تكريم الممثلة رشيدة الحراق والراحل عزيز موهوب في افتتاح مهرجان مكناس الثامن للدراما التلفزيونية

0 106

افتتحت ، مساء اليوم الجمعة، الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية بتكريم الممثلة رشيدة الحراق والممثل الراحل عزيز موهوب، تقديرا لمساهمتهما في إغناء المشهد الفني المغربي.

وقدمت شهادات في حق الفنانة رشيدة الحراق والممثل الراحل عزيز موهوب احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما ، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية .

وفي حفل الافتتاح اعتبر وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج هذا التظاهرة الفنية من أهم المهرجانات المنظمة بالمملكة لاهتمامه واشتغاله على موضوع الدراما التلفزية، مشيرا الى أن المغرب عرف في الفترة الأخيرة تطورا مهما في الانتاجات الدرامية والتلفزية الجيدة.

وأكد السيد الأعرج أن وزارة الثقافة والاتصال تشتغل وفق مخطط عملي وتنفيذي وتعطي للدراما التلفزية أهمية كبيرة وفق دفتر التحملات ، مشيرا الى أن قطاع الدراما التلفزية يستحق المزيد من العناية والمواكبة ودينامية جديدة.

وبدوره قال رئيس (جمعية العرض الحر) التي تنظم المهرجان محمود بلحسن، إن النسخة الثامنة تترجم “استمرارية هذا الحدث الثقافي”، مشيرا إلى أن المهرجان الذي اختار “دولة الكويت ” ضيف شرف هذه الدورة يبرز الأعمال الدرامية المغربية والعربية مع الانفتاح على مثيلاتها الأجنبية.

وتحتكر الأعمال المغربية غالبية المسلسلات والأفلام التلفزيونية ال19 المشاركة في نسخة هذه السنة من هذه التظاهرة التي تنظمها الجمعية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الثانية ومجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس.

ففي صنف الأفلام، تشارك أشرطة “صحاب الباك” لمخرجه حميد أقصاص (90 دقيقة)، و”الحب المجهول” لستيفاني دوفيفي (90 د)، و”ياك أجرحي” لإبرهيم الشكيري (90 د)، و”الشبيه” لعبد الرحيم مجد (90 د)، و”وراء المرآة” لفاطمة الجبيع (90 د)، و”الأيتام” لمحمد بوزاكو (90 د)، و”علي يا علي” لعبد الحي العراقي (90 د / سنة 2017)، و”القرية المنسية” لمصطفى مضمون (90 د).

وفي صنف المسلسلات، يعرض المهرجان “الوجه الآخر” لياسين فذان، و”ديسك حياني” لعلاء أكعبون وسعيد ناصيري، و”لوزين” لمحمد أمين مونة، و”أوشن” لمهدي أزكري، و”بولمنات” ليونس الركاب، و”فوق السحاب” لهشام العسري.

أما الأعمال الأجنبية فتتمثل في السلسلات “10 في المائة” للمخرجين أنطوان غارسو ومارك فيتونسي (فرنسا)، و”المتلاشون” لأليكس أوغو (الكوت ديفوار)، و”اليوم” لجييس غيرنارت وجولي ماهيو (بلجيكا)، وفيلمي “أنا وأمي والسرطان” ليان صامويل (فرنسا)، و”قصة كارلوس بينيدي” جوهانس فابريك (ألمانيا).

وعهد للبت في الأعمال المشاركة لجنتان، وهما لجنة تحكيم الأفلام التلفزية يرأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الفنانة جليلة التلمسي والناقد السينمائي حسن نرايس، ولجنة تحكيم المسلسلات برآسة المخرج المصري خيري بشارة وبعضوية الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو.

يشار الى أن شريط “12 ساعة” لمخرجه مراد الخودي فاز بالجائزة الكبرى في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام ضمن الدورة السابعة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد