جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999 (مؤطر) (1/6)

0 176

في ما يلي جرد بأهم اتفاقيات التعاون الموقعة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية منذ سنة 1999:

23 شتنبر 1999

– التوقيع بالعرائش على اتفاقية للتعاون بين المجلس البلدي للعرائش والحكومة المستقلة للأندلس تهم صيانة وترميم المدينة العتيقة.

فاتح أكتوبر 1999

-التوقيع بمدريد على اتفاقية إدارية تتعلق بالعمل الموسمي للمغاربة في إسبانيا بين وزارة التنمية الإجتماعية والتضامن والتشغيل والتكوين المهني و وزارة العمل والشؤون الإجتماعية الإسبانية.

10 نونبر 1999

– التوقيع بالرباط على مذكرتي تفاهم تهدفان إلى دعم وتطوير التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به .

29 نونبر 1999

-التوقيع على اتفاقية استثمار بين المغرب والمجموعة الإسبانية ” سول ميليا ” لإنجاز مشروع سياحي بمدينة أكادير .وتهم هذه الاتفاقية التي تناهز تكلفتها مليار درهم تشييد فندقين من النوع الممتاز ومعهد للتداوي بالماء ومركز للندوات وملعب للغولف من 18 حفرة .

30 نونبر 1999

-التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب ونظيرتها الإسبانية والإيطالية. وتهدف الاتفاقية التي وقعت بين جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب وغرفة التجارة والصناعة والملاحة لبرشلونة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المنعشين الاقتصاديين بإسبانيا والمغرب من خلال تبادل المعطيات والمعلومات وتبادل بعثات رجال الأعمال بين البلدين وتقديم المساعدة والاستشارة للمقاولات ولرجال الأعمال والترويج للمعارض والتظاهرات الاقتصادية المنظمة بين البلدين .

14 يناير 2000

-التوقيع على ” مذكرة للوفاق ” في المجال السياحي تمنح بموجبها الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي وزارة السياحة المغربية مساعدة مالية قدرها 25 مليون بسيطة .

10 فبراير 2000

– التوقيع على اتفاقية إطار بين المكتب الوطني للكهرباء والمجموعة الصناعية الإسبانية ” اينيون فينوزا ” .

30 مارس 2000

-التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون بين العصبة المغربية لحماية الطفولة والاتحاد الإسباني للجمعيات العائلية. وتهدف هذه الاتفاقية بالخصوص إلى تكثيف التعاون بين المنظمتين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وخصوصا في مجال التواصل والتربية وتبادل المعلومات والوثائق والبحوث الخاصة بالطفولة والأطفال المهجرين بطريقة غير شرعية وتدعيم روابط الصداقة والشراكة .

14 أبريل 2000

– التوقيع على اتفاق للتعاون بين مينائي طنجة والجزيرة الخضراء يهدف إلى تبادل المعطيات الإعلاميائية والتعاون في ميادين التكوين .كما ينص الاتفاق على إقامة تعاون دينامي في الميدان التقني وخاصة تبادل المعطيات الإلكترونية بين المينائين وكذا على مستوى المصالح الجمركية وشبه الجمركية.

19 شتنبر 2000

-التوقيع بمدريد على اتفاقيتين للتعاون تهمان تمويل مشاريع اقتصادية بإقليم شمال المملكة وتحويل جزء من الديون المغربية تجاه إسبانيا إلى استثمارات وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 90 مليون دولار.

-التوقيع بمدريد على اتفاقية لتعزيز طاقة الربط الكهربائي بين المكتب الوطني للكهرباء وشركة ” لاريد إليكتريكا دي إسبانيا ” .وتنص الاتفاقية على الشروع فورا في إعداد مشترك لدراسات جدوى ضرورية لهذا الإنجاز، حيث يعد مشروع تعزيز طاقة الربط الكهربائي بين البلدين عاملا هاما بالنسبة لمردودية المشاريع المستقبلية وبالخصوص بالنسبة لمشروع محطة تاهدارت بمنطقة طنجة.

29 شتنبر 2000

-التوقيع ببرشلونة على بروتوكول بين حكومة كطالونيا المستقلة ومنظمة بيتي المغربية ( غير الحكومية ). وينص هذا البروتوكول على التشاور بشأن إقناع القاصرين المغاربة الذين يوجدون في وضعية غير قانونية بكطالونيا بالعودة إلى بلدهم الأصلي لاستفادتهم من تكوين يؤهلهم مهنيا.

13 نونبر 2000

– التوقيع بالرباط على اتفاقيتين تتعلقان بمشاريع تزويد مركزي منود ( إقليم الحسيمة ) وفرخانة ( إقليم الناظور ) و35 دوارا بالماء الصالح للشرب.

20 نونبر 2000

– التوقيع على اتفاق للتعاون يهم المجال البيئي بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة و وزارة البيئة الإسبانية .

17 يناير 2001

-التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون بين مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وهيئة المحامين بمدريد تهدف إلى تحقيق التشريعات الوطنية والدولية وخاصة مبادئ حقوق الإنسان.

13 فبراير 2001

-التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق تعاون بين التعاضدية العامة والمجموعة الإستشفائية الإسبانية ” غروب أوسبيطالاري دو كطالونيا”.

23 فبراير 2001

– التوقيع بالرباط على اتفاق بشأن دراسة جدوى مشروع إقامة منتجع سياحي بمنطقة السعيدية وراس الما .

17 أبريل 2001

– التوقيع على اتفاقية إطار بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومجموعة ( أتينتو ) المتفرعة عن المجموعة الإسبانية ” تيليفونيكا ” من أجل تلبية حاجيات مجموعة ” أتينتو ” من الموارد البشرية من خلال تشغيل نحو 1500 شخص.

22 ماي 2001

-التوقيع على اتفاقية شراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي تهدف إلى كهربة 646 منزلا بجماعة وردانة بإقليم الناظور.

20 يوليوز 2001

-التوقيع بمدريد على اتفاقيتي تعاون بين الجمعية المغربية ” حنان ” لحماية الأطفال المعاقين بمدينة تطوان وثلاث منظمات إسبانية غير حكومية .

25 يوليوز 2001

-وقع المغرب وإسبانيا بمدريد على اتفاق ينظم تدفق اليد العاملة بين البلدين بطريقة مضبوطة ومتناسقة ويضمن للمغاربة العاملين بإسبانيا كل الحقوق التي ينص عليها الدستور الإسباني على المستويين المهني والإجتماعي.

6 شتنبر 2001

-التوقيع بمقر ولاية طنجة على اتفاقية صداقة وتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات والغرفة الرسمية للتجارة والصناعة والملاحة بإقليم مالقة “جنوب إسبانيا”.

20 شتنبر 2001

– التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة بين المؤسسة الأندلسية) فورخا21) وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تهم مجال إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة وتكوين المقاولين الشباب.

18 دجنبر 2001

– التوقيع على اتفاقية للتعاون بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني تهم البلدين والحزبين وتشمل أيضا الفضاء المتوسطي.
7 مارس 2002

– التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب ومنطقة كاتالونيا تهم مجالات الهندسة والبناء والمياه.

13 مارس 2002

-التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة طنجة تطوان وإقليم قادس الإسباني تهدف الاتفاقية إلى تحسين التجهيزات الأساسية وتطوير المخططات الجماعية والترابية ومخطط المناطق الشاطئية عبر الحدودية عن طريق تصاميم متكاملة تروم تحسين وضعية الأحياء الهامشية والمساهمة في التنمية القروية عبر الحدودية والمحافظة على البيئة والموارد المشتركة.

3 أبريل 2002

-التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجمعية المغربية الإسبانية للصداقة والتعاون و “كلوب فينانسييرو سان ميغال ” الإسباني تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية غير الرسمية بين الفاعلين الاقتصاديين المعنيين في البلدين وتشجبع وتوجيه الاستثمارات الإسبانية صوب المغرب.

26 أبريل 2002

-التوقيع بمدينة قادس على اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلسي جهة طنجة تطوان وإقليم قادس.وهي الاتفاقية التي سبق التوقيع عليها مبدئيا بمدينة طنجة في 14 مارس من نفس السنة.

2 يوليوز 2002

– التوقيع بالرباط على إعلان مشترك حول التعاون في مجال البيئة بين المغرب والحكومة المستقلة لكطالونيا.

20 شتنبر 2002

-التوقيع بمراكش على اتفاقية للتعاون بين مركز تنمية الطاقات المتجددة المغربي والمعهد الكطلاني للطاقة التابع لمصالح الصناعة والتجارة والسياحة لإقليم كطالونيا. وتنص الاتفاقية بالخصوص على تنمية علاقات الشراكة بين الطرفين لإنجاز المشاريع في المجال الطاقي وتوثيق تبادل الخبرات بهذا الشأن مع تمويل المشاريع التي تدخل في هذا الإطار.

23 دجنبر 2002

-التوقيع على اتفاق للشروع في تفعيل قرار جلالة الملك محمد السادس المتعلق بالترخيص بصفة استثنائية للصيادين الإسبان بمنطقة غاليسيا بالصيد في المياه المغربية بعد الكارثة البيئية التي خلفها غرق ناقلة النفط “بريستيج” على طول ساحل غاليسيا.

24 دجنبر 2002

– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة بين فدرالية المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب واتحاد مقاولات منطقة تيراسا بكطالونيا.

2 فبراير 2002

-التوقيع بالرباط على اتفاقية بين قطاع المياه والغابات والجمعية الإسبانية لحماية الطيور ” سيو بيرد لايف ” تتعلق بالتدبير المشترك للمركز المغربي للمناطق الرطبة.

19 مارس 2003

-توقيع اتفاقية بين المغرب والحكومة المستقلة للأندلس بالرباط على تصريح بالنوايا من أجل التعاون .

28 مارس 2003

– التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة “أوروبا بريس” تتعلق بتبادل الأخبار .

13 ماي 2003

– التوقيع بمدينة شفشاون على اتفاقية للتعاون بين المديرية الجهوية للمياه والغابات بولاية تطوان ووزارة البيئة الجهوية بحكومة الأندلس.

8 يوليوز 2003

– التوقيع على اتفاقية للشراكة بين الغرفة الإسبانية للتجارة والصناعة بطنجة ومؤسسة ” كوديسبا ” الإسبانية بهدف دعم بعض القطاعات السوسيو اقتصادية والمؤسسات الإنتاجية بشمال المغرب التي توجد في وضعية صعبة وتشجيع التعاون بين مختلف المؤسسات الإنتاجية.

31 يوليوز 2003

-التوقيع بالدار البيضاء بين المكتب الوطني للكهرباء والشركة الإسبانية للكهرباء على اتفاقية لإنجاز مشروع الربط الكهربائي الثاني بين المغرب وإسبانيا عبر مضيق جبل طارق والذي من المقرر أن يبدأ العمل به ابتداء من شهر دجنبر. 2005 .

9 شتنبر 2003

-التوقيع على اتفاقية للتعاون المشترك بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش وغرفة التجارة والصناعة والملاحة البحرية ومؤسسة المعارض لمدينة أليكانطي الإسبانية .وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع الاستثمارات وتعزيز سبل التعاون المشترك بين المدينتين في العديد من المجالات الاقتصادية .

20 شتنبر 2003

-التوقيع بمدينة العيون على اتفاقية للتعاون بين الغرف المهنية بالأقاليم الجنوبية للمملكة وغرف التجارة بجزر الخالدات وجزر الآصور. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين هذه الجهات التي تربطها علاقات القرب الجغرافي والتواصل الحضاري والتاريخي.

21 شتنبر 2003

– التوقيع بمدينة العيون على اتفاقية للتعاون بين مكتب استغلال الموانئ والسلطة المينائية بلاس بالماس تقضي بخلق إطار للتعاون بين موانئ لاس بالماس وموانئ طانطان والعيون والداخلة في ميادين التعاون المتبادل والتكوين وتبادل التجارب والمعلومات التجارية والتقنية وكذا المتعلقة بالنقل البحري.

26 شتنبر 2003

-التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المكتب الوطني للأبحاث والاستثمارات النفطية والشركة الإسبانية ” ريبسول ” تهم استكشاف النفط قبالة المنطقة الحرة طنجة – العرائش.

20 أكتوبر 2003

-التوقيع على مذكرة للتعاون الثنائي في مجال الشباب بين كتابة الدولة المكلفة بالشباب بالمغرب والكتابة العامة المكلفة بالشباب في الحكومة الجهوية لكطالونيا.

30 أكتوبر 2003

-التوقيع على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والمنظمة الإسبانية غير الحكومية ” أنتيرمون أوكسفام ” تهدف إلى إنجاز الشطر الثاني من برنامج دعم تطوير الشراكة النسائية.

19 نونبر 2003

-التوقيع بالرباط على اتفاق شراكة بين الحكومة المغربية ومجموعة ” غلوباليا ” السياحية الإسبانية.ويحدد هذا الاتفاق آليات الشراكة بين الطرفين في مجال النقل الجوي والنهوض بالوجهة السياحية الإسبانية.

-التوقيع بالرباط على بروتوكولى تعاون يهمان بناء مركز لتحاقن الدم بطنجة وبناء وتجهيز ثانوية بإقليم شفشاون .

8 دجنبر 2003

-التوقيع بمراكش على اتفاقية للشراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومجموعة ” فيبس ” الإسبانية. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الاتفاق المبرم بمدريد في يوليوز 2001 حول اليد العاملة والذي يهدف إلى تشغيل ألف شاب مغربي في مجال التقنيات الفندقية.

8 دجنبر 2003

-التوقيع بالدار البيضاء على معاهدة بين المكتب الوطني للكهرباء وشركة “ريد إلكتريكا ” الإسبانية ومجموعة نيكسانس (النرويج) وبيريلي (إيطاليا( تهدف إلى إنجاز الخط الكهربائي تحت البحري الثاني عبر مضيق جبل طارق.

15 دجنبر 2003

-التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق يتعلق بتنفيذ مشروع تعاون بين وكالة الحوض المائي للوكوس والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي يهدف إلى تعزيز قدرة الوكالة في مجال التدبير اللامتمركز والتشاوري للماء.

22 دجنبر2003

– التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم حول الترحيل المستصحب للقاصرين غير المرفوقين. وينص هذا الاتفاق على احترام حقوق الطفل واتخاذ تدابير تمكن من تفتح شخصية القاصر في محيط أسري واجتماعي سليم في إطار المسؤولية المشتركة بين البلدين.

30 يناير 2004

– التوقيع في برشلونة على اتفاقية للتعاون بين المنطقة الحرة للتصدير بطنجة وغرفة التجارة والصناعة ببرشلونة، ويهدف هذا الاتفاق إلى تشجيع مصنعي المنطقة المستقلة لكطالونيا على الاستثمار في المنطقة الحرة لطنجة.

6 فبراير 2004

-التوقيع بمدينة طنجة على اتفاقية للشراكة والتعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة ومجلس المدينة ومدينة ماربيا من. ويلتزم الجانبان بموجب هذه الاتفاقية بوضع خمسة برامج للشراكة تهم تنمية المقاولات النسوية وتشجيع تكافؤ الفرص بين الجنسين والحرص على الجودة الشاملة ببلدية ماربيا السياحية وإحداث مراكز لدعم التعاون بين المقاولين وتنمية واستعمال الطاقات المتجددة والتفعيل الثقافي لبلدية ماربيا .

24 فبراير 2004

-التوقيع بين مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة ” تيكميد ” الإسبانية على اتفاقية تتعلق بالتدبير المفوض لقطاع النظافة وجمع النفايات المنزلية. وبموجب هذه الاتفاقية تتكفل الشركة على مدى عشر سنوات بجمع النفايات المنزلية وتفريغها بالمطرح العمومي.

28 ماي 2004

– المغرب وكطالونيا يوقعان بالدار البيضاء على ثلاث اتفاقيات تهم إحداث مؤسسة كطالونيا / المغرب وإقامة تعاون بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال ومجموعة الإنعاش التجاري لكطالونيا وتعاون بين غرفة التجارة ببرشلونة ومجموعة البنك المركزي الشعبي.

8 يونيو 2004

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين مجلس النواب المغربي وبرلمان كطالونيا وذلك تعزيزا لعلاقات التعاون القائمة بين الطرفين أساسا في مجالي الهجرة ودعم الاستثمارات الإسبانية بالمغرب.

24 يونيو 2004

– التوقيع على عدة اتفاقيات للشراكة والتعاون بين عدد من الفاعلين الاقتصاديين بجهة سوس ماسة درعة ونظرائهم بجزر الكنارى. وفي هذا الإطار تم التوقيع على اتفاقية تهم تأسيس لجنة مقاولاتية مختلطة من أجل تدفق المبادلات وتشجيع الاستثمارات المباشرة، واتفاقية للشراكة بين شركة خطوط النقل الجهوية “ريجيونال إيرلاينز” وشركة “بينتر” قصد تعزيز الرحلات بين أكادير ولاس بالماس.

12 يوليوز 2004

-التوقيع بمدريد بين مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وهيئة محامي مدريد على اتفاقية يهدف إلى تعزيز المساعدة القانونية والقضائية التي توفرها الهيئة للمغاربة الذين يتابعون قضائيا أمام المحاكم الجنائية الإسبانية.-

14 يوليوز 2004

-التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة وتعاون بين موانئ الناضور الحسيمة وألميريا – موتريل من أجل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا.

15 يوليوز 2004

-التوقيع على اتفاقية للشراكة بين مجموعة أمنيوم شمال إفريقيا ( أونا) وشركة ” سوليزيونا ” المتعددة الجنسيات (إسبانيا) التي تنشط في مجال الخدمات المهنية، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد ودراسة وتطوير المشاريع في مجالي الاستشارة والهندسة خاصة بالنسبة لبلدان المغرب العربي.

29 غشت 2004

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم ترمي إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات ثقافية متعددة.

8 شتنبر 2004

-التوقيع بمدريد على اتفاقية بين شركتي الخطوط الجوية الإسبانية “ايبيريا” والخطوط الملكية المغربية تقضي بتوسيع تسويق الرحلات برمز مشترك بين إسبانيا ومختلف الوجهات المغربية.

7 أكتوبر 2004

– التوقيع على اتفاقية تعاون بين الدار البيضاء وبرشلونة حول تبادل التجارب في مجالات ترتبط بتدبير التنمية الحضرية.

23 دجنبر 2004

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تتعلق باستثمار 634 مليون درهم بين الحكومة المغربية وشركة “سيتافيكس” الاسبانية للنسيج التي تحتل موقعا رياديا في السوق المغربية بحصة 45 في المائة .

19 يناير 2005

– التوقيع بقصر مرشان بطنجة على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وزارة التربية والعلوم الاسبانية،تتعلق بإحداث مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي تسمى “جامعة الملكين”

2 فبراير 2005

-التوقيع بالرباط على اتفاق من أجل الاستغلال المستديم للثروات الطبيعية بالمحمية البيولوجية “المرجة الزرقاء” (منطقة العرائش) بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحرومنظمة “بورد لايف انترناشينال” الممثلة من طرف الجمعية الاسبانية لعلمالطيور.

3 فبراير 2005

– التوقيع بلاس بالماس على اتفاق للتعاون لتنمية المشاريع الطاقية المشتركة خاصة في مجال الطاقات المتجددة مع دعم معهد التكنولوجيا لجزر الكناري.

4 فبراير 2005

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للرباط ونظيرتها لألميريا ،تهدف هذه الاتفاقية إلى تنمية أواصر التعاون وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكتين المغربية والإسبانية.

22 فبراير 2005

-التوقيع بإشبيلية على برنامج للتعاون الثقافي بين المغرب والأندلس لسنتي 2005– 2006.يهدف هذا البرنامج إلى إقامة مؤسسات ثقافية والاهتمام بالتراث المشترك وتكثيف التبادل الثقافي وخاصة في مدن شمال المملكة.

9 أبريل 2005

-التوقيع بمدريد على اتفاق تعاون بين هيئة (برومومدريد) الإسبانية ومؤسسة التجاري وفا يهم تعزيز الروابط بين المقاولات المغربية ونظيراتها في الجهة المستقلة لمدريد.

7 يوليوز 2005

-التوقيع بأكادير على اتفاقية إحداث المركز الأطلسي للتحكيم التجاري الدوليبين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير ونظيرتيها بكل من لاس بالماسوتينيريفي بجزر الخالدات.

5 شتنبر 2005

-التوقيع بالجزيرة الخضراء على اتفاق تعاون بين مينائي الجزيرة الخضراء وطنجة المتوسط يحدد إطارا للعلاقات والتعاون بين المينائين، في أفق تعزيز موقعهما كرافعتين للتنمية على المستويين الجهوي والوطني في المغرب وإسبانيا.

10 أكتوبر 2005

-التوقيع بالرباط على اتفاقية استثمار بين الدولة ومجموعة “إيسبانوكاروسيرا”، الرائد الإسباني في صناعة هياكل العربات الحضرية، تهم إحداث مصنع إسباني لإنتاج الحافلات بالدار البيضاء.

12 أكتوبر 2005

-التوقيع بالرباط بين المكتب الوطني للكهرباء والمقاولة الاسبانية “غاميساكوربورايشنتيكنولوجي”على اتفاقية لإنجاز محطة للطاقة الهوائية بطاقة 60 ميغاواط بمدينة الصويرة.

30 نونبر 2005

-التوقيع بالرباط بين المغرب والحكومة المستقلة للأندلس على بروتوكول اتفاق للتعاون يشمل مجالات الفلاحة و التنمية القروية والصيد البحري.

26 دجنبر 2005

-التوقيع بمدريد على اتفاق بين المكتب الوطني للكهرباء وشركة اسبانية “إيبيردرولا” للكهرباء لتطوير محطات الطاقة الهوائية بالمغرب.

15 يناير 2006

-التوقيع بالصويرة على اتفاقية للتعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، ومؤسسة (بيب بيب. بيتسإنسبايرينغبيبول) الاسبانية، في إطار تفعيل مشروع (بيب بيب الصويرة) الهادف إلى تخصيص 10 آلاف حاسوب لفائدة السكان المعوزين، و تشجيع استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتبارها عاملا للاندماج الاجتماعي والشغل.

2 فبراير 2006

-التوقيع بالرباط بين الحكومة المغربية و مجموعة من المستثمرين الكناريين على عدد من اتفاقيات التعاون تهدف إلى تشجيع الإستثمارات في ميادين التجهيز، والنقل البحري، والسياحة، والصيد البحري، خاصة في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

13 فبراير 2006

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بالمغرب ونظيرتها الإسبانية.تهدف هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش الملتقى الثنائي حول الهندسة المعمارية في السكن الاجتماعي بالمغرب وإسبانيا إلى تصور هيكلة تنظيمية تعتمد على استراتيجية تكنولوجية للإعلام والاتصال كبنية تحتية ترتكز على واجهة إعلامية مكونة من شبكة تواصل داخلية وأخرى خارجية.

14 فبراير 2006

-التوقيع بطنجة على اتفاقية ثلاثية الأطراف بين، نادي ريال مدريد والقنصلية الإسبانية بطنجة وجمعية سيرفانتيس للصداقة المغربية الإسبانية، تنص على تهيئة مركز رياضي بملعب السواني الذي من المنتظر أن يحتضن أيضا مدرسة كرة القدم “ريال مدريد” للإدماج الاجتماعي.

6 مارس 2006

-التوقيع بالرباط بين المغرب والحكومة المستقلة لمقاطعة بلنسية (إسبانيا)على بروتوكول للتعاون في مجال النهوض بالمقاولات يهدف أساسا إلى تحسين التنافسية وإحداث المقاولات لدى الجانبين ويرمي كذلك الى تعزيز التعاون الثنائي في المجال الجامعي والعلمي والتكنولوجي.

15 مارس 2006

-التوقيع بتطوان بين وزارة الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد والمستشارية الأندلسية على اتفاق عام للتعاون التقني في ميدان الاستثمارات ومذكرة تفاهم لدعم التعاون بين المقاولات الصغيرة والمتوسطة بين المغرب والحكومة المستقلة للأندلس.

21 مارس 2006

-التوقيع بالرباط على مذكرة شراكة في ميدان اللوجيستيك بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة المغربية للملاحة (كوماناف) والشركة الإسبانية (سيلسا). يعد هذا الاتفاق بمثابة شراكة نموذجية وسيمكن من إحداث شركة لبناء وتدبير المصطبات اللوجيستيكية بالدارالبيضاء ومراكش وفاس وطنجة.

3 أبريل 2006

-التوقيع بمدريد بين الحكومة المستقلة لمدريد والتعاون الوطني على بروتوكول لإحداث مركزين لاستقبال المهاجرين القاصرين بطنجة ومراكش.يندرج هذا البروتوكول في إطار مشروع أطلقته الحكومة المستقلة لمدريد ل”مواكبة وتحسين ظروف استقبال وحماية القاصرين المغاربة” الذين تم توقيفهم بإقليم مدريد.

22 ماي 2006

-التوقيع بتطوان على اتفاقية شراكة بين المغرب والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي لدعم قطاع الصناعة التقليدية بالمناطق الشمالية.تهدف هذه الاتفاقية، إلى إنجاز مخطط للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية بالجهتين.

يونيو 2006

-التوقيع بألميرية على اتفاقية بين المركز الوطني للبحث العلمي والتقني والمركز الإسباني للبحث حول تكنولوجيا الطاقة والبيئة .تندرج هذه الاتفاقية في إطار تعزيز علاقات التعاون العلمي بين المغرب وإسبانيا، و تبادل المعلومات العلمية والتقنية ذات الاهتمام المشترك في مجال الطاقة والبيئة.

29 يونيو 2006

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين جمعية تنمية التعاون المدرسي والمعهد الدولي للمسرح المتوسطي الاسباني تهم دعما لمسرح والحكاية داخل الفضاءات المدرسية.

27 يوليوز 2006

-التوقيع بالدار البيضاء على ثلاث اتفاقيات تهم مشاريع سياحية جديدة بغلاف مالي يناهز 23 مليار درهم ( حوالي 3 مليار دولار أمريكي) تمكن من توفير منتوج سياحي جديد وفريد ومتنوع.

شتنبر 2006

-التوقيع بتطوان على اتفاقية لانشاء “مرصد إعلامي دولي” يساهم في التقارب بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط بين “الجمعية المغربية للصحافة” و”الجمعية الأندلسية للصحافة”.

15نونبر 2006

-التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية والمكتبة الوطنية الإسبانية،تعتزم المؤسستان تنظيم عروض و ندوات و لقاءات، تتمحور حول عملية اشتغال المكتبات ووضع برامج للحماية و الحفاظ على المخزون البيبليوغرافي والوثائقي.

30 نونبر 2006

-التوقيع بالرباط على اتفاقية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمجموعة الإسبانية للمطاعم والفندقة (فيبس) لتشغيل 2000 مغربي على مدى 5 سنوات مع منحهم عقود عمل بإسبانيا لمدة غير محددة.

20 دجنبر 2006

-التوقيع بمدينة برشلونة على اتفاقية لتكوين حوالي 300 من الاختصاصيين المغاربة في علم الأوبئة إلى غاية سنة 2010من أجل المساهمة في تقليص انعكاسات الأمراض بالمغرب.تم هذا التوقيع بين كل من المؤسسة الاجتماعية لـ”لا كايشا” ومؤسسة المستشفى الاكلينيكي لبرشلونة وجامعة بومبيوفابرا وجامعة برشلونة.

27 دجنبر 2006

-التوقيع بتطوان على اتفاقية شراكة بين جامعة عبد المالك السعدي ومجموعة ” أييسا ” الاسبانية . تهدف هذه الاتفاقية إلى التعاون بين الجانبين لدعم البحث العلمي في مجالات إعداد التراب والمحيط البيئي الإقليمي والحضري.

5 فبراير 2007

-المغرب وإسبانيا يوقعان بالرباط على اتفاقية ثنائية في المجال السككي تهدف إلى تعزيز التعاون المغربي الإسباني في هذا المجال وكذا إنجاز المخططات الإستراتيجية المسطرة لتحديث المنشآت السككية.

9 فبراير 2007

-التوقيع بطنجة على اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء و المجموعة الإسبانية غاميسا إيوليكا تهم إنشاء حقل للطاقة الريحية بقوة 140 ميغاواط

6 مارس 2007

-التوقيع بالرباط على ست اتفاقيات للتعاون تهم بالخصوص مجالات الطاقة والعدل التشغيل والهجرة.

11 مارس 2007

-التوقيع بطنجة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحكومة المستقلة لإقليم الأندلس لتنفيذ برنامج تعاون يهدف إلى تقوية قدرات قطاع الصحة بالجهات الشمالية الثلاث للمملكة.

29 مارس 2007

-التوقيع بالرباط على خطة عمل للتعاون بين المغرب وحكومة كاطالونيا تهدف بالخصوص إلى تعزيز التعاون بين الجانبين من خلال تبادل زيارات الشباب و الأطر والخبراء علاوة على تبادل التجارب في ميدان التكوين.

2 ماي 2007

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون و شراكة بين ديوان المظالم ومؤسسة المدافع عن الشعب الإسباني، تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون والحوار المستمر بين المؤسستين لما فيه مصلحة ورفاهية مواطني البلدين الجارين.

24 ماي 2007

– التوقيع بالرباط على اتفاقية بين الحكومة المغربية ومجموعة (فاديسا) الاسبانية تهدف إلى تأهيل منطقة (لاغونا سمير) السياحية في “تامودا باي” على ساحل المضيق – الفنيدق وكذا جعل هذه المنطقة وجهة سياحية وطنيا ودوليا، عن طريق تطوير البنيات التحتية الفندقية الشاطئية على واجهة البحر.

11 يونيو 2007

-التوقيع بالرباط على اتفاق بين كل من المغرب وإسبانيا ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يتعلق باقتصاد وتثمين مياه السقي بمنطقة دكالة عبر ضمان الشروط والصيغ الملموسة لتثمين الماء بمنطقة دكالة من خلال مقاربة للتشخيص وتعميم تشاركي، وكذا عبر أعمال إعادة تأهيل وعصرنة التجهيزات بالمناطق النموذجية.

15 يونيو 2007

-التوقيع بلاس بالماس على اتفاق بين المغرب وجزر الكناري يهدف إلى تحسين البنيات التحتية لميناء طرفاية في أفق تشغيل الخط البحري الجديد مع ميناء روزاريو فويرتيفينتورا.

5 يوليوز 2007

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين المغرب وإسبانيا حول الوقاية من الهجرة غير القانونية للقاصرين والنهوض بالاندماج الاجتماعي والمهني لهذه الفئة.

-التوقيع بمدريد على اتفاقية بين مجموعة (فاديسا) الإسبانية ومجموعة (الضحى) المغربية تنص على تبادل الأصول العقارية لإحداث شركة مختلطة بين المجموعتين الكونسورسيوم العقاري والسياحي الضحى – فاديسا .

12 يوليوز 2007

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين الجمعية الوطنية لمتصرفي الادارة البحرية ومؤسسة فيليب كوسطو (اتحاد لوس أوسيانوس). تطمح هذه الإتفاقية إلى دعم روابط الصداقة بين أعضاء المنظمتين وتطوير علاقات التبادل والتعاون المثمر في مختلف مجالات الأنشطة المرتبطة بالبحر.

30 غشت 2007

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين كتابة الدولة المكلفة بالشباب واللجنة الاسبانية لمساعدة اللاجئين تهدف إلى خلق فضاءسوسيو-ثقافي بمدينة طنجة ومدرسة لتكوين الشباب وكذا إعداد برامج للتكوين والتأطير لفائدة الشباب وبلورة برامج لفائدة الجمعيات العاملة في هذا المجال.

25 أكتوبر 2007

-التوقيع بالرباط على بروتوكول للتعاون الثقافي بين جامعة محمد الخامس – أكدال ووزارة الثقافة الإسبانية يهدف إلى نشراللغة والثقافة الإسبانيتين من خلال الدراسات الإسبانية في الحقل الجامعي بالمغرب وكذا تعزيز الروابط بينالباحثين والمهتمين بالثقافة الإسبانية في البلدين.
فبراير 2008

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية بين كل من المجلس الاسلامي والثقافي بكاطالونيا والجامعة المستقلة لبرشلونة والجمعية الاجتماعية والثقافية ابن بطوطة لإحداث مدرسة لتكوين الائمة والعاملين في مجال العمل الجمعوي الاسلامي بكاطالونيا من خلال تمكينهم من الاطلاع على المضامين المؤسساتية والقانونية والسوسيولوجية والمعرفية والتدبير الجمعوي.

21 فبراير 2008

-التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والمجلس الأعلى للبحث العلمي بإسبانيا تهدف إلى النهوض بالتبادل العلمي بين البلدين.

25 مارس 2008

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمجموعة الإسبانية هيرمانوس مارتان المتخصصة في الخدمات والأسواق الممتازة تهم تشغيل مرشحين مغاربة بشكل موسمي أو دائم في قطاعات المطاعم، والفندقة، والفلاحة والبناء.

8 أبريل 2008

– التوقيع بالدار البيضاء على بروتوكول اتفاق للتعاون بين الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والمقاولة الصغرى والمتوسطة لكاطالونيا يروم تعزيز وتسهيل وتشجيع إنعاش وتطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة.

9 أبريل 2008

-التوقيع بالدارالبيضاء على برتوكول اتفاق بين ميناءي برشلونة وطنجة المتوسط ينص على تشجيع إحداث خطوط بحرية بين هذين الميناءين.

10 أبريل 2008

-التوقيع ببوزنيقة على برنامج مشترك للتعاون بين المغرب والحكومة المستقلة لكاطالانيا يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين الطرفين في ميادين البحث التطبيقي في مجال لإنتاج الفلاحي.

15 أبريل 2008

-التوقيع بالرباط على اتفاقية إطار للتعاون بين المعهد الملكي لتكوين الأطر ومؤسسة ريال مدريد الإسبانية تروم تدعيم علاقات التعاون في مجال تكوين الأطر التخصصة في ميدان الأنشطة البدنية الرياضية، ووضع برنامج للتكوين والعمل.

23 أبريل 2008

-التوقيع بطنجة على اتفاقية شراكة في المجال المهني بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية الصحافة بقاديس (إقليم الأندلس) تهدف إلى النهوض بتكوين الصحافيين على المستوى الجهوي.

13 ماي 2008

-التوقيع بالحسيمة على اتفاقية شراكة ثلاثية بين المركز الدولي الاسباني للدراسات القروية والفلاحية باقليم فالينسيا والجماعة القروية بني حذيفة (اقليم الحسيمة) وجمعية ازير لحماية البيئة لاعداد استراتيجية التنمية الفلاحية المحلية .

15 ماي 2008

-التوقيع بلاس بالماس على اتفاقية تعاونبين المغرب وإذاعة ” إيكا ” الكنارية تهدف إلى محاربة الأمية في صفوف الاشخاصالبالغين بجهة سوس ماسة درعة.

21 ماي 2008

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة وتعاون بين المكتبة الوطنية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي تهم تمويل بعض التجهيزات الثقافية والمكتبية للمقر الجديد للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

9 يونيو 2008

-التوقيع بمدريد على بروتوكول للتعاون في مجال محاربة الجريمة المنظمة بين النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط والمحكمة الوطنية الإسبانية يقضي بتبادل المعلومات المتعلقة بأنشطة إجرامية والتي يتم تجميعها من خلال تحقيقاتأو بمقتضى مساطر قضائية.

18 يونيو 2008

– التوقيع بالدار البيضاء على بروتوكول اتفاق بين الوكالة الوطنية للموانئ وسلطة ميناء برشلونة يروم تشجيع المبادلات البحرية بين الموانئ المغربية وميناء برشلونة وتسهيل إحداث مقاولات كاطالانية بالموانئ المغربية وتبادل الخبرات في مجالات التكوين والأمن والسلامة والأنظمة المعلوماتية.

– التوقيع بالدار البيضاء على برتوكول نوايابين شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية ولجنة تنمية الخطوط الجويةببرشلونة لضمان التعاون الثنائي والمساهمة في تعزيز الربط الجوي بين المغربوكاطالانيا.

20 يونيو 2008

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وشركة ” اكسنتور” إسبانيا للخدمات تهدف الى تطوير أنشطتها في المغرب وذلك في المناطق المخصصة للاوفشورنغ والاستفادة من الامتيازات الممنوحة في هذا الإطار من قبل الحكومة المغربية.

14 يوليوز 2008

– التوقيع بطنجة على اتفاقية تعاون بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والمؤسسة الإسبانية “سير” لإحداث وحدة لحماية الأطفال في وضعية صعبة بطنجة.

17 يوليوز 2008

-التوقيع بأسفي على اتفاقية شراكة بين جهة دكالة عبدة والشركة الاسبانية “ميركي تتعلق بإنجاز مجمع عقاري وسكني هو الاول من نوعه بالمغرب.

31 يوليوز 2008

التوقيع بمدريد على اتفاق تعاون بين بنك إنيكاخا” الإسباني والبنك المركزي الشعبي يهم تطوير عرض متنوع للخدمات المالية سواء لفائدة الأشخاص أو لفائدةالمقاولات الإسبانية والمغربية.

غشت 2008

– التوقيع بجنيف على اتفاق بين بريد المغرب والبريد الإسباني لتسهيل التحويل الإلكتروني للأموال وذلك على هامش المؤتمر 24للبريد العالمي المنعقد بجنيف.

– التوقيع بكاطالونيا على اتفاقية شراكة بين المنظمة الافريقية لمكافحة السيدا المغرب جمعية أديب بلادي للاندماج والتعاون تروم تحسيس الجالية المغربية المقيمة بالإقليم حيث يوجد عدد كبير من المهاجرين المغاربة بإشكالية داء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) والأمراض المنقولة جنسيا.

4 شتنبر 2008

– التوقيع بمدينة برشلونة على اتفاقية بين المغرب والحكومة الكاطالانية تهم تبادل الخبرات والمعارف والتكوين في مجال الصناعة التقليدية والمهن المرتبطة بها.

شتنبر 2008

-التوقيع على اتفاق بين مجموعة “بارشيلو” الإسبانية وصندوق “مغرب سياحة فاند” التابع للبنك المغربي للتجارة الخارجية يتعلق بتسييروحدتين سياحيتين توجدان في طور البناء بكل من مراكش والعرائش.

7 أكتوبر 2008

-التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تروم تعزيز التعاون والمساعدة المشتركة بين البلدين في مجال تربية المواشي وكذا تطوير المشاريع ذات الصلة بتحديث استغلاليات تربية المواشي وتحسين المنتوجات ذات الأصل الحيواني، وكذا الصحةالحيوانية وجودة أعلاف الماشية.

27 أكتوبر 2008

– التوقيع بطنجة على اتفاق للتعاون بين غرفة التجارة الإسبانية بطنجة وغرفة إشبيلية ينص على تعزيز تواجد المقاولات الإشبيلية شمال المغرب والدفع بوتيرة الاستثمارات الإسبانية بالمملكة؛ خاصة من خلال مبادرات التكوين والاستشارة لفائدة رجال الأعمال المهتمين بالسوق المغربية.

– التوقيع على اتفاقية تعاون بين المغرب وإسبانيا تهم سلسلة من الأنشطة المتعلقة بثلاثة مجالات للعمل تتمثل في تعزيز نظام صحة الأم والطفل، والبحث في الأمراض، والتكوين.

29 اكتوبر 2008

-التوقيع بالرباط على برتوكول تعاون بين وزارة الداخلية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي يهم برنامج دعم تفعيلا لمخطط الوطني للنهوض باللامركزية في المغرب.

5 نونبر 2008

-التوقيع بلاس بالماس على إتفاقية التعاون بين غرفة التجارة والصناعة والملاحة بلاس بالماس وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالصويرة ترمي إلى تعزيز العلاقات التجارية بين المقاولات الممثلة في كلا المؤسستين والتشجيع على إنجاز أعمال ذات طبيعة اجتماعية وثقافية، والتكوين والنهوض بوضعية المرأة المقاولة.

7 نونبر 2008

-التوقيع بالرباط على إتفاقية إطار للشراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومصلحة التشغيل بكاتالونيا في مجال الوساطة والتكوين المهني بالمغرب.

12 نونبر 2008

– التوقيع ببالما دي مايوركا بإسبانيا على بروتوكول اتفاق بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية، و ” مجموعة فاديسا المغرب، وصندوق الاستثمار السياحي المغربي ،” آش بارتنر “، ومجموعتين فندقيتين إسبانيتين ،” بارسيلو ” و ” إيبيرو ستار ” ، وكذا المكتب الوطني المغربي للسياحة.

فاتح دجنبر 2008

– التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والمركز الجهوي للاستثمار لجهة تازة – الحسيمة – تاونات تتعلق بتقديم الدعم التقني والمالي للمركز.

4 دجنبر 2008

– التوقيع بالرباط على بروتوكول صداقة وتعاون بين الجماعة الحضرية للرباط وعمدية لاس بالماس يروم توطيد وتنمية علاقات التعاون بين الفاعلين بكلا المدينتين، وذلك بهدف إرساء شراكات اقتصادية وتجارية في مجال التكوين والسياحة.

11 دجنبر 2008

-التوقيع في أكادير على “مذكرة تفاهم” بين مجلس جهة سوس ماسة درعة والحكومة الكنارية وذلك قصد إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون والشراكة القائمة بين الجانبين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

16 دجنبر 2008

– التوقيع بمدريد على اتفاقية مالية تهم تمويل مشاريع تنموية بالمغرب بغلاف إجمالي يصل إلى 520 مليون أورو من خلال قروض ميسرة لإنجاز مشاريع عمومية بمبلغ 400 مليون أورو وقروضا ميسرة غير مشروطة بقيمة 100 مليون أورو، فضلا عن هبات بقيمة 20 مليون أورو.

– التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين المغرب و إسبانيا تقيم إطارا شكليا للتعاون بين البلدين في مجال دعم سياسة حماية الطفولة بالمملكة وذلك من خلال تحديد الخطوط العريضة للتعاون بين الوزارتين في إطار مخطط العمل الوطني للطفولة.

22 يناير 2009

– التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون في مجال تكوين الأطر واللاعبين بين جمعية قدماء لاعبي الفتح الرياضي في كرة القدم ومركز الدراسات والتنمية والبحث في مجال كرة القدم بالأندلس تنص على التعاون بين الجانبين في مجال تكوين الأطر والمسيرين ومؤطري أكاديميات كرة القدم وكذا في مجالات التحكيم والطب الرياضي والإعداد البدني والتحليل الرياضي والصحافة الرياضية بالمغرب و بالأندلس.

27 يناير 2009

– التوقيع بمدريد على اتفاق للشراكة بين مؤسسة أتلتيكو مدريد ونادي المغرب التطواني يهدف إلى خلق فضاءات للتعاون الثنائي في المجالين الرياضي والاجتماعي.

30 يناير 2009

-التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات شراكة بين المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركاء إسبان تهدف إلى إعادة تأهيل المنتزه الوطني بالحسيمة والمحافظة على نظامه الايكولوجي، بغلاف مالي يصل إلى مليون و262 ألف و105 أورو.

9 فبراير 2009

-التوقيع بالرباط على اتفاقية بين مركز تنمية الطاقات المتجددة والمعهد الإسباني لتنويع و ادخار الطاقة في مجال الطاقات الكهربائية والمتجددة.

17 مارس 2009

-التوقيع بالمحمدية، على اتفاقية شراكة بين جامعة الحسن الثاني المحمدية الدارالبيضاء والجامعة المفتوحة لكاطالونيا (أوبيرتا تروم تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين في مجال البحث العلمي ودعم تكوين أساتذة جامعة الحسن الثاني المحمدية في مجال التعليم عبر شبكة الانترنت، وكذا توسيع بعض تخصصات شهادة الماستر التي تقدمها الجامعة الإسبانية لفائدة طلبة جامعة الحسن الثاني المحمدية.

28 أبريل 2009

-التوقيع بالرباط على اتفاقيتين لتمويل مشاريع للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للسكك الحديدية بين المكتبين ومعهد القرض الرسمي الإسباني.

وتهم الاتفاقية الأولى قرضا بقيمة 100 مليون أورو مخصص للتمويل الجزئي لبناء المحطة الحرارية عين بني مطهر التي تعمل بالطاقة الشمسية فيما تتعلق الاتفاقية الثانية بقرض بقيمة 3ر8 مليون أورومن أجل تمويل إنجاز نظام تحكم عن بعد في المحطات الفرعية ومراكز التقطيع عبر شبكة السكك الحديدية.

29 أبريل 2009

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تهم تعزيز التعاون في قطاع السياحة من خلال تكوين الأطر العاملة في قطاع السياحة والاحصائيات السياحية والتنسيق بين البلدين على صعيد المنظمات الدولية ومتابعة وتمويل مشاريع سياحية وتبادل التجارب في هذاالقطاع.

2 ماي 2009

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية بين نادي المستثمرين المغاربة بالخارج وفيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية من أصل مغربي للنهوض بالاستثمارات بالمغرب وتشجيع استثمارات الكاطالانيين والمغاربة المقيمين بكاطالونيا في المغرب.

18 ماي 2009

-تجديد اتفاقية التعاون المبرمة بين المجلس الإقليمي لمدينة طليطلة الإسبانية والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان تسمح باستقبال طالبين اثنين من إسبانيا لمتابعة تكوينهما بالمعهد في مجال تخصصهما، وذلك على مدى ثلاث سنوات بواقع طالبين في كل سنة.

كما تنص الاتفاقية على التزام مجلس جهة طليطلة بوضع كل إمكانياته رهن إشارة المعهد لتنظيم أي أنشطة بالجهة، واهتمامه بالمشاركة في برامج تكوين التقنيين بالمعهد وفي الأنشطة الثقافية ذات الاهتمام المشترك.

28 ماي 2009

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية تعاون بين فيدرالية الهيئات الثقافية الكاطالانية (فيكوم) من أصل مغربي وفيدرالية جمعيات أمريكا اللاتينية بكاطالونيا (فيديلاتينا تروم خلق فضاء للتعاون وتبادل الافكار والتنسيق وتعزيز الخدمات والانشطة التي تقوم بها الجمعيات المنضوية تحت لواء هاتين الفيدراليتين.

29 ماي 2009

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية إطار بشأن إحداث دار المغرب بكاطالونيا تمنح بمقتضاها بلدية برشلونة قطعة أرضية في مونجويك الموقع الحيوي والاستراتيجي بالعاصمة الكاطالانية لفائدة المغرب من أجل بناء دار المغرب التي تعتبر أول مركز ثقافي مغربي بإسبانيا.

15 يونيو 2009

-التوقيع بالرباط على بروتوكولين إداريين للتعاون بين المغرب والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجلال تنمية يتعلقان بدعم استراتيجية محاربة الأمية والتربية غير النظامية بالأقاليم الشمالية للمملكة وجهة سوس ماسة درعة، ودعم المراكز التقنية الصناعية.

24 يونيو 2009

-التوقيع بالرباط على اتفاقين جديدين مع المغرب في المجال القضائي يتعلقان بتسليم المجرمين والمساعدة القضائية في المجال الجنائي.

23 شتنبر 2009

-التوقيع على اتفاقية للتعاون المالي بين المجموعة البنكية الإسبانية (بنك ساباديل) وشركة

التنمية الصناعية والتكنولوجية التابعة للمجموعة الإسبانية (ديتيما) للنهوض بالاستثمار في المنطقة الصناعية تامدروست في سطات.

30 شتنبر 2009

-التوقيع بالدار البيضاء على بروتوكولاتفاق بين المغرب وحكومة الأندلس يرمي إلى تجديد ونقل التكنولوجيا وتمكين كل من الجهة الشرقية من المملكة المغربية وإقليم الأندلس من تحسين وتقوية القدرة التنافسية للمقاولات في المنطقتين.

21 أكتوبر 2009

-التوقيع ببرشلونة على برتوكول صداقة وتعاون بين المجموعة الحضرية لمدينة فاس وعمدية برشلونة ينص على تعزيزوتنويع المبادلات والشراكة؛ خاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية.

29 أكتوبر 2009

-التوقيع بطنجة على اتفاق تعاون بين المنطقة الحرة اللوجستيكية طنجة-المتوسط والأرضية اللوجيستيكية لسرقسطة إلى دعم التعاون وتبادل المعلومات بين المركب المينائي طنجة-المتوسط وأرضية سرقسطة، حول تدبير المناطق اللوجستيكية وتسويقها على المستوى الدولي.

نونبر 2009

-التوقيع في بلدة مالغراط دي دي مار (قرب برشلونة)على اتفاقية شراكة للنهوض بدور الجالية المغربية المقيمة في كاطالونيا بين المنظمتين غير الحكومييتن “التنمية والتعاون مع شمال لإفريقيا” (كودينافكاطالونيا) والعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية في كاطالونيا.

23 نونبر 2009

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية شراكة بين فيدرالية الهيئات الكاطالانية من أصل مغربي وكونفدرالية التجارة بكاطالونيا تتوخى دعم المهاجرين المقاولين والعاملين في قطاعات التجارة والخدمات والسياحة.

فاتح دجنبر 2009

-التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية للموانئ وسلطة الميناء بمدينة مورتيل الإسبانية للربط البحري بين الحسيمة والناظور ومورتيل الإسبانية تهدف إلى تعزيز التكامل بين الموانئ الثلاثة وتسهيل عملية تبادل التجارب والخبرات والنهوض بالنشاط التجاري للموانئ المعنية وتعزيز مكانتها لدى الفاعلين ومستعملي الموانئ.

2 دجنبر 2009

-التوقيع بمدريد على اتفاقية تعاون بين المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة التراث الوطني بإسبانيا تتوخى تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين حيث تلتزم مؤسسة التراث الوطني بإسبانيا بوضع رهن إشارة المكتبة الوطنية للمملكة 327 ألف و661 وثيقة في شكل ميكروفيلم وهو ما يمثل نسخة من جميع المخطوطات العربية.

15 يناير 2010

-التوقيع بجهة بلنسية على تصريح مشترك إسباني مغربي يهدف إلى تعزيز اندماج المغاربة المقيمين بجهة بلنسية (شرق إسبانيا). وينص هذا الاتفاق بالخصوص على المساعدة القانونية والاجتماعية للمغاربة المقيمين في هذه الجهة الإسبانية المستقلة وتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل بالإضافة إلى احترام حقوق القاصرين غير المرفوقين.

2 فبراير 2010

-التوقيع بتطوان على اتفاقية شراكة بين جمعية (حنان) لرعاية الأطفال المعاقين وكلية العلوم والتربية البدنية والرياضة بالجامعة الاوروبية لمدريد، تهم التكوين وتبادل الأطر والطلبة في مجال الرياضة بالنسبة للاطفال والاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة مع إحداث مركز للترويض وتأهيل الأشخاص المعاقين.

19 مارس 2010

-التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب وكاطالونيا في مجال حماية الطفولة لإعطاء انطلاقة المرحلة الثانية من”برنامج كاطالونيا ـ المغرب” وتعزيز برامج التوعية والوقاية بخصوص الظواهر التي تؤثر على الأطفال في ظروف صعبة.

9 أبريل 2010

-التوقيع ببرشلونة على اتفاقية إطار بين مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة المستقلة

لبرشلونة من أجل تشجيع التعاون العلمي والأكاديمي والثقافي.

21 أبريل 2010

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة وتعاون بين منتدى الصحافيين الرياضيين لجهة الرباط سلا زمور زعير وجمعية الصحافة الرياضية بمدينة سرقسطة الإسبانية تهدف إلى دعم العمل الصحفي الرياضي بكل من جهة الرباط سلا زمورزعير وإقليم أراكون بإسبانيا وتبادل الزيارات والخبرات بين مكونات الجمعيتينالمغربية والإسبانية للنهوض بقطاع الإعلام الرياضي حتى يرقى إلى مستوى التطلعات.

22 أبريل 2010

-التوقيع بمدريد على اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الأول بوجدة والجامعة الوطنية الإسبانية للتعليم عن بعد، تهم تبادل الخبرات والمعارف في مجال التكوين الجامعي.

6 ماي 2010

-التوقيع بالرباط على اتفاق بين للتعاون بين المغرب وإسبانيا لتعزيز الفضاء السوسيو اقتصادي عبر تشجيع المبادرات المشتركة لإنجاز مشاريع اقتصادية.

4 يونيو 2010

-التوقيع ببلنسية على اتفاقية تعاون بين المغرب والجهة المستقلة في بلنسية (شرق إسبانيا) في مجال التكوين وترميم وصيانة الوثائق والمخطوطات الورقية.

9 يونيو 2010

-التوقيع بالرباط على عقد استثمار لإنجاز مشروع المحطة الصناعية المندمجة بتمدروست ( إقليم سطات) بين الحكومة المغربية وشركة “ديتيما” الاسبانية على مساحة تقدر ب382 هكتار.

17 يونيو 2010

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية للأوراش-المدارس من أجل التنمية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية يساهم بموجبها هذا الأخير في تمويل برنامج “الأوراش-المدارس” بالمغرب بحوالي 100 ألف دولار أمريكي.

9 يوليوز 2010

-التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة بين المغرب ومؤسسة (سيار هبيتافريكا) الإسبانية تروم تقوية التعاون في هذا المجال، من خلال إحداث مصالح اجتماعية للقرب لفائدة الأطفال في وضعية صعبة.

17 شتنبر 2010

-التوقيع بمدينة كرطاية (إسبانيا) على اتفاقية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل وتأهيل الكفاءات ومؤسسة العمال الأجانب في هويلف التدبير تدفقات هجرة العمال الذين يتم اختيارهم بالمغرب للعمل في المناطق الفلاحية بهويلفا (جنوب إسبانيا).

28 أكتوبر 2010

-التوقيع بمدريد على اتفاقية إطار للتعاون بين جامعة الحسن الثاني عين الشق بالدار البيضاء وجامعة الملك خوان كارلوس بمدريد تهدف الى تعزيز العلاقات الأكاديمية وتطوير علاقات التعاون بين الجامعتين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

12يوليوز 2011

-التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والإدارة الإسبانية للبنيات التحتية السككية ،تتعلق بدعم المشاريع المهيكلة لتأهيل فضاءات محطات القطارات بالمغرب.

24 أكتوبر 2011

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تنص على إنعاش المجمعات الجامعية العابرة للحدود وعلى إتفاق يهدف إلى تطوير التعاون في مجال التكوين والبحث والشراكة مع القطاعات السوسيو-اقتصادية.

فاتح مارس 2012

-التوقيع بالرباط على الإعلان المشترك المتعلق ببرنامج التعاون بين المملكة وكاطالونيا في مجالي الفلاحة والأغذية، والذي يغطي الفترة مابين 2012 و2016.

2 مارس 2012

-التوقيع بطنجة على اتفاقية تعاون بين الحكومة المحلية لكاطالونيا و منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” لدعم الحق في التربية والتعليم في صفوف الأطفال واليافعين بالمغرب.

22 مارس 2012

-التوقيع بالعاصمة الاسبانية على اتفاقيتين بين الغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا من جهة وكل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والكونفدرالية الاسبانية لمنظمات المقاولاتية.تتوخى الاتفاقيتان تحديد مجالات وأساليب التعاون في مختلف المجالات التي يمكن أن تساهم في تعزيز العلاقات التجارية بين المغرب وإسبانيا.

24 ماي 2012

-التوقيع باشبيلية على اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ومؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، من أجل النهوض بالتبادل الثقافي والاجتماعي بين المغرب والأندلس.

5 يونيو 2012

-التوقيع ببرشلونة على مذكرة تفاهم بين المغرب وإقليم كاطالونيا حول التعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك لتطوير قطاع اللوجستيك.

يونيو 2012

-التوقيع بأكادير على وثيقة بين حكومة جزر الكناري وجهة سوس ماسة درعة، حول التعاون في مجال تطوير الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

16 يوليوز 2012

-التوقيع بمدريد على اتفاقية بين كل من الغرفة المغربية للتجارة والصناعة والخدمات بإسبانيا ومؤسسة “البيت العربي” ترمي إلى تعزيز التعاون لإنجاز مشاريع للنهوض الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات بين المغرب وإسبانيا.

21 غشت 2012

-التوقيع بمدريد على اتفاقية إطار ما بين الكونفدرالية الإسبانية لوكالات الأسفار ومؤسسة إيتييا للتنمية والتعاون، بهدف إنعاش الوجهة السياحية لشمال المغرب.

3 أكتوبر 2012

-التوقيع بالرباط على العديد من اتفاقيات التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجالات التعاون الثقافي والتربوي والرياضي والدبلوماسية والسياحة والنقل والإدارة الالكترونية. تم التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة المغربية الاسبانية.

21 نونبر 2012

-التوقيع بالرباط على بروتوكول إداري بين المغرب والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية يهدف الى تعزيز نظام عدالة القرب في المغرب.

وسيساهم البروتوكول الذي يندرج في إطار مشروع “تعزيز عدالة القرب المرحلة 2″، في المساعدة على جعل النظام القضائي المغربي أكثر فعالية من خلال تحسين ولوج المواطنين للعدالة، وخاصة الفقراء، وتحقيق الجودة في إدارة القطاع، عبر الاستفادة المثلى من الموارد البشرية والمادية.

19 فبراير 2013

– التوقيع بأكاديرعلى اتفاقية لإحداث شبكة للتعاون بين المغرب وجزر الكناري في مجال الرياضات المائية، أطلق عليها اسم “نوكام” تندرج في إطار التعاون الدولي غير الممركز بين جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري.

أبريل 2013

– التوقيع ببرشلونة على بروتوكول صداقة وتعاون بين مدينتي الرباط وبرشلونة، يروم تطوير مشاريع ذات اهتمام مشترك.

3 ماي 2013

-التوقيع بأنتقيرة (مالقة)، بالأحرف الأولى على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الحضرية والتخطيط الاستراتيجي (رادو) وشبكة المدن الإستراتيجية بشمال المغرب،لتبادل التجارب حول التدبير الإستراتيجي للمدن.

8 ماي 2013

– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاق للتعاون والشراكة بين المنطقة الحرة لطنجة والمنطقة الحرة لبرشلونة، يهدف إلى تعزيز الشراكة بين الأرضية الصناعية لطنجة المتوسط وبرشلونة.

16 ماي 2013

-التوقيع بغرناطة على اتفاقية إطار بين جامعة غرناطة (جنوب إسبانيا) وجامعة القرويين بفاس للتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والثقافية.

28 ماي 2013

– التوقيع بإشبيلية على اتفاقية للتعاون بين مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض المتوسط، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.تنصب هذه الإتفاقية على مجموعة من المجالات من بينها التكوين وتعليم اللغات لتسهيل عملية اندماج أفراد الجالية المغربية في المجتمع الإسباني مع الحفاظ على هويتهم الأصلية.

8 يوليوز 2013

-التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين المركز المغربي للأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية ومركز طليطلة الدولي للسلام بمدريد، تهم التعاون من أجل تعزيز الوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

16 يوليوز 2013

-التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاونبين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الإسبانية للمقاولات خلال حفل ترأسه جلالة الملك والعاهل الإسباني .تتوخى هذه الإتفاقية مواكبة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني الجديد.

4 أكتوبر 2013

-التوقيع بالرباط على اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في ميدان الإدارة بين المغرب والحكومة المستقلة لكاطالونيا (شمال شرق اسبانيا).

– التوقيع بالقنيطرة على مذكرة تفاهم بخصوص تشجيع والنهوض بالعلاقات المؤسساتية وعلاقات التعاون والأخوة القوية بين مدينتا القنيطرة وبلد الوليد الاسبانية.

12 نونبر 2013

– التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين جمعية النساء المقاولات لمدينة تطوان، والجمعية الغرناطية للمقاولاتتروم هذه الاتفاقية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين منطقتي تطوان وغرناطة، من خلال تنفيذ مجموعة من التدابير والإجراءات الملموسة والمبتكرة والمكملة، وتشجيع المشاريع المشتركة، ودعم الإنتاج المحلي باستعمال التكنولوجيا الجديدة للاتصال والتواصل، وتعزيز التعاون التجاري عبر الحدود.

15 نونبر 2013

– التوقيع بسانتا كروز دو تينيريفي على اتفاقية نوايا بين الخطوط الملكية المغربية والحكومة المحلية لتينيريفي (جزر الخالدات) بمناسبة إطلاق الشركة لخط جوي جديد يربط الدار البيضاء بتينيريفي.

19 نونبر 2013

– التوقيع بأكادير على اتفاقية شراكة وتعاون بين الجماعة الحضرية لأكادير ومديرية المتاحف بتينيريفي بجزر الكناري تهم إحداث متحف بلدي جديد بحاضرة سوس.

9 دجنبر 2013

– التوقيع بمدريد على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و وزارة التربية والثقافة والرياضة الإسبانية تروم تطوير التعاون الجامعي بين البلدين عبر إنجاز الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز أواصر التعاون والتبادل الأكاديمي والعلمي بين مؤسسات التعليم العالي بهما.

3 فبراير 2014

-التوقيع بالرباط على اتفاقية عقد تدبيربين إدارة “شركة تنمية السعيدية” و مجموعة “ميلياهوتلز” الدولية تهدف إلى إنشاء ثلاث وحدات فندقية جديدة بالمحطة السياحية السعيدية.

فبراير 2014

– التوقيع بمدريد على اتفاقية بين مدرسة الأعمال والتسويق بمدريد والجامعة الدولية للرباط، تروم تثمين وتشجيع الفرص الدولية لفائدة الطلبة والأطر.

– التوقيع على اتفاق إطار للتعاون بين صندوق الإيداع والتدبير والمؤسسة الإسبانية للقرض يروم تعزيز التعاون بين هذه الأخيرتين في مجالات التمويل والتمويل المشترك وضمان المشاريع الاستثمارية المشتركة، ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعات الصغرى والمتوسطة.

20 فبراير 2014

– التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة تعليمية تربوية بين الجامعة الدولية للرباط ومدرسة التجارة ببرشلونة تهدفإطلاق برنامج تكوين رفيع المستوى بهذه الجامعة، موجه للأطر المسيرة.

30 أبريل 2014

– التوقيع بالرباط على البرتوكول الإداري لمشروع “تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب” بين الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية.يهدف مشروع التعاون الجديد إلى تقديم الدعم لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية بغية تعزيز السياسات العمومية في مجال التشغيل بالمغرب في إطار مشروع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل.

ماي 2014

– التوقيع بتطوان على اتفاقية تعاون بين الشبكة الأندلسية للتنمية الإستراتيجية الحضرية والترابية وشبكة المدن الإستراتيجية، تتعلق بتبادل التجارب بين المؤسسات المحلية التي تعتمد التخطيط الإستراتيجي كوسيلة للحكامة.

5 يونيو 2014

– التوقيع بمدريد على اتفاقية للتعاون في مجال قياس مشاهدة والاستماع لوسائل الإعلام بين الجمعية الإسبانية للبحث حول وسائل الإعلام (أئمسي) والمركز المغربي البيمهني لقياس الاستماع لوسائل الاعلام (سيوميد).

25 يونيو 2014

– التوقيع بسانتا كروز بتينيريفي على اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب- جهة سوس ماسة درعة و عدد من المؤسسات الاقتصادية بجزر الكناري تهم مجالات السياحة والطاقات المتجددة والربط الجوي والبحري.

8 يوليو 2014

– يتم بالرباط التوقيع على برتوكول تعاون بين المغرب وإسبانيا من أجل التأهيل البيئي للمدارس القروية لجهة سوس ماسة درعة.

19 شتنبر 2014

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا تهدف إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية.

وتنص المذكرة على تعزيز سبل التعاون الثنائي في مجال تبادل الخبرات والتجارب في مجال الوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة العمومية، وتعزيز التعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط والمعهد الوطني للإدارة العمومية بمدريد.

21 شتنبر 2014

– التوقيع بالرباط، بين المغرب وإسبانيا على مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتقني.

وتهدف هذه المذكرة إلى تسريع مسلسل أجرأة مشاريع البحث ذات الأولوية التي نصت عليها المادة 25 من الإعلان المشترك “إطار متجدد لبناء شراكة استراتيجية”، والذي وقع عليه البلدان في 03 أكتوبر 2012 بمناسبة انعقاد الدورة العاشرة للجنة العليا المشتركة بين المغرب وإسبانيا، وكذا فتح آفاق التعاون بين المؤسسات والجامعات المغربية ونظيراتها الإسبانية.

12 نونبر 2014

-التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم تمهد الطريق نحو إقامة شراكة في المستقبل بين إقليم قادس الإسباني والجماعة الحضرية للقنيطرة.

وتتوخى المذكرة، الى تشجيع وتسهيل إقامة الروابط المؤسساتية التي تسمح بتطوير علاقات متميزة تسودها روح التعاون والأخوة بين سكان المنطقتين.

22 أبريل 2015

– التوقيع بمدريد، على اتفاق تعاون بين مؤسسة (أنقاريا) ومعهد (ثيربانتس) بطنجة للنهوض بالأنشطة الفنية للمصورين الفوتوغرافيين بالمغرب.

24 ابريل 2015

– التوقيع بمدينة ألميريا، على بروتوكول تعاون بين المجلس البلدي لألميريا (جنوب اسبانيا، والجماعة الحضرية لمدينة طنجة، يروم دعم حسن الجوار وتعزيز التعاون بين المدينتين في مختلف المجالات.

5 يونيو 2015

– التوقيع بمدريد، بين المغرب واسبانيا المغرب على خطة عمل مشتركة للتعاون السياحي بين البلدين للفترة 2015-2017.

وتهدف خطة العمل هذه، التي تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التعاون السياحي الثنائية التي وقعت في عام 2009 في الرباط، إلى تطوير الإمكانات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، بما في ذلك تعزيز التعاون السياحي في مجال الاستثمار والترويج وتعزيز التدفقات السياحية، والتبادل في مجالات التدبير، والاستدامة، والتنسيق ودعم قطاع التدريب.

يوليوز 2015

– التوقيع بمدريد، على اتفاقية بين جمعية مقاولات هيناريس، أكبر جمعية لأرباب العمل بجهة مدريد، و”تي إم سي المغرب للاستشارات” ترمي لتشجيع مقاولات مدريد في أنشطتها بالمغرب، وكذا تشجيع صادرات وواردات نظيراتها المغربية.

8 يوليوز 2015

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون الدولي، وذلك في إطار تفعيل برنامج العمل المسطر بين الوزارة وكتابة الدولة للإدارة العمومية بإسبانيا في مجال دعم وتحديث الوظيفة العمومية.

27 أكتوبر 2015

– التوقيع بمدريد، بين المغرب وإسبانيا، على مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون الثنائي بخصوص الأمن في المجال المعلوماتي.

ويأتي هذا التوقيع بعد انعقاد المؤتمر الدولي بشأن حماية البنى التحتية الحيوية للمعلوميات، ” مؤتمر ميريديان 2015 “، في الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري في مدينة ليون (شمال اسبانيا) بمشاركة العديد من البلدان من بينها المغرب.

29 يناير 2016

– التوقيع بمدينة جيرونا (شمال كاطالونيا)، على اتفاق بشأن إنشاء رابطة الجامعات في غرب البحر الأبيض المتوسط من قبل الجامعة الأورو- متوسطية بفاس والجامعتين الإسبانيتين في جيرونا وجزر البليار وجامعة جنوا الايطالية.

فاتح فبراير 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على اتفاق إطار بين جامعتي محمد الخامس بالرباط وابن طفيل في القنيطرة وبين جامعة بلاد الباسك ومع جامعة كانتابري.

هذه الاتفاقات تمثل التزاما من الجامعات الثلاث بتعزيز التقارب بين الشعبين المغربي والإسباني، وتعزيز الحوار بين الثقافات على أساس التعاون الأكاديمي والعلمي.

23 فبراير 2016

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية وجامعة الكالا دي ايناريس لتطوير تدريس اللغة الاسبانية بالمغرب

26 فبراير 2016

– التوقيع بالداخلة، على اتفاقيتي شراكة بين المغرب واسبانيا الأولى بين الجمعية الصحراوية للتنمية المستدامة وتشجيع الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب، وكونفدرالية رجال الأعمال كناريا أفريكا، والثانية بين جمعية سيدتي للتنمية والتضامن بالجهة وجمعية الجنوب بجزر الكناري.

16 مارس 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على البروتوكول الإداري للتعاون بين المجلس الدستوري، ووزارة الاقتصاد والمالية، من جهة، والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.، من جهة ثانية.

ويهدف هدا الاتفاق إلى تقوية قدرات المجلس الدستوري في المجالات المرتبطة باختصاصاته من خلال تعزيز انفتاحه على آليات ومناهج اشتغال القضاء الدستوري في المملكة الإسبانية.

27 مارس 2016

– التوقيع بطرفاية، على اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالي التنمية والبحث العلمي بين وزارة الاتصال وممثلي جامعات إسبانية ومغربية وجمعية منتدى بدائل الدولية وبعض المجالس المحلية بإقليم طرفاية وذلك ضمن فعاليات منتدى طرفاية الدولي الأول “بين ضفتين”.

20 أبريل 2016

– التوقيع بطرفاية، على مذكرة تفاهم بين المجلسين الإقليمي والبلدي لطرفاية، عن الجانب المغربي، والمجلس الإقليمي لفويرتي فنتورا وبلدية بويرتو روساريو وغرفة التجارة لفويرتو فنتورا، عن جزر الكناري، حول تعزيز سبل التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تثبيت علاقة الصداقة والأخوة وتعزيز التعاون بين الأطراف في المجالات الثقافية والاقتصادية والرياضية وكذا في مجالات الصحة والسياحة والبيئة وتشجيع التبادل التجاري وتسويق المنتوجات وإقامة المعارض وتبادل الخبرات والتجارب.

أبريل 2016

– التوقيع بمدريد، بين المعهد الأوروبي للصحة والرفاه الاجتماعي في إسبانيا والمعهد المغربي للتقييس، على اتفاقية تعاون في مجال الوقاية من الأخطار المهنية في مكان العمل.

25 أبريل 2016

– التوقيع بطنجة، على ثلاث اتفاقيات بين وكالة تنمية أقاليم الشمال والوكالة الاندلسية للتعاون الدولي، تهم دعم الكفاءات والولوج الى الخدمات الصحية ودعم الحكامة المحلية ومشروع الجهوية المتقدمة.

15 يونيو 2016

– التوقيع بالرباط، بين المغرب واسبانيا على مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي بهدف تكييف النظم الإيكولوجية لغابات بلدان البحر الأبيض المتوسط مع التغيرات المناخية.

وتهدف هذه المذكرة إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات البحثية ونقل المعرفة العلمية وتوفير كل الآليات التي من شأنها العمل على التدبير المستدام للموارد الطبيعية والمحافظة عليها في سياق التغيرات المناخية.

28 يونيو 2016

– التوقيع بطنجة، بين المغرب واسبانيا على اتفاقية لدعم قطاع التصدير نحو أوروبا ما بين “إف إر س” للنقل البحري و”ماير أند ماير” لصناعة الملابس الجاهزة.

14 يوليوز 2016

– التوقيع بمراكش، على عقد لإنشاء شركة حاضرة الأنوار المسماة “شركة التنمية المحلية الجديدة” بهدف تحسين وتطوير إدارة الإنارة العمومية بمدينة مراكش وذلك في إطار الاستعدادات لاحتضان مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغييرات المناخية “كوب22.

6 أكتوبر 2016

-التوقيع بمدريد، بين المعهد المغربي للتقييس (إيمانور) ومعهد حلال الإسباني، على اتفاقية تعاون تروم توحيد جهودهما في مجال تنمية سوق المنتوجات الحلال بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا.

16 نونبر 2016

– التوقيع بتطوان، على اتفاقيتين بين جمعية غرناطة الدولية وجمعية التكوين والتنمية وجمعية النساء المقاولات لدعم الموارد البشرية في مجال التدبير المالي والإداري.

9 دجنبر 2016

– التوقيع بالرباط، بين بنك المغرب وبنك اسبانيا على، اتفاقية تعاون عام ترمي إلى إرساء إطار رسمي لعلاقتهما الثنائية وتعزيز نشاط التعاون بين المؤسستين.

15 دجنبر 2016

– التوقيع بالدار البيضاء، على اتفاقية شراكة بين بورصة الدار البيضاء وغرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة الإسبانية بالدار البيضاء، تهم تمويل المقاولات وتسهيل الولوج الى المعلومات الاقتصادية والمالية.

الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وإسبانيا التي أصبحت تعرف مؤخرا تطورا ملحوظا.

5 أبريل 2017

– التوقيع بمراكش، على مذكرة تفاهم بين مدينتي مراكش وإشبيلية بإسبانيا، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون اللامركزي في مختلف المجالات وتوطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تجمع المغرب وإسبانيا.

وتروم هذه الاتفاقية، إلى إقامة علاقات تعاون وتفاهم بين الجانبين تتسم بالإحترام المتبادل في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على التراث وتبادل الخبرات في مجالات تهم الصحة والتعليم والتكنولوجيا الحديثة وتعبئة الفاعلين والمجتمع المدني والتنمية الترابية للرفع من مستوى علاقات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

22 ماي 2017

– التوقيع بالقنيطرة، على مذكرة تفاهم لتطوير التعاون بين الجماعة الحضرية للقنيطرة وعمدية مالقة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التحفيز على خلق روابط مؤسسية تمكن من ارساء علاقات قوية للتعاون والأخوة بين ساكنتي المدينتين.

5 يونيو 2017

– التوقيع بالرباط، على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل المغربية والإسبانية تهم التعاون الإداري والتقني في مجال القضاء.

ويهم هذا الاتفاق الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكتين المغربية والإسبانية، التعاون الإداري والتقني من خلال تبادل الزيارات والتجارب والممارسات الفضلى المرتبطة بالمواضيع ذات الاهتمام المشترك، من أجل دعم دينامية إصلاح منظومة العدالة بالمغرب.

يونيو 2017

– التوقيع بالدار البيضاء، بين الجمعية المغربية للمصدرين بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة مع معهد فيريال بمدريد (إيفيما)، تتعلق بدعم ومواكبة أنشطة المقاولات المغربية بالسوق الاسبانية

وتروم هذه الاتفاقية أساسا إلى تمكين المقاولات العضوة بالجمعية من الاستفادة من المواكبة ومن الأثمنة التفضيلية المعتمدة بمختلف المعارض التي ينظمها المعهد بالعاصمة مدريد.

29 يونيو 2017

– التوقيع بالرباط، بين كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومقاولات إسبانيه والبنك المغربي للتجارة الخارجية على مشروع شراكة من أجل بناء محطة مشتركة لتحلية مياه البحر من أجل الري والتزويد بالماء الشروب بجهة سوس ماسة .

6 أكتوبر 2017

إسبانيا تمنح المغرب قرضا بقيمة تفوق 12 مليون أورو لإنجاز وحدة صناعية لتحلية مياه البحر من أجل تزويد جهتي الحسيمة والناظور بالماء الصالح للشرب.

فاتح دجنبر 2017

– التوقيع بالرباط، على اتفاقيتي شراكة ومذكرة تفاهم بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ونظيراتها من منظمات التعاضد في كل من إسبانيا وكوت ديفوار ومالي.

15 يناير 2018

– التوقيع، بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي والمجلس الإسباني للسلامة النووية.

4 فبراير 2018

– التوقيع بمدريد، على اتفاقية تعاون مع المجلس الجهوي للسياحة لجهة الداخلة وادي الذهب ومؤسسة المعارض

( إيكسبورينسي ) بمدينة أورنسي وذلك على هامش الدورة 19 للمعرض الدولي لسياحة تذوق الطعام ( زانتار ) الذي تحتضنه هذه المدينة التابعة لجهة غاليسيا ( شمال شرق إسبانيا ) ما بين 31 يناير و 4 فبراير.

14 فبراير 2018

– التوقيع بفاس، على مذكرة تفاهم بين الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس، من أجل تشجيع تعلم اللغات والتبادل الثقافي بالمنطقة الأور ومتوسطية.

ومن خلال مذكرة التفاهم، تتطلع كل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والجامعة الأور ومتوسطية بفاس إلى تشجيع الحوار بين الثقافات والتعارف المتبادل وتعزيز التعاون، بالإضافة الى المشاركة في الاندماج الاقليمي وبناء فضاء مشترك للسلم والتعاون والازدهار.

20 مارس 2018

– التوقيع بالرباط بين المغرب واسبانيا على اتفاقية شراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ومؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، تروم تعزيز اندماج المهاجرين وتشجيع التلاقح الثقافي.

وتهدف هده الاتفاقية الى تحقيق تقدم في اندماج المغاربة المقيمين بإسبانيا وبمنطقة الأندلس، من جهة، وتعزيز هويتهم الخاصة، من جهة أخرى.

3 أبريل 2018

– التوقيع بمراكش، بين وزارتا العدل بالمغرب وإسبانيا على تفعيل مخطط العمل في مجال العدالة لسنتي 2018-2019 وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي الأول حول العدالة المقام بمراكش.

وبموجب مخطط العمل هذا، يعمل الجانبان على تقاسم الممارسات الفضلى وتبادل التجارب فيما بينهما في مجال الإدارة القضائية.

11 أكتوبر 2018

– التوقيع بإسبانيا، بين الوكالة الوطنية للموانئ و هيئة ميناء هويلفا على اتفاقية شراكة من أجل تنمية وتطوير آليات التعاون ودعم علاقات الشراكة بين الجانبين.

نونبر 2018

– أبرمت شركة الخطوط الملكية المغربية مع شركة إيبريا الإسبانية اتفاقا لتقاسم الرموز على الرابط ما بين الدار البيضاء ومدريد، سعيا منهما لتوفير المزيد من الاختيارات وربط أحسن ما بين إسبانيا والمغرب.

28 يناير 2019

– التوقيع بمدريد، على مذكرة تفاهم بين مجلس المنافسة واللجنة الوطنية الإسبانية للضبط والمنافسة.

وترتكز مذكرة التفاهم هذه التي تم التوقيع عليها من طرف رئيسي الهيئتين الدستوريتين على التوالي السيدان إدريس الكراوي وخوسي ماريا مارين كيميدا بحضور سفيرة المغرب بإسبانيا السيدة كريمة بنيعيش على جودة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية.

31 يناير 2019

– التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين جامعتي قادس وعبد المالك السعدي على اتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد