، والطبقة السياسية المغربية.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أنه إذا كانت بعض الأسواق العالمية تفرض ضرائب على مجالها الرقمي العمومي، فإن الوضع بالمغرب يظل فريدا في هذا الصدد، مشيرة إلى أن البلاد “لا تحصل على أي شيء، بالنظر إلى بنياتها التحتية في مجال الأنترنت وكذا مستعملي الشبكة العنكبوتية الذين يعملون على استغلالها بشكل مجاني انطلاقا من الخارج”.

وأشارت اليومية، في هذا السياق، إلى “فضل درب غلف، الذي يضطلع بدور ترويجي للفايسبوك وغوغل، في ظل عدم قدرة مكتب الصرف على الوصول إلى هذا الصحن الجبائي”.

وتعليقا على الخرجات الأخيرة لبعض السياسيين المغاربة على شبكة الإنترنت، كتبت يومية “أوجوردوي لو ماروك” أن “حمى الفيديوهات المباشرة قد أصابت على ما يبدو بعض السياسيين المغاربة”.

وأوضح كاتب الافتتاحية أنه خلال نهاية الأسبوع الماضي، تعددت، في نفس الأمسية، فيديوهات مباشرة لبعض السياسيين بشكل جعل مستعملي الإنترنت في حيرة من أمرهم في الاختيار بينها. إلا أن المشاهدات لم تتعد 4000 إلى 5000 مشاهدة. وهو الدليل، بالنسبة لسياسيينا، بأن الشكل وحده لا يكفي لخلق ما يعرف بال”بوز”.

وأضاف أنه مع التكنولوجيات الجديدة، وسحر وقوة الشبكات الاجتماعية، فإن السياسيين الذين يحاولون خلق الحدث قد يكتشفون سرعة الوجه الآخر لهذه الشبكة: فعندما لا تكون هناك مادة قابلة للتشارك، وتكون هناك فقط رغبة في خلق “البوز”، فإن الأمر ينتهي غالبا ضد صاحبه، وهو ما نرصده على مستوى التعليقات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد