اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 161

شكل قطاع الصيد البحري، والحركة الاحتجاجية لطلبة الطب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، سلطت يومية (أوجوردوي لو ماروك) الضوء على أداء قطاع الصيد، حيث كتبت أن المغرب أصبح بكل تأكيد نموذجا في مجال مكافحة الصيد غير القانوني، مشيرة إلى أن جهود وزارة الصيد البحري والقطاع بأكمله بدأت تؤتي ثمارها، إذ حظيت باعتراف المجموعة الدولية.

وأبرز كاتب الافتتاحية، في هذا الصدد، أن جميع المؤشرات جيدة، كما أن القطاع أصبح، على مر السنين، قاطرة اقتصادية حقيقية لها تأثير هام على إيرادات البلاد من العملات الأجنبية، وعلى معدل البطالة، لا سيما ببعض جهات المملكة، مشيرا إلى أن هذا الأداء الجيد يعود إلى حرفية المسؤولين عن القطاع والوزارة الوصية التي ما فتئت تتخذ تدابير جيدة.

على صعيد آخر، تطرقت يومية (ليكونوميست) إلى احتجاجات طلبة كليات الطب، إذ علقت على تصرفات هؤلاء الطلبة، الذين يستفيدون من تمويلات الدولة، والذين يحتجون على المباراة المشتركة مع طلبة القطاع الخاص، في إطار “منافسة غير مشروعة”، معتبرا هذا الموقف بمثابة “نوع من الخيانة لجميع الزملاء”.

وسجلت الصحيفة أن هذه الحركة الطلابية كشفت العديد من الأمور، موضحة أن الطلبة أنفسهم لا يثقون في التكوين الذي يتلقونه، وإلا فلماذا يريدون مباريات منفصلة؟ ومن ناحية أخرى، لا أحد عبر عن قلقه بشأن جودة التعليم، لاسيما وأن المواطنين يقدمون أجسادهم وأطفالهم إلى هؤلاء الرجال والنساء.

بل

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد