تراجع مؤشرات التجارة الخارجية خلال الفصل الرابع من سنة 2019 (المندوبية السامية للتخطيط).

0 94

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشرات التجارة الخارجية سجلت خلال الفصل الرابع من سنة 2019 تراجعا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الرابع من سنة 2019، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضا بـ 1ر3 في المائة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية مقارنة مع الفصل نفسه من سنة 2018 .

وأضافت أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات سجل، من جهته، انخفاضا بـ 4 في المائة خلال الفترة ذاتها من سنة 2019 مقارنة مع الفصل نفسه للسنة السابقة.

وعزت هذا التراجع المتعلق بالواردات، أساسا، إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 7ر12 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 4ر38 في المائة، وفي “أنصاف المنتجات” بـ 7ر2 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 7ر2 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 8ر3 في المائة، مضيفة أنه وعلى العكس من ذلك، سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” ارتفاعا بـ 5ر3 في المائة.

فيما أرجعت المندوبية انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، بالخصوص، إلى تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ 19 في المائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ 9ر1 في المائة، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” بـ 15 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد التجهيز الصناعية” بـ 2ر2 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 6ر11 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 8ر0 في المائة.

ومن جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أنه في ما يتعلق بالرقم الاستدلالي السنوي للقيم المتوسطة للواردات، فقد سجل انخفاضا بـ 4ر2 في المائة خلال سنة 2019 مقارنة مع سنة 2018، بينما تراجع مؤشر الصادرات بـ 7ر2 في المائة خلال الفترة نفسها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد