تحت عنوان: الذاكرة والتاريخ، مستويات التفاعل والتكامل موضوع لقاء علمي وطني نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية و جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

0 1٬089

جوانب من اللقاء العلمي الوطني الذي نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بتعاون مع شعبة التاريخ يومه الثلاثاء تحت عنوان: الذاكرة والتاريخ، مستويات التفاعل والتكامل، وكان لقاء ماتع استمتعنا بمداخلات غنية من رف مختلف المشاركين في هذا اليوم.
الجلسة الأولى: رهان حفظ الذاكرة والحاجة الى تاطيرها، سير الجلسة الدكتور مصطفى الغاشي عميد كلية الاداب، اعطى الكلمة للمناضل امبارك بودرقة( عباس)، تحدت فيها عن تجربته مع المذكرات من أجل حفظ الذاكرة، المداخلة الثانية عنونها الدكتور الطيب بياض الذي حاول عباس في كتاب ” بوح الذاكرة واشهاد الوثيقة” وتناول فيها الحاجة إلى تاطير الذاكرة.
الجلسة الثانية: المذكرات وتجربة البوح الموثق، سير الجلسة الدكتور عبد الكريم مادون، المحور الاول تطرق الدكتور العمراني بوخبزة الى: المذكرات السياسية بين التاريخ وإعادة صياغة الأحداث، اما الدكتور امحمد جبرون فتناول المذكرات الوطنية كمصدر للتاريخ، المداخلة الثالثة عرج فيها الدكتور سعيد الحاجي لذاكرة التفاعل السياسي بين شروط البوح ونسبية الحقيقة.
الجلسة الثالثة: ذاكرة الصحراء المغربية وذاكرة العدالة الانتقالية، شرح فيها الدكتور مادون : ذاكرة الصحراء المغربية: محاولة في صياغة تاريخ آخر للقضية الوطنية عبر رسالة باريس لمحمد باهي، وتطرق الدكتور عبد العزيز الطاهري الى تقاطعات التجربة والذاكرةوالوثيقة في مذكرات “” كذلك كان””.
تلت الجلسات مناقشة عامة اغنت اللقاء العلمي، وختمت الحلسة على تأكيد السيد العميد بكون هذا اليوم الوطني العلمي ما هو إلا مقدمة ليوم وطني تروم الجامعة تنظيمه في القادم من الشهور.

قد يعجبك ايضا

اترك رد