بحضور وزيرة الثقافة المصرية السيدة ( نفين الكيلاني ) إنطلقت ليلة الأحد 13 نونبر 2022 الدورة 44 من عمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والممتدة لغاية 22 من الشهر الجاري وسط حشود غفيرة من أهم نجوم وصناع السينما في مصر والوطن العربي والدولي.

0 107

كتبته : صفاء أحمدآغا

وفي إلتفاتة خاصة تحسب لإدارة المهرجان هو دعوته لشباب الأولمياد لذوي الاحتياجات الخاصة وتخصيص ممر لهم على السجادة الحمراء كل هذا تحت رعاية كبيرة جداً من أهم رواد وإعلاميي الصحافة العربية والدولية .
إستهل حفل الإفتتاح الذي أقيم كعادته في القاعة الرئيسية وهي المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية وهو من تقديم المذيعة المتألقة (جاسمين طه ) وإخراج المخرج ( أحمد نشأت ) بعرض البوستر الدعائي الرسمي للمهرجان، حيث إعتلى رئيس المهرجان السيد ( حسين فهمي ) حيث توجه بالشكر في كلمته التي ألقاها لكل ضيوف المهرجان وكل الرعاة المساعدين والمساهمين في قيام هذه الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ؛ ليتم بعدها عرض فيلم قصير عن الفنان الراحل ( سمير صبري ) تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة ؛ حيث أعرب الفنان ( حسين فهمي) عن علاقته بالراحل وذكرياتهما معًا .

وصعدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إلى جانب الفنان حسين فهمي على المسرح الكبير لتشرف على اللحظات التكريمية لهذه الدورة ومن أهمها تكريم المخرجة الكبيرة ( كاملة أبو ذكري ) حيث تم عرض فيلم قصير عن أعمالها ومحطاتها الفنية سواء في السينما أو التليفزيون، لتتقدم شريكة نجاحاتها وأعمالها الدرامية الفنانة نيللي كريم التي حرصت على تقديم جائزة «فاتن حمامة للتميز» لزميلتها .


ليعلتي بعد ذلك مدير المهرجان المخرح ( أمير رمسيس ) لتقديم

وصعد المخرج أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إلى المسرح حيث توجه بالشكر لمبرمجي وفريق عمل المهرجان. و ليقوم بعدها بتقديم المكرم التاني المخرج المجري الكبير ( بيلا تار ) بدءا بعرض فيلم قصير عن لمحات عديدة من حياته حيث قام الفنان ( حسين فهمي ) بتسليمه درع التكريم .
لتختتم سلسلة التكريم هذه بكلمة ألقاها الفنان (حسين فهمي ) عن الفنانة الكبيرة لبلبة مكرمة الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي، واصفا إياها بأنها من الفنانات المتميزات منذ الصغر وقدمت العديد من الأعمال في السينما والاستعراض والتليفزيون طوال مسيرتها، لتحصد اليوم «جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر»عن جدارة واستحقاق .
و يشارك في هذه الدورة 97 فيلما من 52 دولة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، و 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلما، مقابل 57 عرضا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .
يجدر بالذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل «FIAPF».

قد يعجبك ايضا

اترك رد