بدء أشغال الدورة ال61 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية بمشاركة المغرب

0 351

بدأت، اليوم الإثنين بالاسكندرية، أشغال الدورة ال61 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، بمشاركة المغرب.

ويمثل المملكة في هذا الاجتماع، وفد يرأسه كاتب الدولة المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف، ويضم على الخصوص سفير المغرب بالقاهرة، ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد أحمد التازي.

ويناقش هذا الاجتماع، الذي تحتضنه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التحضير لأشغال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته ال31 ، المقرر غدا الثلاثاء، والذي سيتم خلاله تسليم رئاسة دورته الحالية إلى المغرب.

وأكد وزير النقل المصري هشام عرفات، الذي يرأس اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب، في الجلسة الافتتاحية، على ضرورة تظافر الجهود للنهوض بقطاع النقل في العالم العربي ليكون قاطرة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف الوزير أنه سيتم خلال هذه الدورة، بحث كل ما يتعلق بتعزيز التعاون المشترك في مجال تطوير نظم النقل وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل حركة نقل البضائع وانتقال الركاب في ما بين الدول العربية وذلك بما يساهم في دفع وتعزيز منظومة التواصل والتعاون بين دول وشعوب الأمة العربية .

وأضاف أن هناك عمل عربي “دؤوب وجاد” للرفع من كفاءة قطاع النقل بالعالم العربي وجعله أداة فعالة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للشعوب العربية . ويبحث أعضاء المكتب التنفيذي خلال الاجتماع، ايضا العديد من المواضيع ذات الصلة بقطاع النقل، من قبيل، متابعة أهداف التنمية المستدامة 2030 لقطاع النقل في المنطقة العربية، وجهود الجامعة العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والموافقة على الشروط المرجعية لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لنقل التجارة بهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم حركة نقل التجارة والنقل بين الدول العربية وإيجاد وسيلة اتصال مباشر بين أطراف العمل التجاري العربي.

وبالاضافة الى ذلك ، سيبحث أعضاء المكتب التنفيذي، آلية إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإحداث مركز عربي متخصص للمساهمة في إجراءات التحقيق في هذه الحوادث، وكذا إنشاء تكتل بحري عربي وآليات تنفيذه، فضلا عن تدارس اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب الجمركية على نشاطات ومعدات ومؤسسات الناقل الجوي العربي المعدل. كما يناقش هذا اللقاء، التقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتي قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

وسيتم أيضا انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس لسنتي 2019 و2020.

قد يعجبك ايضا

اترك رد