بيان الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا.

0 502

عقدت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا مجلسها الوطني يوم السبت 3/9/2022 عن بعد، وقدم المكتب الوطني عرضا مفصلا حول اللقاء الأخير مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار من جهة. ومن جهة ثانية، اللقاء مع القائم بأعمال السفارة الأوكرانية .
وبعد تقييم موضوعي، ونقاش مستفيض، جاد ومسؤول، دام أكثر من ثلاث ساعات، حول البرنامج المرحلي للفترة القادمة الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع، أصدر البيان التالي :
1- ضرورة تفعيل المادة السابعة من القانون الأساسي للجمعية في حق كل من أساء إليها، أو منخرطيها.
2- تذكر الجمعية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار بالاجتماع المنعقد يوم 28/8/2022 بضرورة صدور بلاغ تأكيدي في شأن التعليم عن بعد، وكذلك التداريب الميدانية لجميع الطلبة بمختلف الشعب والتخصصات والمستويات( مهندسين، بياطرة، أطباء، صيادلة….).
3- عدم تسليم لوائح الطلبة المغاربة للسفارة الأوكرانيا وفقا لما ينص عليه قانون اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.
4- تؤكد على مطلب الجمعية المتمثل في إدماج الطلبة في التعليم العمومي.
 وترك الاختيار للطلبة  الراغبين في مواصلة دراستهم العليا بالقطاع الخاص  مع استعدادهم لأداء المستحقات المالية في حدود ما يؤدونه للجامعات الاوكرانية كل حسب رغبته واختياره
5- تطالب بإيجاد حل لطلبة التخصص من خلال التدخل لدى السفارة الأوكرانية قصد فتح باب التواصل لبعض  الجامعات مع طلبة التخصص لكي لا يفقدوا شواهدهم الأولية المودعة في الجامعات الأوكرانية ،وخاصة أن البعض منها فرضت على الطلبة الرجوع إلى الجامعات الأوكرانية.
6- تعتبر العرض الحكومي في شأن القطاع الخاص يحتاج إلى تجويد من خلال تدخل مؤسسات عمومية التي تتولى دعم عدة أنشطة، حيث إن وضعية طلبة المغرب بأوكرانيا أولى بهذا الدعم لأنهم من ضحايا الحرب، وليس باستطاعتهم أداء الرسوم التي تفوق بكثير ما كانوا يؤدونه بأوكرانيا، كما أن معظمهم من الفئات الإجتماعية ذات الدخل المحدود.
7- تدعو كافة منخرطيها وكل من يهمه الأمر ، وله علاقة بملف الطلبة العائدين من أوكرانيا، الإنضمام إلى الوقفة الإحتجاجية التي ستنظمها يوم الخميس 8/9/2022 ابتداء من الساعة 11 صباحا إلى غاية الثانية بعد الزوال أمام مجلس النواب.
عن المكتب الوطني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد