بلاغ صحفي: شباب من أجل العمل المناخي رفع أصوات الشباب لحماية مواردنا المائية

0 163

مسيرة الشباب من أجل المناخ والماء

يوم السبت 1 اكتوبر 2022 بمراكش  بمناسبة أسبوع المناخ والشباب 2022

أمام شدة الاختلالات المناخية (الجفاف وحرائق الغابات والاضطرابات الموسمية والفيضانات) التي تتسبب في أزمات مستمرة ومتتالية وأزمات مائية وغذائية وأزمات اقتصادية ومالية واجتماعية ، يتعبئ الشباب المغربي مع جميع المنظمات الوطنية والإفريقية الفاعلة والمجتمعات المتضررة،  من خلال تظاهرات متعددة ومتنوعة مسترسلة وطنية  إفريقية ودولية، بدعم من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب  و شبكة التحالف الإفريقي للعدالة المناخية – PACJA ،

إن الشباب المغربي الذي يتعبا خلال أسبوع مناخ الشباب السنوي، نهاية سبتمبر منذ سنة 2018 ، من خلال حملات الاتصال الرقمية والمتنوعة، وأنشطة  ميدانية ، ومناظرات، ومسيرات، وقد كانت  مسيرة المناخ 2019  هي الأكبر في أفريقيا حيث شارك فيها 10،000 شابة وشاب. ويعتزم شباب المغرب خلال هذه السنة، التي تم فيها إعلان “ طوارئ المياه ” ببلدنا،  تنظيم مزيد من الأنشطة القوية والمبتكرة،  التي بعد إعطاء انطلاقتها ابتداء من 24 سبتمبر 2022  لتستمر طوال سنة 2022-2023.

وستمثل المسيرة الشبابية الكبيرة بمراكش يوم 1 أكتوبر 2022، فرصة للأجيال التي سيتأثر حاضرها ومستقبلها أكثر من غيرها، من أجل التعبئة ضد جميع مسببي ومسببات التغيرات المناخية، وكل أشكال هدر المياه وتلوثها، ومن أجل مزيد من الابتكار والاستثمار في مشاريع تخزين المياه الصغيرة والمتوسطة الحجم .

وسيتخلل المسيرة التي ستنطلق على الساعة العاشرة صباحا من حديقة الحارتي إلى قصر بلدية مراكش، تقديم أشكال مختلفة ومتنوعة من التعبير الفني والموسيقي والثقافي والتربوي والرياضي … مع مشاركة عدد من الفاعلين المدنيين والمواطنين.

ونحن على مسافة أقل من 40 يومًا من المؤتمر العالمي الكبير حول تغير المناخ COP27 الذي سيعقد بشرم الشيخ في مصر في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2022،  سيعمل الشابات والشباب المغاربة على تعبئة وتبليغ أصوات المجتمعات الشعبية التي لا صوت لها، متقدمين على الخط الأمامي للتعبئة لمواجهة الأزمتين المناخية والمائية، ودعم ومواصلة عمل أقرانهم الأفارقة الشباب، أثناء مسيرة مراكش، من خلال رفع  “شعلة العدالة المناخية” ، التي تم إطلاقها على هامش أسبوع المناخ الإفريقي 2022 في ليبرفيل، ومنها إلى داكار للوصول خلال هذا الشهر إلى مراكش، ومن مراكش ستسافر الشعلة  على أيدي الشباب إلى أكرا ثم نيروبي وكنشاسا … للوصول إلى شرم الشيخ في مصر في نوفمبر 2022.

في هذا السياق ، ستنظم الجمعية  وشركائها ، إضافة الى مسيرة الشباب من أجل المناخ يوم السبت 1 أكتوبر 2022 على الساعة 10 صباحاً بساحة 16 نونبر – أمام حديقة جنان الحارثي. ، العديد من الأنشطة ، حملات تحسيسية باللوحات الجدارية الفنية التربوية والتوعوية، ومسابقات البحث والابتكار، وأوراش عمل حول الإبداع والابتكار والعمل والحوار والترافع مع القادة الشباب وممثلي المجتمع المدني وصناع القرار والفعاليات.

المكتب الوطني لجمعية AESVT MAROC

قد يعجبك ايضا

اترك رد