تزايد غياب قادة عرب بالقمة الجزائرية المقبلة

0 259

قالت مصادر مقربة من لجنة التحضير للقمة العربية القادمة اليوم الأحد 23 أكتوبر، أّن 5 قادة خليجيين لن يشاركوا في القمة العربية المقبلة بالجزائر، إلى جانب الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده.
وأفادت المصادر، أن 6 قادة عرب بينهم 5 خليجيين أبلغوا الجزائر قبل الملك سلمان وولي عهده، بتعذر مشاركتهم في القمة.
وأضافت المصادر ذاتها، أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، لن يشارك في القمة، وسينوب عنه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، كما سينوب نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم عن رئيس البلاد محمد بن زايد آل نهيان.
ووفقا للوكالة التركية ، من المرجح أن ينوب وزيرا خارجية سلطنة عمان والبحرين عن السلطان هيثم بن طارق والملك حمد بن عيسى آل خليفة، فيما يعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون هو الرئيس السادس عربياً الذي لن يشارك أيضا.
وسبق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن قدم أيضا اعتذاره للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بسبب عدم تمكنه من حضور قمة جامعة الدول العربية، المزمعة إقامتها في الجزائر، بديلا عن والده.
جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه بن سلمان بالرئيس الجزائري مساء أمس السبت، أعرب له فيه عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستعقد في الأول من نوفمبر القادم بالجزائر.
وتستضيف الجزائر القمة العربية المقررة في نوفمبر المقبل، والتي ستعقد على مستوى القادة، وفي وقت تشهد المنطقة كثيراً من التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية.
وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، وقادة الدول العربية، تلقوا في وقت سابق دعوات رسمية لحضور القمة العربية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد