جرد بأهم الزيارات التي قام بها مسؤولون مغاربة لإسبانيا خلال الفترة ما بين 1999 و2019 (مؤطر) (1/5)

0 74

في ما يلي جرد بأهم الزيارات التي قام بها مسؤولون مغاربة لإسبانيا خلال الفترة ما بين 1999 و2019:

26- 30 يناير 1999

قام السيد حسن الصبار وزير السياحة بزيارة لإسبانيا بمناسبة تنظيم الدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للسيا حة //فيتور 99//.

مارس 1999

قام السيد اندرى أزولاي، مستشار صاحب الجلالة بزيارة لإ سبانيا لحضور أول إجتماع إداري لمؤسسة الثقافات الثلاث بإشبيلية إلى جانب رئيس الحكومة المستقلة للأندلس السيد مانويل شافيس.

20-21 أبريل 1999

قام السيد الحبيب المالكي، وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري بزيارة لإسبانيا تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

28-29 أبريل 1999

قام السيد عبد الرحمان اليوسفي بزيارة رسمية لإسبانيا على راس وفد وزاري هام للمشاركة في الاجتماع الخامس للجنة الإسبانية المغربية العليا.

20-24 يونيو 1999

قام السيد محمد جلال السعيد، رئيس مجلس المستشارين بزيارة رسمية لإسبانيا و التي تندرج في نطاق مواصلة التشاور و الحوار مع مجلس الشيوخ الإسباني وتفعيل بنود البيان المشترك الذ ي تم التوقيع عليه في ماي 1998 بالرباط.

21-22 يونيو 1999

قام السيد عمر عزيمان، وزير العدل بزيارة عمل لإسبانيا بدعوة من نظيرته الإسبانية ، السيدة ماريسكال دي غانتي.

22-24 يونيو 1999

قام السيد السيد محمد بن عيسى، وزير الشؤون الخارجية و التعاون بزيارة رسمية لإسبانيا أجرى خلالها عدة مباحثات مع المسؤولين الإسبان حول العلاقات الثنائية و مختلف القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.

23 غشت 1999

قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة لمدينة ماربيا الإسبانية التي يوجد بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، حيث قدم تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الملكية في وفاة نجله صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز.

21-24 شتنبر 1999

قام السيد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب بزيارة لمدينة غرناطة بدعوة من رئيس برلمان إقليم الأندلس، واستقبل السيد الراضي من طرف رئيس الحكومة المستقلة للأندلس السيد مانويل شافيت كما أجرى مباحثات مع رئيس برلمان إقليم الأندلس .

30 شتنبر 1 أكتوبر 1999

قام السيد خالد عليوة وزير التنمية الاجتماعية والتضامن والتشغيل والتكوين المهني الناطق الرسمي باسم الحكومة بزيارة لإسبانيا وأجرى لقاءات مع المسؤولين الإسبان، وتوجت هذه الزيارة بالتوقيع على اتفاقية إدارية تتعلق بالعاملين الموسميين المغاربة في إسبانيا وعلى إعلان للنوايا حول التعاون في مجال المساعدة التقنية في الرعاية الاجتماعية.

12 يناير 2000

قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة لإسبانيا من أجل حضور القداس الرسمي لجنازة والدة العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول وتقديم تعازي صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الملكية والشعب المغربي إلى جلالة الملك خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا.

27 يناير 2000

قام السيد حسن الصبار، وزير السياحة بزيارة لإسبانيا ترأس خلالها حفل تسليم //جوائز المغرب// لمكافأة المبادرات التي قامت بها وكالات الأسفار السياحية التي تبرمج المغرب ضمن وجهاتها.

18 فبراير 2000

قام السيد محمد العربي المساري وزير الاتصال بزيارة لإسبانيا حيث دشن نصبا تذكاريا ضخما أطلق عليه اسم / قوس عهد محمد السادس/ وهو على شكل قوس نصر تخليدا لعمل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

2 فبراير 2000

قام السيد محمد الأشعري، وزير الشؤون الثقافية حيث ترأس حفل تدشين معرض //النسيج المغربي// المقام بالمتحف المركزي للفن المعاصر //رينا صوفيا//.

فاتح مارس 2000

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة خاصة لإسبانيا بدعوة من صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول. وتندرج هده الزيارة في إطار العلاقات المتميزة التي تربط الأسرتين الملكيتين الإسبانية والمغربية.

29 مارس 2000

قام السيد محمد العربي المساري، وزير الاتصال بزيارة لبرشلونة حيت ترأس جلسة عمل مع ممثلي جمعيات المهاجرين المغاربة المقيمين بكاتالونيا.

3 أبريل 2000

قام السيد محمد العربي المساري وزير الاتصال بزيارة لإسبانيا من أجل المشاركة في الأيام الثقافية المغربية المنظمة بشراكة بين جمعية الطلبة المغاربة وكلية الصيدلة بجامعة غرناطة.

7 أبريل 2000

قام السيد عبد الله ساعف، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم الثانوي و التقني بزيارة لبرشلونة اجرى خلالها عدة محادثات مع مؤولين كاتلانيين حول اللامركزية و اللاتمركز على مستوى النظام التربوي.

5 يونيو 2000

قام السيد أحمد الميداوي وزير الداخلية بزيارة لإسبانيا وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني السيد خايمي مايور أوريخا تناولت على الخصوص تدفق المهاجرين بين البلدين ومحاربة تهريب المخدرات والتحضير لعملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج عبر التراب الإسباني.

22 يونيو 2000

قام السيد محمد الأشعري وزير الثقافة بزيارة لإسبانيا وتباحث مع رئيس الحكومة المستقلة لإقليم الأندلس السيد مانويل تشافيس كما وقع مع وزير الثقافة الأندلسية على اتفاقية تشمل 35 برنامجا للتعاون الثقافي تغطي الفترة الممتدة ما بين 2000 و 2006 .

10-15 يوليوز 2000

قام السيد عمر عزيمان، وزير العدل والرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج بزيارة لإسبانيا للمشاركة في منلظرة حول الهجرة.

12 يوليوز 2000

قام السيد محمد العربي المساري، وزير الإتصال بزيارة لإسبانيا على هامش مشاركته في الجامعة الصيفية لألميريا حول //الصحافيين بمنطقة البحر الأبيض المتوسط//.

21 يوليوز 2000

قام السيد عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول بزيارة لإسبانيا أجرى خلالها عدة مباحثات مع نظيره الإسباني حول التعاون الثنائي بين البلدين.

31 غشت 2000

قام السيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بزيارة عمل لإسبانيا وأجرى سلسلة من اللقاءات مع نظيره الإسباني السيد جوسيب بيكيه كما استقبل من طرف رئيس الحكومة السيد خوصي ماريا أثنار، وتناولت المباحثات بين الجانبين التحضير لأول زيارة دولة سيقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإسبانيا، وتحيين وتتبع الاتفاقيات المبرمة والمشاريع الجاري تنفيذها بين البلدين.

18-24 شتنبر 2000

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة رسمية لإسبانيا بدعوة من صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا. و تندرج هده الزيارة في إطار الإرادة الراسخة لحكومتي البلدين من أجل إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية وتعزيز جو الثقة بين البلدين.

25-28 أكتوبر 2000

قام السيد محمد الأشعري، وزير الثقافة والإتصال بزيارة لألمونيكار (غرناطة) للمشاركة في اللقاء الحادي عشر الأوربي العربي.

2 نونبر 2000

قام السيد محمد القباج مستشار جلالة الملك بزيارة لأسبانيا حاملا رسالة من جلالته إلى رئيس الحكومة الاسبانية.

20 نونبر 2000

قام السيد محمد اليازغي الوزير المكلف بإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان والبيئة بزيارة لإسبانيا وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني تناولت على الخصوص تعزيز التعاون بين البلدين الجارين ليشمل مختلف الميادين.

1 فبراير 2001

قام السيد فتح الله ولعلو وزير الاقتصاد والمالية والخوصصة والسياحة بزيارة عمل لإسبانيا حيث تباحث مع نظيره الإسباني حول تنظيم إدارة السياحة والتعاون في مجال التكوين.

28 فبراير 2001

قام السيد إدريس الضحاك الرئيس الأول للمجلس الأعلى بزيارة عمل لمدريد أجرى خلالها سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين في مؤسسات قضائية واجتماعية إسبانية.

1-3 مارس 2001

قام السيد إدريس الضحاك الرئيس الأول للمجلس الأعلى و رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بزيارة عمل لإسبانيا.

27 أبريل 2001

قام وفد هام يضم السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة والسيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والسيد أحمد الميداوي وزير الداخلية وحفيظ بنهاشم المدير العام للأمن الوطني بزيارة لإسبانيا حيث أجرى الوفد المغربي عدة لقاءات مع المسؤولين الإسبان تمحورت حول عملية عبور أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج التراب الإسباني في اتجاه المغرب لقضاء العطلة الصيفية.

26 يوليوز 2001

قام السيد عباس الفاسي وزير التشغيل والتكوين المهني والتنمية الاجتماعية والتضامن بزيارة عمل لإسبانيا وعقد جلستي عمل مع كل من ماريانو راخوي وزير الداخلية وخوان كارلوس أباريسيو وزير الشغل والشؤون الاجتماعية الإسباني تمحورت حول تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، كما وقع الطرفان على اتفاق يقضي بتنظيم تدفق اليد العاملة بطريقة منضبطة ومتناسقة بين البلدين ويضمن للعمال المغاربة جميع الحقوق التي تتضمنها القوانين الإسبانية على المستويين المهني والاجتماعي.

13- 14 شتنبر 2001

قامت السيدة نزهة الشقروني الوزيرة المكلفة بأوضاع المرأة ورعاية الطفولة وإدماج المعاقين بزيارة لمدريد حيث مثلت المغرب في الـندوة المنظمة/ حول التعايش في الفضاء الأورمتوسطي.. حصيلة للعلاقات المغربية الإسبانية/.

6 مارس 2002

قام السيد فتح الله ولعلو وزير الاقتصاد والمالية والخوصصة والسياحة بزيارة لبرشلونة بدعوة من السيد خوردى بوغول رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا. وقد توجت هذه الزيارة بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب ومنطقة كاطالونيا تهم مجالات الهندسة والبناء والمياه.

11 دجنبر 2002

قام السيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بزيارة لإسبانيا أجرى خلالها سلسلة من اللقاءات مع نظيرته الإسبانية السيدة أنا دى بالاثيو تناولت على الخصوص تداعيات أزمة جزيرة ليلى على العلاقات المغربية الإسبانية والسبل الكفيلة بإخراجها من الأزمة التي تواجهها على اعتبار أنها الخطوة الأولى في اتجاه التطبيع الكامل للعلاقات بين الرباط ومدريد .

29 يناير- 2 فبراير 2003

قام السيد عادل الدويري وزير السياحة بزيارة لمدريد حيث شارك في افتتاح الدورة 23 للمعرض الدولي للسياحة / فيتو 2003/ .

12 مارس 2003

قام السيد محمد اليازغي وزير إعداد التراب الوطني والماء والبيئة بزيارة لبرشلونة حيث أجرى مباحثات مع السيد جوردي بوجول رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا تناولت على الخصوص مستجدات العلاقات المغربية الإسبانية وبرامج التعاون بين المغرب وكاطالونيا وكذا انعكاسات حرب العراق على المنطقة.

4 أبريل 2003

قام السيد إديس الضحاك، الرئيس الأول للمجلس الأعلى مرفوقا بالوكيل العام للملك لدى المجلس للمشاركة في الندوة القضائية الثانية المغربية الإسبانية.

21- 24 أبريل 2003

قام السيد عبد الرزاق المصدق، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والشؤون العامة.

11- 12 ماي 2003

قام السيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون بزيارة لإسبانيا حاملا رسالة من جلالة الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي ماريا أثنار. كما تباحث السيد الفاسي مع نظرائه الإسبان حول النتائج التي توصلت إليها مجموعة العمل الخمس التي تم تشكيلها بين البلدين والتي تهتم بالقضايا السياسية وقضايا الهجرة والشؤون الاجتماعية وتحديد الفضاءات البحرية والعلاقات الاقتصادية والثقافية والمجتمع المدني.

1-3 يونيو 2003

قام السيد محمد الأشعري، وزير الثقافة بزيارة عمل لإسبانيا من أجل تقييم برنامج التعاون الثقافي القائم بين وزارة الثقافة و الحكومة المحلية للأندلس.

5 يونيو 2003

قام السيد إدريس جطو الوزير الأول بزيارة لإسبانيا استغرقت يوما واحدا أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي ماريا أثنار، وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للنتائج التي توصلت إليها مجموعات العمل التي أحدثت بين البلدين لضمان تطبيع تام لعلاقاتهما. كما اتفقا على عقد الاجتماع المقبل من مستوى عال خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر من نفس السنة.

27 -28 يونيو 2003

قام السيد عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان بزيارة لإسبانيا حيث قدم لنظيره محامي الشعب الإسباني الخطوط العريضة لإصلاح المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، كما تمحورت اللقاءات بين الجانبين حول عدد من المواضيع كالإرهاب والديمقراطية ودور الصحافة في مسلسل التحول الديمقراطي وقضية الهجرة والسجناء المغاربة داخل السجون الإسبانية.

16 يوليوز 2003

قام السيدان أندري أزولاي مستشار جلالة الملك ونبيل بن عبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بزيارة لإشبيلية حيث حضرا رفقة رئيس الحكومة المستقلة للأندلس حفل افتتاح أسبوع المغرب بالأندلس .

22-30 شتنبر 2003

قامت بعثة اقتصادية من رجال الأعمال المغاربة يقودها السيد عبد الرزاق المصدق الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والشؤون العامة وتأهيل الاقتصاد بزيارة لبرشلونة بهدف تشجيع الاستثمارات والشراكة بين المقاولين في كلا البلدين، كما قام السيد المصدق بتنشيط نقاش حول العلاقات المغربية الإسبانية.

15 شتنبر 2003

قام وفد يمثل سكان الصحراء المغربية يترأسه السيد خليل دخيل عضو المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية بزيارة لإسبانيا حيث عبر الوفد عن موقف ممثلي سكان الصحراؤ من مخطط السلام الذي قدمه جيمس بيكر المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء.

19 نونبر 2003

قام السيد مصطفى الساهل وزير الداخلية بزيارة لإسبانيا وتباحث مع نظير الإسباني السيد أنخبيل أسيبيس حيث اتفق الجانبان على إعطاء دفعة قوية للتعاون بين الوزارتين في مجال مكافحة شبكات تهريب الأشخاص وضبط تدفق الهجرة في إطار احترام الكرامة الإنسانية والقانون.

20 نونبر 2003

قام السيد محمد نبيل بن عبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بزيارة عمل لإسبانيا وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني تركزت حول التعاون الثنائي في قطاع الاتصال.

2 دجنبر 2003

قام السيد كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل بزيارة لإسبانيا للمشاركة في الإجتماع 35 للجنة المشتركة للربط القار المغربي الإسباني عبر جبل طارق.

16- 19 دجنبر 2003

قام السيد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب بزيارة رسمية لإسبانيا على رأس وفد يضم عددا من رؤساء الفرق النيابية وأجرى سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع رؤساء المؤسسة التشريعية الإسبانية وبعض أعضاء الحكومة.

14- 22 يناير 2004

قامت السيدة نزهة الشقروني الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج بزيارة لإسبانيا بحثت خلالها مع نظيرها الإسباني قضايا الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا.

12 مارس 2004

توجه السيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى إسبانيا بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ليقدم باسم جلالته إلى الحكومة والشعب الإسبانيين تعازي وتضامن جلالة الملك محمد السادس والمملكة المغربية مع المملكة الإسبانية إثر العمليات الإرهابية التي ضربت عددا من محطات القطار في مدريد وأودت بحياة الكثير من الأبرياء.

24 مارس 2004

قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة لإسبانيا حيث شارك في مراسيم التشييع الرسمية ل 190 ضحية سقطوا في الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها مدريد في 11 مارس الأخير.

10 ماي 2004

قام السيد المصطفى ساهل وزير الداخلية بزيارة عمل لإسبانيا وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني السيد خوصي أنطونيو ألونسو تناولت على الخصوص الإعداد لعملية / عبور 2004/ وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك والتي تندرج ضمن اختصاصات وزارتي الداخلية بالبلدين.

21-22 ماي 2004

قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بزيارة لإسبانيا من أجل تمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في احتفالات زفاف ولي العهد الإسباني الدوق فيليبى دو بربون.

25 ماي 2004

قام السيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بزيارة لإسبانيا حاملا رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي رودريغيث ثباتيرو.

22 ماي 2004

قام السيد محمد أوجار، وزير حقوق الإنسان بزيارة لإسبانيا للمشاركة في اللقاء المغربي الأندلسي الثالث للتربية و النهوض بحقوق الإنسان.

25 ماي 2004

قام السيد محمد بن عيسى، وزير الشؤون الخارجية و التعاون حاملا رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوسي رودريغيث ثباتيرو.

9- 10 يونيو 2004

قام السيد محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بزيارة عمل لمدريد على رأس وفد هام تلبية لدعوة من نظيره الإسباني السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، وتناولت المباحثات بين الوفدين على الخصوص قضية الصحراء حيث أكدا على إرادة البلدين في / البحث عن حل سياسي توافقي عادل ونهائي ومتفاوض بشأنه من قبل الأطراف المعنية/ كما أكدا على إرساء أسس شراكة استراتيجية صلبة وإقامة علاقات تتجه نحو المستقبل.

26-28 يونيو 2004

قام السيد محمد بوزوبع وزير العدل بزيارة إلى جزر الكناري أجرى خلالها عدة لقاءات مع نظيره الإسباني السيد خوان فرناندو لوبيز لواغيلار تناولت التعاون الثنائي وخاصة الهجرة السرية، كما استقبل من طرف رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري السيد أدان مارتان .

27- 29 شتنبر 2004

قام السيد محمد بوزوبع وزير العدل بزيارة عمل لإسبانيا استغرقت ثلاثة أيام أجرى خلالها سلسة من اللقاءات مع نظيره الإسباني السيد خوان فرناندو اواغيلار توجت بالاتفاق على إحداث مجموعة عمل للتعاون القضائي والأمني لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة كما اجتمع السيد بوزوبع مع رئيس المجلس العام الإسباني للسلطة القضائية .

4 أكتوبر 2004

قام السادة الطيب الفاسي الفهري وزير منتدب في الشؤون الخارجية والتعاون والسيد فؤاد عالي الهمة وزير منتدب في الداخلية بزيارة لإسبانيا أجريا خلالها مباحثات مع نظرائهما الإسبان تناولت على الخصوص تقييم التقدم الحاصل في إنجاز المشاريع المسطرة خلال الزيارة التي قام بها في شهر أبريل الأخير للمغرب رئيس الحكومة الإسبانية.

16- 17 دجنبر 2004

قام السيد محند العنصر وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري بزيارة عمل لإسبانيا وأجرى مباحثات مع نظيره الإسباني توجت باتفاق الجانبين على تسريع وتقوية التعاون الثنائي في المجالين الفلاحي والصيد البحري.

2 فبراير 2005

وزير الطاقة والمعادن السيد محمد بوطالب يقوم بزيارة عمل لجزر الكناري حيث وقع اتفاقا للتعاون في مجال الطاقة مع مستشار (وزير) الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الجديدة بالحكومة المستقلة لويس صوريا.

10 مارس 2005

صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد يقوم بزيارة لإسبانيا للمشاركة في المؤتمر الدولي حول الإرهاب والديمقراطية والأمن حيث ألقى خلال الجلسة الختامية خطابا باسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

10 مارس 2005

صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يحل بمدريد للمشاركة برفقة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في المراسم الرسمية التي أقيمت تخليدا لذكرى ضحايا اعتداءات 11 مارس 2004.

14 مارس 2005

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيدة نزهة الشقروني تقوم بزيارة عمل الى إسبانيا وذلك في إطار مواكبة عملية تسوية وضعية المهاجرين المغاربة بإسبانيا التي انطلقت منذ 7 فبراير الماضي والتي تستغرق ثلاثة أشهر.

30 مارس 2005

السيد محمد بوزوبع يقوم بزيارة لإسبانيا للمشاركة في اللقاء المغربي الاسباني حول القانون الجنائي بحضور قضاة وخبراء وجامعيين على الالتزام التام للمغرب إلى جانب إسبانيا في مجال مكافحة الارهاب وتهريب المخدرات والمتاجرة بالبشر.

12 أبريل 2005

الوزير المكلف بالإسكان والتعمير السيد توفيق احجيرة يقوم بزيارة لإسبانيا لحضور معرض (كونسترومات) ببرشلونة وقد أجرى مباحثات مع وزيرة الإسكان الإسبانية السيدة ماريا أنطونيا تروخيو، تمحورت حول تشجيع الاتصالات بين المقاولين المغاربة والإسبان، وذلك عبر تنظيم لقاءات دورية والمشاركة في تظاهرات مرتبطة بقطاع البناء.

12 ماي 2005

كاتبة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والاشخاص المعاقين السيدة ياسمينة بادو تقوم بزيارة عمل لإسبانيا وقد أجرت خلال هذه الزيارة مباحثات مع وزيرة المساواة بالحكومة المستقلة للأندلس ومدير وكالة التعاون الدولي بنفس الحكومة تتناول سبل تطوير التعاون المشترك في مجال التنمية الاجتماعية.

20 ماي 2005

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد نبيل بنعبد الله يقوم بزيارة لجهة غاليسيا (شمال إسبانيا)لحضورحفل تقديم البرنامج الوثائقي المغربي الاسباني التلفزيوني (حنان، من المغرب إلى غاليسيا ما يجمعنا).

26 ماي 2005

الوزير المنتدب المكلف بالاسكان والتعمير السيد توفيق احجيرة يترأس اليوم الأول للمغرب في المعرض السابع بمدريد، الموجه للنهوض بالشراكة الخاصة في قطاع الاسكان ذي الكلفة المنخفضة والاستثمارات الاسبانية في ورش المدن الجديدة بالمغرب.

30 ماي 2005

وزير الثقافة السيد محمد الاشعري يقوم بزيارة عمل لاسبانيا تهدف الى تعزيز علاقات التعاون بين المغرب واسبانيا في المجال الثقافي، وللمشاركة في افتتاح مؤتمر دولي حول “المخطوطات العربية في اسبانيا والمغرب” الذي تنظمه مؤسسات “ال ليغادو أندلوثي” (الميراث الاندلسي) والحكومة المستقلة للأندلس.

6 يونيو 2005

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى مباحثات مع نظيره الاسباني السيد ميغيل أنخيل موراتينوس حول عدة قضايا ثنائية وإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

8 يونيو 2005

السيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يشارك بقرطبة (إسبانيا) في أشغال المؤتمر الوزاري حول معاداة السامية والأشكال الأخرى للاتسامح الذي تنظمه منظمة الأمن والتعاون بأوروبا.

30 يونيو 2005

السيد إدريس جطو الوزير الاول يقوم بزيارة عمل لإسبانيا تتركز على الخصوص حول التهيىء لاجتماع اللجنة المشتركة المغربية الاسبانية. كما أجرى السيد جطو الذي يرافقه الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري مباحثات مع رئيس الحكومة الاسبانية السيد خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو.

28 يوليوز 2005

وزير التجارة الخارجية السيد مصطفى مشهوري يقوم بزيارة للاس بالماس دو غران كناريا بدعوة من المؤسسة الجامعية الكنارية للاس بالماس بهدف المشاركة في اختتام مشروع (كنسيولتن تشيب)، للتعريف بالدور الذي يقوم به المغرب في الإطار العام للعلاقات الاقتصادية والتجارية، وذلك على ضوء اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين المملكة والولايات المتحدة وإعلان أكادير وإحداث منطقة عربية للتبادل الحر.

19 أكتوبر 2005

السيد عادل الدويري وزير السياحة والصناعة التقليدية يقوم بزيارة عمل لإسبانيا عقد خلالها جلسات عمل متفرقة مع مسؤولي مجموعة من المؤسسات الاسبانية الرائدة في مجال السياحة كما أجرى كذلك لقاء مع وزيرة السكنى ماريا أنطونيا تروخيلو، تمحور حول التعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة في قطاعي الانعاش العقاري والسياحي.

24 أكتوبر 2005

رئيس المجلس الأعلى السيد ادريس الضحاك يشارك في لانزاروت (بجزر الخالدات) في أيام دراسية ينظمها المجلس العام الاسباني للسلطة القضائية حول موضوع “نحو قانون أوروبي موحد حول الأجانب. حيث ألقى محاضرة تحت عنوان “القانون الوطني، والتعددية الثقافية وإدماج المواطنين المغاربة بأوروبا” وذلك خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الأيام الدراسية.

26 أكتوبر 2005

وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد السيد صلاح الدين مزوار يشارك ببرشلونة في افتتاح المعرض السادس “ماكيتيك” أحد أهم المعارض الأوروبية للصناعات المعدنية.

31 أكتوبر 2005

السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة يحل ضيفا ببرشلونة على مؤسسة “سيركيلو دو إيكونوميا”، إحدى أقدم مؤسسات أرباب العمل والأكثر تأثيرا بمقاطعة كاتالونيا وإسبانيا.

10-11 نونبر 2005

السيد أحمد توفيق أحجيرة الوزير المنتدب المكلف بالاسكان والتعمير اسبانيا للمشاركة في افتتاح أشغال الدورة الثانية لمنتدى ” الأندلس ـ شمال المغرب” بمدينة مالقة وذلك في إطار تطوير علاقات التعاون والشراكة بين المملكتين المغربية والاسبانية.

10 نونبر 2005

السيدان رشيد الطالبي العلمي وحسن البرنوصي على التوالي الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة ومدير الاستثمارات يحلان بمدريد في إطار زيارة للترويج للدورة الثالثة للاستثمار 2005، المزمع تنظيمها بالرباط.

17 نونبر 2005

الوزير الأول السيد ادريس جطو يقوم بزيارة لإسبانيا يعقد خلالها مباحثات مع رئيس الحكومة الإسبانبة السيد خوسي لويس دودريغيز تمحورت حول متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين خاصة التعاون المثمر في مجال التصدي للهجرة السرية وذلك على هامش اللقاء الإسباني المغربي الأول لرؤساء وأطر المقاولات.

23 نونبر 2005

السيد محمد الترميدي الكاتب العام لقطاع الصيد البحري (وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري) يقوم بزيارة لإسبانيا تستغرق ثلاثة أيام، يجري خلالها مباحثات مع نظيره الاسباني خوان كارلوس مارتن فراغيرو، ويلتقي مع ممثلي الصيادين بالجزيرة الايبيرية.

16 -18 دجنبر 2005

وزير الثقافة السيد محمد الأشعري يقوم بزيارة عمل لجزر الكناري بدعوة من الحكومة الجهوية حيث يلتقي مع رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري السيد أدان مارتين مينيس.

8 يناير 2006

السيدة نزهة الشقروني الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج تشارك في يوم دراسي بمدينة غرناطة الاسبانية بمداخلة حول موضوع “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأشكال مساهمة المواطنين المغاربة بالخارج في إنجاح المشروع الوطني الديمقراطي والتنموي.

26 يناير 2006

وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد عادل الدويري يقوم بزيارة لإسبانيا للمشاركة في المعرض الدولي للسياحة (فيتور 2006).

22 مارس 2006

السيد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب يقوم بزيارة رسمية لكاطلانيا على رأس وفد يضم رؤساء عدد من اللجن البرلمانية، حيث أجرى مباحثات مع السيد إرنست بيناخ رئيس البرلمان الجهوي الكاطلاني تركزت على الخصوص حول سبل دعم التعاون بين المغرب وهذه الجهة الإسبانية وكذا حول وضعية الجالية المغربية المقيمة بالمنطقة.

4 أبريل 2006

وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لإسبانيا يجري خلالها لقاء مع مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين الاسبان تمحور حول الفرص التي يمنحها “مخطط إيميرجونس” للمستثمرين الأجانب، باعتباره استراتيجية صناعية إرادوية تهم المهن العالمية السبع بالمغرب.

5 ماي 2006

وفد عن المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية برئاسة السيد خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس يقوم بزيارة لمدريد لإجراء سلسلة من المباحثات مع المسؤولين والفاعلين السياسيين الإسبان حول قضية الصحراء المغربية.

18 ماي 2006

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يحل بإشبيلية للمشاركة في تدشين معرض كبير حول حياة وأعمال المفكر العربي الكبير ابن خلدون.

19-21 ماي 2006

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى يشارك في المنتدى من أجل الجوار الذي ينعقد بخافيا، قرب فالنسيا حيث يشكل هذا المنتدى فرصة لتبادل التجارب من خلال أوراش تمحورت بالخصوص حول الاشكاليات المؤساستية والاقتصادية والثقافية.

25 ماي 2006

السيد محمد بوزوبع وزير العدل يحل بمدريد للمشاركة في الجلسة الختامية لندوة ينظمها مركز الدراسات القانونية الاسباني حول مدونة الأسرة بالمغرب.

1-3 يونيو 2006

وفد عن المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية يقوده رئيسه السيد خليهن ولد الرشيد يقوم بزيارة لجزر الكناري.

14 يونيو 2006

مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي يحل بإسبانيا من أجل حضور حفل تنصيب اللجنة الاسبانية الدائمة لدعم مجموعة “تحالف الحضارات” التي شكلت بمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

22 ماي 2006

وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى بمدريد في زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات مع نظيره الاسباني السيد ألفريدو بيريز ريبال كابا حول العديد من القضايا المرتبطة بالتعاون الثنائي وكذا حول المؤتمر الاوروإفريقي حول الهجرة المزمع عقده بالمغرب.

2 أكتوبر 2006

وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري السيد محند العنصر يشارك ” ببلدة بايونا بمنطقة غاليسيا، في ندوة حول موضوع ” الشركات المختلطة للصيد البحري، تعاون وتنمية مستدامة،وقد تباحث على هامش هذا اللقاء، مع الوزيرة الاسبانية المكلفة بالفلاحة والصيد والتغذية السيدة إلينا إسبينوزا وكذا مع وزيرة الصيد والشؤون البحرية بالحكومة المحلية الغاليسية السيدة كارمين غاييغو.

27 أكتوبر 2006

وزير التجارة والصناعة وتأهيل الاقتصاد السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لبيلباو (بلاد الباسك) لإطلاع المقاولين بهذه المنطقة الغنية شمال إسبانيا على فرص الاستثمار بالمغرب.

18-20 دجنبر 2006

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد سعد العلمي يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى مباحثات مع مستشارة (وزيرة) الحكومة المستقلة الكاطالانية المكلفة بالشغل السيدة ماريا ديل مار سيرينا كالفو تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون في مجال تشغيل اليد العاملة المغربية بكاطالونيا.

22 يناير 2007

وزير الثقافة السيد محمد الأشعري يحل بمالقة (جنوب إسبانيا)للمشاركة برفقة كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية بيرناردينو ليون، في افتتاح أول منتدى ثقافي إسباني مغربي لمد جسور التواصل “بين الضفتين.

23-25 يناير 2007

السيد محمد بوسعيد الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة يقوم بزيارة عمل الى إسبانيا تندرج في إطار تدعيم علاقات التعاون بين البلدين في مجال تحديث الادارة العمومية ولاسيما في المجالات المتعلقة بتدبير الموارد البشرية واللاتركيز الإداري والإدارة الالكترونية.

25 يناير 2007

السيد رشيد الطالبي العلمي الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة يقوم بزيارة لإسبانيا وذلك لحضورالدورة الرابعة لمنتدى شمال إفريقيا لتنمية الأعمال تحت شعار “فاعلون جدد وآفاق جديدة وقطاعات جديدة”.

6 فبراير 2007

وزير العدل السيد محمد بوزوبع يقوم بزيارة عمل لاسبانيا، ترأس خلالها حفل التقديم الرسمي للمحكمة الدولية للتحكيم المغربية-الاسبانية. كما أجرى مباحثات مع نظيره الاسباني السيد خوان فيرناندو لوبيز أغيلار حول مختلف أوجه التعاون بين البلدين في ميدان العدل.

8-9 فبراير 2007

وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة إلى لاكورونا باسبانيا يجري خلالها مباحثات مع مسؤولين وفاعلين بقطاع النسيج والألبسة.

8 فبراير 2007

وفد مغربي يضم السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية، والطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، وفؤاد عالي الهمة الوزير المنتدب في الداخلية ومحمد ياسين المنصوري المدير العام للمديرية العامة للدراسات والمستندات، مبعوث من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة لإسبانيا لاطلاع السيد ثاباتيرو على التقدم الحاصل في المشروع المغربي للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة والخطوط الكبرى لهذا المشروع.

22 فبراير 2007

وزير الدولة السيد عباس الفاسي يقوم بزيارة لإسبانيا لتمثيل المغرب في الدورة الاولى للندوة السياسية الإسبانية بمدريد بمشاركة ممثلي 22 دولة عضو في الجامعة العربية، وكذا لحضور تنصيب لجنة لرعاية “بيت العالم العربي.

28 ماي 2007

السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة، عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، تعقد ببرشلونة، لقاء مع عدد من الفاعلين الجمعويين المغاربة العاملين في مختلف المدن الكاطالانية.

30 يونيو 2007

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد محمد نبيل بنعبد الله يحضر حفل العرض الأولي بسان جاك دوكومبوستيل (شمال غرب إسبانيا) للسلسلة الوثائقية المغربية-الغاليسية “لنتكلم” التي تعد ثمرة برتوكول تعاون بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الإسبانية (لوكاليا) -مجموعة بريسا.

10 يوليوز 2007

وفد مغربي يرأسه وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى يزور إسبانيا لحضور اجتماع من مستوى عال بين مسؤولي البلدين.

شتنبر 2007

السيدة آسيا بن صالح العلوي السفيرة المتجولة لصاحب الجلالة تشارك في الجمع السنوي لنادي روما تحت شعار “التنمية البشرية: التحديات والفرص”، حيث ألقت عرضا حول الإصلاحات الديمقراطية بالمغرب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

7 نونبر 2007

المدير العام للدراسات والمستندات، السيد محمد ياسين المنصوري يزور إسبانيا.

28 مارس 2008

وزير الاقتصاد والمالية، السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لإسبانيا من أجل إعطاء الانطلاقة لسلسلة من اللقاءات التي تحمل عنوان “فوروم أطلس” وهي موجهة أساسا لتحسين التواصل مع المجتمع المدني الإسباني حول واقع المغرب الذي يسير في طريق الحداثة والتنمية.

4-6 أبريل 2008

وفد مغربي يقوده وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد جمال أغماني ويضم كلا من السيدين محمد عامر الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، وادريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج وأعضاء من مجلسي النواب والمستشارين وأعضاء من المجلس الأعلى لانعاش التشغيل ، يقوم بزيارة لكارطاية (إقليم ويلفا باسبانيا) تندرج في إطار التعاون المغربي الاسباني في مجال اليد العاملة، وعلى الخصوص، ضمن المشروع المعروف ب”برنامج التدبير الشامل للهجرة الموسمية”، بين الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات وعمدية كارطاية.

13-15 أبريل 2008

الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية بالخارج السيد محمد عامر يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى لقاءات مع رؤساء عدد من جمعيات الجالية المغربية المقيمة بكاطالونيا تم خلاله استعراض مختلف المشاكل التي تواجهها هذه الجالية.

كما شارك في الملتقى الدولي ببرشلونة حول موضوع “الهجرات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الاصلية :الجهة الشرقية بالمغرب نموذجا”.

20 ماي 2008

وفد من الأقاليم الجنوبية يزور جزر الكناري من أجل بحث سبل زيادة توطيد علاقات التعاون بين الأرخبيل الاسباني وهذه المنطقة من جنوب المغرب.

13 يونيو 2008

الوزير الأول السيد عباس الفاسي يحل بإسبانيا لتمثيل صاحب الجلالة في حفل تدشين المعرض الدولي سرقسطة-2008، المنظم حول موضوع الماء.

6 يوليوز 2008

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد محمد سعد العلمي يعقد ببرشلونة لقاء تواصليا مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمنطقة كاطالونيا.

20 يوليوز 2008

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يقوم بزيارة لمعرض سرقسطة 2008 حول الماء وذلك بمناسبة يوم المغرب بهذا المعرض الدولي.

21 شتنبر 2008

مستشار جلالة الملك السيد أندري أزولاي يتسلم بقرطبة الجائزة الأولى “وفاق 2008″من منظمة “ميثاق المتوسط وذلك مناصفة مع وزير الشؤون الخارجية الإسبانية السيد ميغيل أنخيل موراتينوس.

7 أكتوبر 2008

السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والعالم القروي يقوم بزيارة لمدريد حيث أجرى مباحثات مع وزيرة البيئة الإسبانية السيدة إلينا إسبينوزا، تمحورت حول التعاون المغربي الإسباني. وقد عرفت هذه الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون والمساعدة المشتركة بين البلدين في مجال تربية المواشي.

16 دجنبر 2008

الوزير الأول السيد عباس الفاسي يقوم بزيارة لإسبانيا وذلك لترأس الجانب المغربي في أشغال الاجتماع التاسع الرفيع المستوى المغربي الاسباني الذي ينعقد تحت شعار “المغرب واسبانيا، شريكان من أجل التنمية”. وقد توجت أشغال هذا الاجتماع بالتوقيع على اتفاق جديد للتعاون الاقتصادي والمالي بين حكومتي البلدين، وكذا التوقيع على مذكرة تفاهم تقيم إطارا شكليا للتعاون بين البلدين في مجال دعم سياسة حماية الطفولة بالمملكة.

19 دجنبر 2008

السيد محمد سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان يشارك في لقاء بقرطبة (إسبانيا) بمناسبة الذكرى ال60 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. حيث قدم عرضا حول التقدم الهام الذي حققه المغرب في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان.

26 يناير 2009

وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى يقوم بزيارة عمل لمدريد، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره الاسباني السيد ألفريدو بيريز روبالكابا.تمحورت حول التعاون بين المغرب وإسبانيا، في ميادين اختصاص وزارتي الداخلية بالبلدين.

23-25 يناير 2009

السيدان أحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والسياسة المجالية ومحمد عامر الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج يحلان بإسبانيا لحضور حفل الافتتاح الرسمي للمعرض الثقافي والتجاري المغربي (سماب إيكسبو) الذي تحتضن فعالياته مدينة برشلونة.

28 يناير 2009

وزير السياحة والصناعة التقليدية، السيد محمد بوسعيد يقوم بزيارة لإسبانيا لحضور افتتاح الدورة ال29 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد (فيتور).

11-12 فبراير 2009

وزير التشغيل والتكوين المهني السيد جمال أغماني يزور إسبانيا للمشاركة في الاجتماع القطاعي حيث تم إجراء تقييم شامل لعلاقات التعاون الثنائي في مجالات علاقات الشغل والتكوين المهني والتشغيل والحماية الاجتماعية.وكذا التوقيع على مذكرة تفاهم وتعاون برسم الفترة 2009-2011 تهم مجالات العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية والتكوين المهني.

17-19 مارس 2009

وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي تقوم بزيارة لمنطقة أستورياس (شمال إسبانيا) بدعوة من عمدة هذه المدينة السيدة باز فيرنانديز فيلغيروسو ورئيسة برلمان أستورياس السيدة ماريا خيسوس ألفاريس غونزاليس.

31 مارس 2009

السيد محمد الشيخ بيد الله الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى محادثات مع السيد خوصي لويس رودريغيث ثباتيرو رئيس الحكومة الإسبانية. وقد سلمه رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

1 يونيو 2009

السيد محمد عامر الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالجالية المغربية بالخارج يقوم بزيارة لإسبانيا للتوقيع على اتفاقية إطار بشأن إحداث دار المغرب بكاطالونيا.

24 يونيو 2009

الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر يعقد اجتماعا بجنوب لاس بالماس مع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالأرخبيل الكناري. حيث قدم عرضا حول الأجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواكبة المغاربة المقيمين بالخارج الحاملين للمشاريع والنهوض بوضعية هذه الفئة في مختلف المجالات.

15 شتنبر 2009

وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السيدة نزهة الصقلي، تشارك ببرشلونة، في أشغال اللقاء الكاطالوني-المغربي الأول للنساء المقاولات الذي يروم “التعريف بالدور السوسيو-اقتصادي والثقافي الحقيقي للمرأة المغربية”.

30 أكتوبر 2009

وفد برلماني مغربي، يقوده رئيس مجلس النواب السيد مصطفى المنصوري يقوم بزيارة لكاطالونيا بدعوة من البرلمان الكاطالاني حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الإسبان.

14 دجنبر 2009

وزير الدولة السيد امحند العنصر يقوم بزيارة لجزر الكناري حيث أجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين الإسبان تمحورت حول تجديد تطوير علاقات التعاون والصداقة مع هذه الجزر، وكذا إعطاء توضيحات للمسؤولين الكناريين حول مشكلة المدعوة أميناتو حيدر موضحا أن “الأمر يتعلق بمشكل سياسي تم استغلاله تحت غطاء إنساني وحقوقي.

16 دجنبر 2009

وفد عن المجلس الاستشاري لحقوق الانسان يقوم بزيارة لمدريد حيث أجرى سلسلة محادثات مع عدد من المسؤولين وممثلي الهيئات الحقوقية بإسبانيا تمحورت حول فضح مؤامرات خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

17 دجنبر 2009

وزير الاقتصاد والمالية السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لإسبانيا لحضور أشغال منتدى الاقتصاد الجديد بمدريد (نويبا إيكونوميا فوروم).

10-17 يناير 2010

الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر يقوم بزيارة عمل لاسبانيا تشمل جهتي الأندلس وكاطالونيا يجري خلالها محادثات مع رئيس الحكومة المستقلة للأندلس السيد خوسي أنطونيو وعدد من المسؤولين الإسبان.

تندرج هذه الزيارة في إطار اللقاءات التواصلية المنتظمة التي يجريها الوزير مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

7 مارس 2010

الوزير الأول السيد عباس الفاسي يمثل المغرب على رأس وفد وزاري هام في أشغال القمة الأولى الاتحاد الأوروبي ـ المغرب بغرناطة.

18 مارس 2010

رئيس مجلس النواب السيد مصطفى المنصوري يقوم بزيارة عمل لجهة بلد الباسك على رأس وفد برلماني هام، وتتوخى هذه الزيارة إقامة حوار دائم بين المسؤولين بالبلدين، وتطوير علاقات التعاون مع الحكومات المستقلة في إسبانيا على اعتبار الدور الذي تضطلع به هذه الجهات في ترسيخ العلاقات المغربية الاسبانية.

18-20 مارس 2010

السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن تقوم بزيارة عمل لكاطالونيا على رأس وفد مغربي هام من أعضاء اللجنة المشتركة المغربية الكاطالانية المكلفة بمواصلة تنفيذ المرحلة الثانية من “برنامج كاطالونيا المغرب” الهادف إلى التوعية والوقاية ضد الظواهر التي تؤثر على الأطفال في ظروف صعبة.

13-15 أبريل 2010

وفد بقيادة الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية يقوم بزيارة لمدريد حيث يشارك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال اللجنة المشتركة العسكرية السادسة المغربية الإسبانية.

وفي هذا الاطار، أجرى الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني محادثات مع وزيرة الدفاع الاسبانية السيدة كارما شاكون ومع الكاتب العام لسياسة الدفاع السيد لويس مانويل كويستا ثيبيس بالاضافة إلى رئيس أركان الدفاع الاسباني الجنرال بالقوات الجوية خوسي خوليو رودريغيث فيرنانديث.

12 يوليوز 2010

وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد أحمد رضا الشامي يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى مباحثات مع رئيس جهة بلنسية السيد فرانسيسكو كامبس تمحورت على الخصوص، حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين جهة بلنسية والمغرب.

24 شتنبر 2010

وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد أحمد رضا الشامي يترأس الخميس بمدريد حفل الافتتاح الرسمي لمندوبية الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات في إسبانيا بحضور السيد فتح الله السجلماسي وعدد من رجال الاعمال الاسبان وعدد من ممثلي الاوساط الاقتصادية والدبلوماسية المغربية والاسبانية.

14- 20 أكتوبر 2010

الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر يقوم بزيارة عمل إلى إسبانيا تشمل جهتي بلد الباسك ومدريد يجري خلالها سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين الإسبان.

3 نونبر 2010

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري يقوم بزيارة لإسبانيا حيث عقد اجتماع عمل مع نظيرته الاسبانية السيدة ترينيداد خيمينيث.

16 نونبر 2010

وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي يقوم بزيارة لإسبانيا حيث عقد جلسة عمل مع النائب الأول لرئيس الحكومة ووزير الداخلية في المملكة الإسبانية، السيد ألفريدو فيريز روبالكابا تمحورت حول الحصيلة الإيجابية للتعاون الثنائي في مجال تدبير الهجرة، والذي مكن من مواجهة تدفقات الهجرة غير القانونية بشكل فعال واتفقا على مواصلة العمل من أجل ترسيخ المقاربة الشمولية والمندمجة للهجرة.

2 فبراير 2011

وزير التجارة الخارجية السيد عبد اللطيف معزوز يقوم بزيارة عمل إلى إسبانيا تباحث خلالها مع مسؤولين إسبان بقطاع النسيج والجلد .

25 فبراير 2011

وزير الدولة السيد محمد اليازغي يقوم بزيارة لبرشلونة حيث تباحث مع عدد من المسؤولين الإسبان.

كما قدم عرضا أمام نواب وممثلي الأحزاب السياسية ورجال الأعمال الكاطالانيين، تناول الإصلاحات الجارية بالمملكة والتدابير المتخذة لجلب الاستثمارات الأجنبية.

28 أبريل 2011

وفد وزاري مهم يقوم بزيارة عمل لإسبانيا يشارك خلالها في أشغال منتدى الأعمال الإسباني المغربي، المنظم بمبادرة من الكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية والاتحاد العام لمقاولات المغرب خصص للتعريف بالوضعية الراهنة وآفاق العلاقات المقاولاتية بين إسبانيا والمغرب وبحث فرص الاستثمار بالمملكة والقطاعات الرئيسية التي يمكن أن تحظى باهتمام استثمارات المقاولات الإسبانية.

19 ماي 2011

وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش يقوم بزيارة لإسبانيا حيث تباحث مع نظيرته الاسبانية السيدة روسا أغيلار تمحورت حول بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الفلاحة والصيد البحري.

15 شتنبر 2011

وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد أحمد رضا الشامي يشارك في لقاء اقتصادي نظمته مندوبية الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات بإسبانيا حول موضوع المغرب قطب للتنافسية لصناعة السيارات.

11 يناير 2012

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني يقوم بزيارة إلى إسبانيا يجري خلالها سلسلة من المباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الاسبان. ويودع السيد العمراني خلال هذه الزيارة سلطات البلد المضيف على إثر انتهاء مهمته كأمين عام للاتحاد من أجل المتوسط.

3 فبراير 2012

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني يقوم بزيارة رسمية لإسبانيا حيث تباحث مع نظيره الإسباني، السيد خوسي مانويل غارسيا ماركالو، حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين المملكتين الجارتين.

22 مارس 2012

وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، السيد عبد القادر اعمارة يشارك في ملتقى من تنظيم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والكونفدرالية الاسبانية للمنظمات المقاولاتية والاتحاد العام للمقاولات في المغرب بالعاصمة الاسبانية حول موضوع “المغرب: فرص الاستثمار المتاحة للمقاولات الاسبانية”.

10 أبريل 2012

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني يقوم بزيارة لإسبانيا حيث تباحث مع كاتب الدولة الاسباني في الشؤون الخارجية السيد غونزالو دي بنيتو حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك وقضايا أخرى إقليمية مثل الوضع في سوريا ومنطقة الساحل ولاسيما الوضع بمالي.

19 ماي 2012

رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران يحل بمدريد في زيارة لإسبانيا استقبل خلالها من قبل العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول. كما يجري خلال هذه الزيارة، مباحثات مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، ورئيس مجلس الشيوخ بيو-غارسيا إسكوديرو.

ويقوم السيد بن كيران بزيارة لبرشلونة للمشاركة في ندوة بالمعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط في برشلونة، حول موضوع “التحول الديمقراطي في المغرب بعد اعتماد الدستور الجديد”، يحضرها العديد من الشخصيات السياسية الكاطالونية وأكاديميين وفاعلين في المجتمع المدني بالمغرب.

23-26 ماي 2012

الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، السيد عبد اللطيف معزوز يقوم بزيارة عمل إلى إقليم الأندلس بإسبانيا حيث يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين بالحكومة المحلية لإقليم الأندلس وبرلمان هذه الجهة، كما يجري مباحثات مع المنتخبين والمسؤولين المحليين بإشبيلية.

20-22 يونيو 2012

رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله يقوم بزيارة عمل لإسبانيا بدعوة رسمية من رئيس مجلس الشيوخ الاسباني (السينادو) بيو غارسيا إسكوديرو ماركيز.

وقد أجرى خلال هذه الزيارة مباحثات مع العديد من المسؤولين الإسبان، في مقدمتهم رئيس الحكومة مانويل راخوي، ورئيس مجلس الشيوخ، ورئيس الكونغريس، بوسادا مورينو خيسوس، ووزير الخارجية خوسي مانويل مارغالو.

4 يوليوز 2012

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد يوسف العمراني يقوم بزيارة لمدريد حيث يجري خلالها مباحثات مع كل من رئيس الدبلوماسية الاسبانية، خوسي مانويل غارثيا مارغايو، وكاتب الدولة الاسباني في الشؤون الخارجية، غونثالو دي بينيتو، ومدير ديوان رئيس الحكومة الاسبانية، خورخي موراغاس.

5 أكتوبر 2012

السيد عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية يقوم بزيارة لجزر الكناري يشارك خلالها على الخصوص في افتتاح الدورة الثانية لمعرض القارات الثلاث للصناعة التقليدية بتنيريفي.

22 نونبر 2012

وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح يزور الكناري لحضور الدورة الثالثة للمعرض الأطلسي واللوجستيك والنقل بتنريفي بمشاركة المغرب كضيف شرف.

15 دجنبر 2012

الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، السيد عبد اللطيف معزوز يقوم بزيارة لإسبانيا تشمل كل من مدريد وكاتالونيا يجري خلالها مباحثات مع كاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة السيدة مارينا ديل كورال تييث حول العلاقات التي تجمع بين البلدين وأوضاع الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا.

6 فبراير 2013

وزير التجهيز والنقل السيد عبد العزيز الرباح يقوم بزيارة لإسبانيا حيث شكل تعزيز التعاون بين إقليم مورسيا المستقل والمغرب محور مباحثاته مع ورامون لويس فالكارسيل، رئيس هذا الإقليم الواقع جنوب إسبانيا.

12 فبراير 2013

وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد سعد الدين العثماني يترأس بمدريد بمعية نظيره الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو افتتاح الندوة الأولى حول الوساطة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

19 فبراير 2013

وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة يحل بمدريد للمشاركة في ندوة من تنظيم منتدى نويفا إيكونوميا التي يديرها وزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني، السيد خوسيه مانويل صوريا.

4 مارس 2013

وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيد لحسن الداودي يقوم بزيارة إلى إسبانيا، اجرى خلالها مباحثات مع كاتبة الدولة الإسبانية في البحث والتنمية والابتكار السيدة كارمن بيلا أولمو.

2 أبريل 2013

الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني يحل ضيفا على وكالة الأنباء الإسبانية (أوروبا بريس) في لقاء مناقشة نظمته بحضور خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، وبدرو مورينيس وزير الدفاع الإسباني وفليكس سانث رولدان مدير المركز الوطني الإسباني للمخابرات.

16 أبريل 2013

الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي يقوم بزيارة لإسبانيا حيث أجرى مباحثات وزير الدفاع الإسباني، السيد بيدرو مورينيس تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي والوضع في المنطقة.

11 يونيو 2013

وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد يقوم بزيارة لإسبانيا يجري خلالها سلسلة من المباحثات مع المسؤولين الاسبان تتناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجال العدل.

18-20 يونيو 2013

وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح يزور إسبانيا للمشاركة في افتتاح الدورة 15 للمعرض الدولي للوجستيك (سيل 2013) ببرشلونة الذي يشارك فيه المغرب كضيف شرف. وقدم السيد الرباح خلال لقاء مع خمسين من رجال الأعمال في منطقة كاتالونيا فرص الاستثمار التي يوفرها المغرب في مجال النقل واللوجستيك.

5 يوليوز 2013

وزير السياحة السيد لحسن حداد يقوم بزيارة لبرشلونة حيث عقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من أعضاء حكومة إقليم كتالونيا، تمحورت حول بحث سبل تعزيز العلاقات بين المغرب وهذا الإقليم الواقع شمال شرق إسبانيا.

23 شتنبر 2013

وفد برلماني مغربي هام يقوده السيدان كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، ومحمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين يشارك بمدريد، في أشغال المنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثاني الذي ناقش مجموعة من المواضيع الهامة من قبيل الاقتصاد والهجرة والتنقل والسياسة والأمن والموروث الثقافي المشترك، إلى جانب العلاقات البرلمانية.

25 شتنبر 2013

الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية يقوم بزيارة رسمية لإسبانيا أجرى خلالها مباحثات مع وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين.

23-24 أكتوبر 2013

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لإسبانيا حيث اجرى محادثات مع رئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي.

كما يشارك في أشغال المنتدى الاقتصادي لبلدان غرب المتوسط (5 زائد 5) ببرشلونة، بحضور وزراء خارجية البلدان الأعضاء وهي المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وليبيا بالنسبة للضفة الجنوبية، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا من الجهة الشمالية من بحر المتوسط.

15 نونبر 2013

وزير السياحة، السيد لحسن حداد يقوم بزيارة لسانتا كروز دي تينيريفي حيث أجرى مباحثات مع رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري، السيد بولينو ريفيرو، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب وهذا الإقليم الإسباني، خاصة في مجال السياحة.

22-26 يناير 2014

وزير السياحة السيد لحسن حداد يقوم بزيارة لإسبانيا للمشاركة في أشغال الدورة ال 34 للمعرض الدولي للسياحة الذي يقام بمدريد.

27 يناير 2014

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عزيز الرباح يقوم بزيارة عمل لإقليم جزر البليار الواقعة شرق إسبانيا في البحر الأبيض المتوسط بدعوة من رئيس حكومتها المحلية السيد خوسي رامون باوزا دياز. وقد أجرى خلال هذه الزيارة مباحثات مع رئيس الحكومة المحلية كما يعقد والوفد المرافق له اجتماعات مع أعضاء الحكومة المحلية ومسئولي غرفة التجارة بمايوركا،عاصمة الإقليم، لاسيما مع أرباب المقاولات التي لها فروع في المغرب.

4 فبراير 2014

وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش يقوم بزيارة لإسبانيا حيث اطلع رفقة وزير الفلاحة والتغذية والبيئة الإسباني ميغيل أرياس كانييطي في زيارة ميدانية لسوق الجملة بجهة بمدريد على نماذج ناجحة في إدارة وتدبير أسواق الجملة.

4 فبراير 2014

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يقوم بزيارة لإسبانيا حيث شارك في اللقاء المقاولاتي بين المغرب وإسبانيا، المنظم بمبادرة من الكونفدرالية الإسبانية للمنظمات المقاولاتية (اتحاد أرباب العمل بإسبانيا)، بمشاركة وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي الذي قدم أمام مجموعة من رجال الأعمال وأرباب المقاولات مؤهلات الاقتصاد المغربي وفرص الاستثمار التي تتيحها المملكة.

3-4 فبراير 2014

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امباركة بوعيدة تقوم بزيارة لإسبانيا أجرت محادثات مع رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خوسي مانويل غارسيا مارغايو، وكاتب الدولة في الشؤون الخارجية غونزالو دي بينيتو.

كما التقت الوزيرة، خلال مقامها بالعاصمة الإسبانية، نائبة رئيس مجلس النواب الإسباني، سيسيليا فيلالوبوس (الحزب الشعبي)، ورئيس مجلس الشيوخ بيو غارسيا اسكوديرو.

31 مارس 2014

رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران يحل بمدريد لحضور حفل التأبين الرسمي للرئيس الحكومة الإسبانية الأسبق ومهندس الانتقال الديمقراطي، أدولفو سواريث.

24-25 أبريل 2014

وفد عسكري مغربي، بقيادة الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، يقوم بزيارة عمل لمدريد حيث يشارك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال اللجنة المشتركة العسكرية الثامنة المغربية الإسبانية.

وفي هذا الاطار أستقبل الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، في ختام أشغال هذه اللجنة، من قبل وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس.

28 ماي 2014

اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2014 بسيغوفيا قرب مدريد، عقدت اجتماعا خصص لتدارس الجوانب والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان أفضل الظروف لإنجاح هذه العملية.

ترأسه السيدان خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية ولويس أغيليرا رويز، الكاتب العام لوزارة الداخلية الإسبانية

– المدير العام للمكتب الوطني للسياحة، السيد عبد الرفيع زويتن، يقدم، ب”مركز البورن”، أحد أعرق المتاحف بمدينة برشلونة، عرضا حول مشروع “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف الارتقاء بالمدينة إلى مصاف العواصم العالمية الكبرى في المجال الثقافي.

– وفد من محكمة النقض، يرأسه الوكيل العام للملك بهذه المحكمة، السيد مصطفى مداح، الموجود في زيارة إسبانيا يجتمع مع وزير العدل الإسباني ألبرتو رويز غاياردون

21 يونيو 2014

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب شوباني، يحث اليوم بمدريد، مغاربة العالم على المساهمة بكثافة في مسلسل التنمية الذي أطلق بالمملكة.

وقال السيد شوباني، في لقاء مع رؤساء وممثلي النسيج الجمعوي المغربي بإسبانيا حول موضوع “مغاربة العالم ومسلسل الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة

17 شتنبر 2014

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مبركة بوعيدة، تقوم بزيارة الى اسبانيا حيث تتباحث مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية مالطا، جورج فيلا، على هامش أشغال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا.

وجددت الوزيرة، في هذا الإطار، التأكيد على عزم المغرب تقوية تعاونه مع مالطا، سواء على المستوى الثنائي، أو داخل الهيئات الاقليمية، وبالخصوص الحوار (خمسة زائد خمسة)، والاتحاد من أجل المتوسط.

17 شتنبر 2014

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، تعقد على هامش مشاركتها في المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية بليبيا، في مدريد، سلسلة اجتماعات مع عدد من المسؤولين، من بينهم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، وكاتب الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني غونزالو دي بينيتو.

وتناولت مباحثات السيدة بوعيدة مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا آخر التطورات التي تشهدها ليبيا، ومجهودات البعثة الأممية من أجل إيجاد الحلول الكفيلة بإخراج ليبيا من الأزمة التي تعيش على إيقاعها، والتي تنذر بتفاقم الأوضاع.

29 شتنبر 2014

وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة مروان تتباحث مع عدد من المسؤولين الكناريين على هامش معرض القارات الثلاث للصناعة التقليدية الذي انطلقت فعالياته أول أمس السبت بجزيرة تينيرفي.

17 أكتوبر 2014

الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف يمثل المغرب في، المنتدى الأطلسي الأول للربط والسياحة .

23 أكتوبر 2014

المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي يقوم بزيارة لاسبانيا حيث وشح من كرف كاتب الدولة الاسباني للأمن فرانسيسكو مارتينيز فاسكيزو أكد هذا الأخيرعلى “أهمية” التعاون مع المغرب في المجال الأمني.

05 نونبر 2014

السيد عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، يؤكد في كلمة ألقاها في الملتقى الثاني للمناطق اللوجستيكية الإيبيرو أمريكية والشمال إفريقية، في قادس (الأندلس جنوب إسبانيا أن الوقت قد حان للربط بين البحر الأبيض المتوسط و أمريكا اللاتينية.

07 نونبر 2014

وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، يدعو المشاركين في الملتقى الثاني للمناطق اللوجستيكية الإيبيرو أمريكية والشمال إفريقية، بقادس (جنوب إسبانيا)، إلى “العمل يدا في يد والتعاون من أجل تنمية الحركة التجارية بين مضيق جبل طارق وقناة بنما”.

20 -21 نونبر 2014

المغرب ضيف شرف الدورة الخامسة للمعرض الأطلسي للوجستيك والنقل بفويرتيبينتورا بالأرخبيل الكناري

25-27 نونبر 2014

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء المكلفة، شرفات أفيلال، تترأس وفد مغربي في المنتدى المتوسطي الثاني للماء بمرسية (جنوب شرق إسبانيا).

26-28 نونبر 2014

وفد من غرف التجارة والصناعة والخدمات لكل من طنجة وتطوان والرباط وفاس، يشارك في الدورة الثامنة للأسبوع المتوسطي للقادة الاقتصاديين ببرشلونة المغرب ضيف شرف الدورة الخامسة للمعرض الأطلسي للوجستيك والنقل بفويرتيبينتورا بالأرخبيل الكناري.

01 دجنبر 2014

وفد يضم عددا من الصحفيين المغاربة يمثلون مختلف وسائل الإعلام، من بينها وكالة الأنباء المغربية (ومع)،يقوم بزيارة إلى إسبانيا.

في إطار اتصالات أطلقها ممثلو وسائل الإعلام المغربية مع مسؤولي ومهنيي قطاع الإعلام الإسباني، بهدف إرساء أسس علاقة جديدة بين البلدين الجارين، وتعزيز التعارف بين المجتمعين.

15 دجنبر 2014

مسؤولون من وزارة العدل والحريات، والمحكمة العليا وقاضي الاتصال بسفارة المغرب في مدريد يشاركون في افتتاح لقاء بلاس بالماس (الكناري) حول “الأمن القضائي إسبانيا-المغرب”.

28 يناير 2015

وزير السياحة السيد لحسن حداد يتباحث مع الوزير الإسباني للصناعة والطاقة والسياحة، خوسيه مانويل سوريا بمدريد ، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال السياحة.

ويقود السيد حداد وفدا هاما من الفاعلين المغاربة في المجال السياحي المشاركين في الدورة 35 للمعرض الدولي للسياحة “فيتور-2015

21 فبراير 2015

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون تؤكد فيفتتاح المنتدى الاقتصادي والمقاولتي المغربي الأندلسي، الذي حضره المستشار الاقتصادي بحكومة الأندلس خوسيه سانشيز مالدونادو، وسفير المغرب بإسبانيا محمد فاضل بنيعيش، ورئيس اتحاد أرباب العمل في الأندلس خافيير غونزاليس لارا، أنه “إذا كانت الأندلس تشكل البوابة إلى أوروبا بالنسبة للمغرب(…)، فإن المملكة هي بوابة إفريقيا، القارة التي ستسجل بحسب كل المؤشرات النمو الاقتصادي الأقوى خلال السنوات “.

13 أبريل 2015

وفد مغربي رفيع المستوى يضم السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والسيدة امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، والسيد فاضل بنعيش، سفير صاحب الجلالة بإسبانيا، والقنصل العام للمغرب ببرشلونة، السيد ياسر فارس، وعدد من المسؤولين المركزيين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون يشارك في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبلدان الجوار الجنوبي للاتحاد بمقر الاتحاد من أجل المتوسط برشلونة بحضور الأمين العام للاتحاد، السيد فتح الله السجلماسي

13 أبريل 2015

وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار،يقوم بزيارة لاسبانيا ، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لسياسة الجوار الأوربي،حيث يتباحث مع نظيره الإسباني السيد خوصي غارسيا مرغايو، بطلب من هذا الأخير، وبحضور السيدة امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسفير صاحب الجلالة بمدريد السيد فاضل بنعيش.

15 أبريل 2015

وزير السياحة السيد لحسن حداد يوضح، في مداخلة خلال الدورة ال15 للقمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة، المنعقدة بالعاصمة الإسبانية مدريد، أن هذا اللقاء يشكل فرصة لمناقشة دور السياحة كعامل للتقارب بين الثقافات والحضارات

27 ماي 2015

شركات مغربية تشتغل في قطاع صناعة نسيج الدنيم (الجينز) تشارك في الدورة 15 للمعرض الدولي للنسيج “الدنيم الرؤية الاولى”

27 ماي 2015

مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة،تنظم أشغال اللقاء الثاني لمهنيي الصناعات الثقافية والإبداعية “الأندلس-شمال المغرب”، بمشاركة نحو ثلاثين مقاولة ومسؤولين مغاربة وإسبان

05 يونيو 2015

– رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران يحل بمدريد في زيارة لاسبانيا حيث استقبل من قبل العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس بقصر لا سارسويلا

وجرى هذا الاستقبال بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، السيد خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، وسفير المغرب بإسبانيا، السيد محمد فاضل بنيعيش والقائم بالأعمال بسفارة إسبانيا بالرباط السيد كاميلو فيارينوو حيث سيترأس السيد ابن كيران ورئيس الحكومة الإسباني ماريانو راخوي، أشغال الدور 11 من الاجتماع الإسباني المغربي من مستوى عال.

-الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس،يجري مباحثات مع وزير الداخلية الاسباني، السيد خورخي فرنانديز دياز، في إطار أشغال الدورة 11 للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال.

-الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة،تجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو.

9- 11 يونيو 2015

بعثة مغربية وازنة تتكون من ممثلي وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، والوكالة المغربية لتنمية اللوجيستيك، والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك، والمكتب الوطني للمطارات، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وشركة مارسا-ماروك تشارك في افتتاح الدورة 17 للمعرض الدولي للوجيستيك والمناولة بقصر المعارض مونتجويك ببرشلونة

12 يونيو 2015

الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد أنيس بيرو، يقوم بزيارة عمل لإسبانيا، حيث يتباحثات مع الكاتبة العامة الإسبانية للهجرة، السيدة مارينا ديل كورال تييث، تمحورت حول التعاون الثنائي وأوضاع الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا.

وتناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية، لا سيما في مجال الهجرة وكذا انشغالات وانتظارات أفراد الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا، إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك.

1 يوليوز 2015

المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، نبيل الدغوغي يؤكد خلال ندوة حول “مستقبل العلاقات بين المغرب وإسبانيا”، نظمها بمجلس النواب الإسباني نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا وجامعة الملك خوان كارلوس،إن الجغرافيا والتاريخ يقدمان للمغرب وإسبانيا، البلدان اللذان يتقاسمان تراثا ثقافيا ومصالح مشتركة، فرصة “بناء شراكة رائدة”

28 يوليوز 2015

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، تؤكد،في كلمة خلال أشغال اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي حول مكافحة تدفقات المقاتلين الإرهابيين الأجانب بالعاصمة الإسبانية إن المغرب اعتمد سياسة “صارمة وواضحة وبعيدة عن أي غموض” في مجال مكافحة الإرهاب.

08-10 شتنبر 2015

وفد صحافي مغربي بزيارة لمقر الاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة ، يطلع خلالها على مختلف جوانب عمل هذه الهيئة التي تضم 43 دولة من بلدان أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

19 شتنبر 2015

لقاء إسباني مغربي للقطاعات الإنتاجية لتنمية التجارة والملاحة البحرية، يدعو بهويلفا (جنوب إسبانيا)، إلى تعزيز التعاون بين الموانئ المغربية ونظيرتها الإسبانية بهدف خلق أنشطة اقتصادية جديدة وتعزيز المبادلات التجارية بالضفتين.

29 شتنبر 2015

رئيسة غرفة التجارة والصناعة والخدمات المغربية بإسبانيا، ليلى حياة،تؤكد خلال لقاء، نظم بالعاصمة الإسبانية مدريد تحت شعار “مغرب 2020″، على أن الإصلاحات التي قام بها المغرب في كل المجالات في السنوات الأخيرة عززت مناخ الأعمال والاستثمار بالمملكة.

1-4 أكتوبر 2015

رئيس الجمعية المغربية للصحافة بشمال المغرب، مصطفى العباسي يحضر افتتاح المؤتمر 33 لصحفيي شمال المغرب والأندلس بالجزيرة الخضراء في موضوع “التعاون بين المغرب وإسبانيا .. التحديات الأمنية الجديدة”.

13 أكتوبر 2015

انطلاق الدورة 26 للمعرض الدولي للمنتوجات والحلول الصيدلانية بمدريد بمشاركة المغرب

21 أكتوبر 2015

وفد مغربي يمثل المغرب في الدورة 11 أشغال المؤتمر الدولي لحماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات “مؤتمر ميريديان”، المنظمة تحت شعار “حماية البنى التحتية الحيوية للمعلومات .. تطوير القدرات “.

17 نونبر 2015

الأمين العام للمجلس الأعلى للجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصو، يبحث مع الكاتبة العامة الإسبانية في الهجرة، مارينا ديل كورال تليز، القضايا التي تشغل بال الجالية المقيمة بهذا البلد الإيبيري والمشاكل التي تعترضهم.

18-19 نونبر 2015

مقاولات مغربية تمثل فرع “دنيم” في المعرض الدولي للنسيج “دنيم باي بروميير فيزيون”

19 نونبر 2015

الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنيس بيرو، يؤكد،في افتتاح المنتدى الأول المغربي الإسباني حول الهجرة والاندماج إن الهجرات المغربية الإسبانية كانت دوما عاملا هاما في نمو وازدهار البلدين، ويستفيد منها المهاجرون أنفسهم.

20 نونبر 2015

وفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تتقدمه رئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون استقبل من قبل العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، بقصر لا سرسويلا في مدريد ويضم هذا الوفد، بالإضافة إلى رئيسة الاتحاد، فاعلين اقتصاديين مغاربة ينشطون في قطاعات البنوك والطاقة والخدمات اللوجستية والبناء وصيد الأسماك والصناعات الدوائية والغذائية

27 نونبر 2015

مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة مباركة بوعيدة تؤكد ، خلال اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط بمناسبة الذكرى ال20 لإطلاق مسلسل برشلونة أن المغرب يطمح الى جعل الاتحاد من أجل المتوسط منصة متميزة للحوار والشراكة والتبادل لتقديم أجوبة ملموسة للتحديات المشتركة والمختلفة التي تواجهها المنطقة الأورو-متوسطية .

27 نونبر 2015

المكلف بمهمة بالديوان الملكي والأمين العام السابق لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط ، السيد يوسف العمراني يؤكد في تدخل خلال مؤتمر نظم من قبل الاتحاد من أجل المتوسط، بمناسبة الذكرى ال20 لاطلاق مسلسل برشلونة على الدور المحوري الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل إشراك المغرب في ” دينامية إيجابية في مجال الاستقرار وتعزيز دولة القانون والتنمية البشرية والاقتصادية”.

20 يناير 2016

– وزير السياحة السيد لحسن حداد يقوم بزيارة لإسبانيا للمشاركة في أشغال الدورة ال36 للمعرض الدولي للسياحة (فيتير 2016) المنظم ما بين 20 و24 يناير بمدريد.

18 فبراير 2016

– الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى مباحثات مع كاتب الدولة الاسباني للشؤون الخارجية، السيد إغناسيو إيبانييز.

واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

23-24 فبراير 2016

– مستشار جلالة الملك والرئيس المنتدب لمؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط، السيد أندريه أزولاي، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث شارك في أشغال منتدى “الثقافة، الهوية والتنمية البشرية” بإشبيلية، الذي نظمته مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

فبراير 2016

– رئيس الجماعة الحضرية لشفشاون، السيد محمد السفياني، والذي يرأس، أيضا، الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى محادثات مع المستشارة المكلفة بالفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية بالأندلس، ماريا ديل كارمن أورتيز، والكاتب العام المكلف بالفلاحة والتغذية، فيديريكو فرنانديز.

28 فبراير-04 مارس 2016

– تشارك أطر من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في دورة تكوينية بمدريد، حول تصنيف السجناء.

30 مارس 2016

– يقوم وزير الداخلية، السيد محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف الحموشي، بزيارة عمل إلى مدريد.

وتميزت هذه الزيارة بعقد اجتماع مع وزير الداخلية الاسباني، السيد خورخي فرنانديز دياز، وكاتب الدولة الإسباني في الأمن، السيد فرانسيسكو مارتينيز.

وقام الوفد المغربي، بالمناسبة، بزيارة لمجمع الشرطة الوطنية الإسبانية في كانياس (مدريد)، ولمقر المديرية العامة للحرس المدني.

وخلال زيارة المديرية العامة للحرس المدني، تسلم وزير الداخلية، السيد محمد حصاد، وسام الصليب الأكبر للاستحقاق، وهو أعلى وسام إسباني من درجة الاستحقاق المدني.

15 أبريل 2016

– المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عبد الرفيع زويتن، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث وقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة ريال مدريد، يصبح بموجبها المغرب شريكا رسميا لدورة 2016 ل”مسلك التضامن للعبة الغولف لمؤسسة ريال مدريد”.

05 ماي 2016

– مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في المنتدى المغربي الإسباني حول الأمن ومكافحة الإرهاب.

ماي 2016

– يشارك ممثلو عدد من مكاتب الهندسة المعمارية بالمغرب، خاصة من الجهة الشرقية، في “أيام الهندسة المعمارية الأندلسية المغربية”، التي نظمت بإشبيلية (جنوب إسبانيا) بمبادرة من الوكالة الأندلسية للترويج الخارجي “إكستيندا”.

10-13 ماي 2016

– يشارك المغرب في “ملتقيات إشبيلية لصناعات الطيران والفضاء والدفاع 2016″، وتعد تجمعا عالميا للأعمال في مجال صناعات الطيران والفضاء، بمشاركة 450 شركة من 28 بلدا، ومجالا لتنظيم أزيد من 8000 لقاء عمل.

23-24 ماي 2016

– كريم مدرك مدير الديبلوماسية العمومية والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في المنتدى ” حوار 5 + 5، آلية للتكامل والتعاون الإقليمي” المنعقد ببرشلونة.

26 ماي 2016

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في ” المؤتمر العربي الأوروبي الثالث للتعليم العالي”، الذي يقام تحت شعار “الفرص والتحديات التي تواجه الجامعات العربية والأوروبية في تنفيذ مهمتها الاجتماعية”.

30 ماي 2016

– وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمار، يقوم بزيارة عمل تستمر يومين إلى إسبانيا، حيث استقبل من طرف العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس.

30 -31 ماي 2016

– محمد بنعمور رئيس مرصد الدار البيضاء الكبرى، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في الدورة الثالثة ل “منتدى برشلونة- الدار البيضاء”.

30 ماي 2016

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في ورشة رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية.

30-31 ماي 2016

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، تقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في الندوة الدولية الأولى حول الدبلوماسية الوقائية في منطقة حوض المتوسط.

03 يونيو 2016

– وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، تقوم بزيارة للاس بالماس، للمشاركة في لقاء حول التعاون الاقتصادى الثلاثي إسبانيا-المغرب-السنغال.

07 يونيو 2016

– المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، يونس التازي، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في القمة المتوسطية 14 للوجيستيك والنقل المنعقدة في إطار الدورة 18 للمعرض الدولي للوجستيك.

يونيو 2016

– يشارك ممثلو مجموعة من المقاولات المغربية العاملة في قطاع الطاقات المتجددة، في لقاء بألميرية (الأندلس جنوب إسبانيا) تناول تعزيز التعاون والتبادل مع الفاعلين الأندلسيين في هذا المجال، حيث أجرى ممثلو ست مقاولات مغربية، في إطار هذا اللقاء الذي نظمته الوكالة الأندلسية للترويج الخارجي (إكستيندا)، سلسلة من الاجتماعات المهنية مع عدد من المقاولين الأندلسيين المتخصصين في مجال الطاقات المتجددة.

06 غشت 2016

– الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، يقوم بزيارة لإسبانيا، لحضورمراسيم افتتاح السنة القضائية في إسبانيا، تحت رئاسة العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس، وبحضور وفد قضائي مغربي رفيع المستوى.

7 شتنبر 2016

وفد قضائي مغربي رفيع المستوى يشارك في مراسيم افتتاح السنة القضائية في إسبانيا الثلاثاء بمقر المحكمة العليا الاسبانية بمدريد تحت رئاسة العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس.

22-21 أكتوبر 2016

– الرئيس الأول لمحكمة النقض، السيد مصطفى فارس، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث يشارك المغرب كضيف شرف في ندوة شبكة رؤساء المحاكم العليا في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

30 نونبر 2016

– مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في المنتدى الذي عقد تحت شعار “الوضع الجيو سياسي والقيم في منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط”، الذي نظمته مؤسسة الثقافات الثلاث.

دجنبر 2016

– يشارك وفد من غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة في أشغال اللجنة التنفيذية لجمعية غرف التجارة لدول البحر الأبيض المتوسط (أسكام) ببرشلونة، المنعقدة على هامش الدورة العاشرة لأسبوع البحر الأبيض المتوسط للقادة الاقتصاديين.

9-11 دجنبر 2016

-رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نزهة بدوان، تقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في المؤتمر ال19 للاتحاد الدولي للترياتلون.

13-16 دجنبر 2016

– النائب الأول لرئيس جهة الداخلة – وادي الذهب، أهل بابا محمد لغظف، يقود وفد من هذه الجهة في زيارة لجزر الكناري.

16-17 دجنبر 2016

– نائب رئيس الأممية الاشتراكية والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، يقود وفدا يضم مسؤولين بالكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي في إسبانيا، للمشاركة في اجتماع اللجنة المتوسطية للأممية الاشتراكية.

17 يناير 2017

– رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمملكة المغربية، مهدي قطبي، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى محادثات مع كاتب الدولة الإسباني في الثقافة، فرناندو بنزو، ورئيس التراث الوطني الإسباني، ألفريدو بيريز أرمينان، ومدير المتحف الوطني رينا صوفيا، مانويل بورجا-فيليل، ومدير المتحف الأثري الوطني، أندريس بيريز كاريتيرو، تندرج في إطار الإعداد للموسم الثقافي المغربي بهذا البلد الإيبيري الذي ستنظمه المؤسسة في سنة 2019 بتعاون مع سفارتي المغرب في مدريد وإسبانيا في الرباط.

18-22 يناير 2017

– يشارك المغرب في الدورة 37 لمعرض مدريد الدولي للسياحة (فيتور 2017)، وتوج المغرب بجائزة الالتزام من أجل السياحة المستدامة، التي تمنحها المجلة الإسبانية المتخصصة في السياحة الريفية والمغامرة (إير ليبر).

وتم تسليم هذه الجائزة، التي تندرج في إطار إعلان الأمم المتحدة ل2017 سنة دولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، للمغرب، ممثلا في المكتب الوطني المغربي للسياحة، لتنظيمه بنجاح المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22)، الذي مكن من اعتماد إطار عمل شامل لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

10 فبراير 2017

– المدير العام للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، محمد توفيق ملين، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في ندوة حول موضوع “الاتحاد الأوروبي والمغرب” نظمتها المدرسة الدبلوماسية الإسبانية.

23-24 فبراير 2017

– رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمملكة المغربية، مهدي قطبي، يقوم بزيارة عمل لإسبانيا، في إطار الإعداد للموسم الثقافي المغربي بإسبانيا المزمع تنظيمه سنة 2019.

02-09 أبريل 2017

– يقوم وفد من المسؤولين على عدد من المراكز الصحية المغربية، بزيارة للمراكز الصحية بمدينة غرناطة جنوب إسبانيا للاستفادة من التجربة الكبيرة التي راكمتها اسبانيا في ميدان الطب العائلي والتي تعد مثالا ناجحا في أوربا وعلى الصعيد العالمي.

03 ماي 2017

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني، السيد ألفونسو داستيس.

ماي 2017

– يقوم وفد من ممثلي الجماعات الترابية بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة مؤخرا، بزيارة إلى مايوركا، في منطقة الحكم الذاتي جزر البليار، ركز خلالها على تعزيز التعاون اللامركزي بين الطرفين، لا سيما في مجال إدارة المناطق الطبيعية.

05-07 ماي 2017

– يشارك المغرب في الدورة الـ 38 لمعرض السياحة “اكسبو فاكاسيونيس” ببلباو.

07-14 ماي 2017

– يقوم مدرسون من المدرسة الوطنية للصحة العمومية وأطر من وزارتي الصحة والتعليم العالي، بزيارة غرناطة (جنوب إسبانيا، حيث تابعوا دورة تكوينية في طب الأسرة لفائدة أطر مغربية.

ماي 2017

– رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد ورئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث شارك في لقاء عمل حول تأسيس منظمة دولية للتعاضد.

16 يونيو 2017

– الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الادارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى محادثات مع وزير المالية والإدارة العامة الإسباني، كريستوبال مونتورو، تناولت تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

29 يونيو 2017

– يونس عصامي من مديرية العمليات النقدية والعملات الأجنبية ببنك المغرب، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث نشط ندوة حول النظام الجديد لسعر الصرف للدرهم، نظمت بمبادرة من البنك المغربي للتجارة الخارجية أورو سرفيس فرع هذه المجموعة البنكية.

03 يوليوز 2017

– وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في أشغال اجتماع مجموعة الأربعة لوزراء داخلية المغرب والبرتغال وإسبانيا وفرنسا.

03-05 يوليوز 2017

– يقوم وفد من المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل، بزيارة لإسبانيا، حيث زار المؤسسات القضائية الرئيسية بإسبانيا للإطلاع على تجربة هذا البلد الايبيري في مجال القضاء.

11 شتنبر 2017

– وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث أجرى مباحثات مع وزيرة الشغل والأمن الاجتماعية الإسبانية فاطمة بانيث تمحورت حول مواضيع تتعلق بالتعاون المغربي -الإسباني في مجال التشغيل والأمن الاجتماعي والهجرة.

16 أكتوبر 2017

– وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في اجتماع لمجموعة الستة التي تضم وزراء الداخلية لكل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وبولونيا. (حضر المغرب كضيف لهذا الاجتماع ممثلا من طرف السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية).

20 أكتوبر 2017

– كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، تقوم بزيارة لإسبانيا، حيث تم التوقيع على مذكرة اتفاق بين المغرب والمنظمة العالمية للسياحة، يتضمن مبادرات التعاون المشترك في مختلف المجالات المرتبطة بالقطاع السياحي .

25 أكتوبر 2017

– رئيس المجلس الإقليمي لطرفاية، محمد سالم باهية، يقوم بزيارة للاس بالماس بأرخبيل جزر الكناري، للمشاركة في الدورة السادسة للمعرض الأطلسي للوجستيك والنقل.

06 نونبر 2017

– الوكالة المغربية للطاقات المتجددة ( مازن )، تمثل المغرب في الدورة الخامسة للمنتدى الدولي حول الماء والطاقات المتجددة (أفريكاغوا 2017) بمدينة فويرتيبينتورا.

08 نونبر 2017

– المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث عقد جلسة عمل مع السيد خوصي أنطونيو فيرا خيل رئيس الوكالة الإسبانية للأنباء ( إيفي )، تمحورت حول سبل تعزيز وتقوية آليات التعاون والتنسيق بين هاتين المؤسستين الإعلاميتين.

22-24 نونبر 2017

– تسلم صلاح الدين مزوار رئيس مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية ( كوب 22 ) ببرشلونة جائزة البحر الأبيض المتوسط لجمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط ( أسكامي ) وذلك بمناسبة الدورة 11 للملتقى السنوي لحوض البحر الأبيض المتوسط للقادة الاقتصاديين ( ميدا ويك 2017 ).

23 نونبر 2017

– المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ورئيس رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط ( أمان )، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، يقوم بزيارة لإسبانيا، حيث عقد اجتماع مع السيد فتح الله السيجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط بحضور الكاتب العام للرابطة السيد جيورجيوس بنينطاييكس .

27 نونبر 2017

– رئيس منظمة الجهات المتحدة ( فوكار) ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد عبد الصمد سكال، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في الجمع العام ل ( فوكار ) برسم 2017.

15 دجنبر 2017

– وفد هام من الباحثين والخبراء المغاربة، يقوم بزيارة لإسبانيا، للمشاركة في الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للسياحة ب (ماسبالوماس كوستا كاناريا ) بجزر الكناري.

17- 21 يناير 2018

كاتبة الدولة لدى وزير السياحة، والنقل الجوي، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة لمياء بوطالب أن إسبانيا، تؤكد بمناسبة دورة 2018 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد، أن ” السوق الإسبانية هي ثاني سوق مصدرة للسياح نحو المغرب بعد فرنسا، كما تشكل المملكة الوجهة الأولى غير الأوروبية بالنسبة للسياح الإسبان التي تعد إحدى البلدان الأكثر تصديرا للسياح نحو المغرب، سوق ” مهم جدا ” بالنسبة لقطاع السياحة بالمملكة.

23 يناير 2018

وفد مغربي يشارك في الاجتماع الأول للمنتدى الأورومتوسطي للنواب العامين، والذي عرف مشاركة مسؤولين سامين في النيابة العامة بعدد من بلدان الاتحاد الأوروبي والبلدان الشريكة في الجوار الجنوبي و يضم هذا الوفد بالأساس أحمد والي علمي، رئيس قطب الدعوى العمومية وتتبع تنفيذ السياسة الجنائية، نيابة عن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة؛ ومحمد شنضيض النائب الأول للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط المكلف بقضايا الإرهاب؛ وعادل البويحياوي قاضي الاتصال لدى سفارة المملكة المغربية بمدريد؛ وهشام حراق منتدب قضائي بوزارة العدل.

23 فبراير 2018

مدير الدراسات والأبحاث والتعاون بالمعهد العالي للقضاء القاضي عبد الحنين التوزاني يترأس وفد مغربي خلال زيارته لاسبانيا حيث قام بعقد لقاءات وجلسات عمل مع مسؤولي المجلس العام للسلطة القضائية بإسبانيا وهو الهيئة الدستورية المكلفة بإدارة السلطة القضائية بإسبانيا

20 فبراير 2018

السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال اليوم الثلاثاء يعقد بمدينة إشبيلية سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي جهة الأندلس بإسبانيا تمحورت حول السبل الكفيلة بتنمية وتطوير التعاون بين المغرب وإسبانيا في المجالين الثقافي والفني .

09 مارس 2018

وفد مغربي يضم مجموعة من المسؤولين ورؤساء الجامعات والأساتذة الباحثين يقوم بزيارة عمل لاسبانيا استهدفت دعم وتعزيز التعاون في ميدان التعليم العالي بين المغرب وإسبانيا وبحث مختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير الشراكة في هذا المجال .

وضم الوفد المغربي الذي ترأسه محمد أبو صلاح الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مؤتمر الجامعات المغربية عز الدين الميداوي ومدير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي المختار باكور .

07 أبريل 2018

الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد عبد الكريم بنعتيق،يؤكد أن تعزيز العلاقات بين المغرب وإسبانيا يمر عبر النهوض بالثقافة باعتبارها “حصنا ضد الأصولية والتمييز ” في مداخلة له خلال لقاء بجناح الحسن الثاني بمقر مؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط ، بالتزام الوزارة بالتقريب بين المغرب وإسبانيا وخاصة

13 أبريل 2018

المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الاسبانية حول الهجرة تعقد اجتماعها ال17 ، تحت رئاسة الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية، خالد الزورالي، والكاتبة العامة الاسبانية للهجرة، مارينا ديل كورال تليز.

19 أبريل 2018

كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية ، السيدة رقية الدرهم ،تمثل المغرب في المنتدى الدولي للتنمية الاقتصادية لبلدان غرب أفريقيا ، الذي نظم في “كازا أفريقيا”، بمشاركة ممثلين عن عدة بلدان أفريقية في لاس بالماس.

19 أبريل 2018

رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس يؤكد في افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي الإسباني على ضرورة تعزيز وتنويع وتوسيع علاقات التعاون السياسي، والدبلوماسي والاجتماعي والأمني والثقافي بين المغرب وإسبانيا.

21 أبريل 2018

رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي يجري مباحثات مع الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بيدرو سانشيز تمحورت حول العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك

25 ماي 2018

السيدة لمياء بوطالب كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة تبرز الإمكانيات السياحية الواعدة والمتنوعة التي تتوفر عليها المملكة وكذا الأدوار التي يلعبها هذا القطاع في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمجالية إلى جانب مساهمته الكبيرة في ضبط التوازنات الماكرواقتصادية خلال تدخلها في أشغال الدورة 108 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة بمدينة ساس سيباستيان (شمال إسبانيا).

10 شتنبر 2018

وفد مغربي رفيع المستوى يشارك في حفل افتتاح السنة القضائية في إسبانيا حيث ترأسه بمقر المحكمة العليا الإسبانية بمدريد العاهل الإسباني الملك فليبي السادس.

وضم الوفد المغربي الذي ترأسه الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية السيد مصطفى فارس كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة السيد محمد عبد النبوي وعدة شخصيات قضائية أخرى.

08 أكتوبر 2018

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يشارك في الدورة الثالثة للمنتدى الإقليمي للاتحاد من أجل المتوسط الذي انعقد تحت شعار ” لنبني جميعا مستقبل التعاون الإقليمي ” أن المهمة التقنية للاتحاد ” ويؤكد إن الاتحاد من أجل المتوسط يحتاج إلى إعادة تأهيله كإطار للحوار السياسي وللتوافق.

18 أكتوبر 2018

عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج يستعرض بمدريد الخطوط العريضة للتجربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب والتطرف العنيف التي تدعمها الرؤية الملكية السديدة وذلك خلال مشاركته في ملتقى تمحورت أشغاله حول موضوع ” القضاء على التطرف العنيف ببلدان المغرب العربي”.

20 أكتوبر 2018

وزير الداخلية عبد الوافى لفتيت يجري بمدريد مباحثات مع نظيره الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا تمحورت حول دعم وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك .

29 أكتوبر 2018

السيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تجري بسانتا كروز دي تنيريفي مباحثات مع عدد من المسؤولين بجزر الكناري تمحورت حول بحث ومناقشة آليات دعم وتعزيز علاقات التعاون بين المملكة المغربية وأرخبيل الكناري في مختلف المجالات.

5-7 نونبر 2018

السيدة مباركة بوعيدة كاتبة الدولة المكلفة بقطاع الصيد البحري تبرز بسان جاك دي كامبوستيلا ( شمال غرب إسبانيا ) الجهود التي بذلها المغرب ولا يزال من أجل تحسين وضعية النساء العاملات في قطاع الصيد البحري في عرض قدمته أمام المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للنساء العاملات في قطاع الصيد البحري.

14 نونبر 2018

وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة السيد عبد الأحد الفاسي الفهري يبرز الفرص والإمكانيات الكبيرة التي يتيحها المغرب في قطاع البناء والأشغال العمومية في عرض قدمه أمام المشاركين في اليوم الذي خصص للمغرب تحت شعار ” المغرب .. فرص وإمكانيات سوق يتوسع ” نظم في إطار معرض البناء ” إيباور بولدينغ 2018 ” بمدريد.

21- 23 نونبر 2018

وفد مغربي برئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح يضم كلا من أمينة بنخضرا المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء وياسر فارس القنصل العام للمغرب في برشلونة يشارك في المنتدى الوزاري السادس للغاز بمبادرة من المنتدى الدولي للطاقة والاتحاد الدولي للغاز وبمشاركة الوزراء المشرفين على قطاع الطاقة ومسؤولي المؤسسات التي تنشط في المجال من مجموعة من الدول.

21 نونبر 2018

اختيار السيد صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب رئيسا للمجلس الاستشاري للملتقى السنوي لحوض البحر الأبيض المتوسط للقادة الاقتصاديين ( ميدا ويك 2018 ) الذي افتتحت أشغال دورته 12 اليوم الأربعاء ببرشلونة بحضور وازن للعديد من الفاعلين الاقتصاديين وأرباب الشركات والمقاولات والمستثمرين وممثلي الغرف والجمعيات المهنية إلى جانب أصحاب القرار والفاعلين السياسيين بالفضاء المتوسطي.

23 نونبر 2018

رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي بقوم بزيارة عمل لمدريد ، أجرى خلالها مباحثات مع وزير الثقافة والرياضة الإسباني خوسي غيراو ومسؤولين آخرين إسبان .

16- 18 يناير 2019

السيد عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة يتباحث مع السيدة مريتكسيل باتيت الوزيرة الإسبانية المكلفة بسياسة إعداد التراب والوظيفية العمومية آليات دعم وتعزيز التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجالات التخطيط الحضري وتنمية وتطوير المدن الوسيطة.

24-26 يناير 2019

وفد مغربي يضم منتخبين محليين من الرباط ومراكش وشفشاون بالإضافة إلى الجماعات القورية التابعة لجهة طنجة تطوان يشارك في الدورة في الدورة الثانية للمنتدى العالمي للحكومات المحلية الذي احتضنتها مدينة إشبيلية ( جنوب إسبانيا )

23- 27 يناير 2019

السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي يعقد لقاء مع رييس ماروطو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية على هامش المعرض الدولي للسياحة ( فيتور 2019 ) بمدريد، ويمثل المغرب في الدورة العاشرة لمنتدى الاعمال و الاستثمار من أجل افريقيا (آنفيستور).

4 فبراير 2019

وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، يجري، بمدريد محادثات مع وزيرة الاقتصاد والمقاولات الاسبانية نادية كلفينيو، تمحورت بالاساس حول سبل تطوير التعاون المالي والاقتصادي بين البلدين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد