جرد بأهم الزيارات التي قام بها مسؤولون إسبان إلى المغرب منذ 1999 (مؤطر) (1/8)

0 44

في ما يلي جرد بأهم الزيارات التي قام بها مسؤولون إسبان إلى المغرب منذ سنة 1999:

16 غشت 1999

قام السيد خوسى ماريا أثنار رئيس الحكومة الإسبانية بزيارة قصيرة للمغرب استقبل خلالها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث تناولت المباحثات بين القائدين السبل الكفيلة بدعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

4- 5 أكتوبر 1999

قام السيد مانويل تشابيس رئيس حكومة إقليم الأندلس بزيارة للمغرب، حيث استقبل من طرف جلالة الملك، كما أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين المغاربة تناولت على الخصوص قضايا التعاون بين المغرب وإقليم الأندلس.

7 أكتوبر 1999

قام السيد خيسوس بوسادا وزير الفلاحة والصيد والتغذية الإسباني بزيارة للمغرب شارك خلالها في أشغال المنتدى المغربي الإسباني الأول حول البستنة. كما بحث مع المسؤولين المغاربة مستقبل العلاقات الإسبانية المغربية وسبل إعطائها نفسا جديدا يرقى إلى تطلعات البلدين.

5- 9 نونبر 1999

قام السيد فيديريكو تريو رئيس مجلس النواب الإسباني بزيارة رسمية للمغرب بدعوة من نظيره المغربي. وأجرى السيد فيديريكو مباحثات مع الوزير الأول ورئيس مجلس النواب وعدد من أعضاء الحكومة.

28 دجنبر 1999

قام الأمير فيليبي دو بوربون ولي العهد الإسباني بزيارة للمغرب.

17 يناير 2000

قام السيد خايمى مايور أوريخا وزير الداخلية الإسباني بزيارة للمغرب وأجرى سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين المغاربة وفي مقدمتهم نظيره المغربي السيد أحمد الميداوي، وتناولت المباحثات بين الجانبين قضايا التعاون الثنائي في مجال الأمن ومحاربة ترويج المخدرات والهجرة السرية والتعاون في مجال الانتخابات والوقاية المدنية والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون في مجال اللامركزية والجهوية.

17 فبراير 2000

قام السيد خيسوس بوسادا وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني بزيارة للمغرب وأجرى عدة لقاءات مع المسؤولين المغاربة تناولت على الخصوص قضيتي الصيد البحري وتصدير الطماطم المغربية نحو الاتحاد الأوربي.

2- 6 أبريل 2000

قام الأميرال أنطونيو مورينو باربيرا قائد الأركان العامة للبحرية الإسبانية بزيارة رسمية للمغرب. وأجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين في القوات المسلحة الملكية بهدف تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

8-9 ماي 2000

قام رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوسي ماريا أثنار بزيارة رسمية للمغرب. وقد تميزت هذه الزيارة بأنشطة مكثفة لرئيس الحكومة الإسبانية حيث استقبل من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحضر إلى جانب جلالته حفل تدشين الشطر الأول من الطريق المتوسطي المداري طنجة- القصر الصغير بالإضافة إلى المحادثات التي أجراها مع نظيره المغربي السيد عبد الرحمان اليوسفي.

6- 8 يونيو 2000

قام السيد خوصي بيكي وزير الشؤون الخارجية الإسباني بزيارة رسمية للمغرب، وهي الأولى له إلى الخارج منذ تعيينه في هذا المنصب. وتناولت المباحثات بين المسؤول الإسباني ونظيره المغربي إمكانيات ربط علاقات شراكة في ميدان الصيد البحري تخدم مصالح البلدين وقضايا الهجرة والاستثمارات الإسبانية بالمغرب والتعاون الخاص بمشاريع البنيات التحتية الصناعية علاوة على العلاقات بين الاتحاد الأوربي والمغرب في الإطار الأورمتوسطي.

11 يوليوز 2000

قام كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسباني السيد ميغيل نادال سيغالا بزيارة للمغرب.

10 نونبر 2000

قام الجينرال ألفونسو باردو دى سنتايانا أكولوما رئيس أركان القوات البرية الإسبانية بزيارة للمغرب، واستقبل من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

23 يناير 2001

قام السيد خايمى مايور أوريخا وزير الداخلية الإسباني بزيارة عمل للمغرب بدعوة من وزير الداخلية المغربي السيد أحمد الميداوي. وأجرى المسؤول الإسباني مباحثات مع نظيره المغربي تناولت على الخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك كالهجرة السرية ومحاربة المخدرات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإسبانية لضمان عبور الصادرات المغربية عبر التراب الإسباني.

11- 14 فبراير 2001

قام السيد جوردى بيجول رئيس الحكومة المستقلة لكاطالونيا / شمال شرق إسبانيا/ بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام من رجال السياسة والأعمال. وقد استقبل السيد بيجول من طرف الوزير الأول المغربي كما أجرى سلسلة من اللقاءات مع عدد من أعضاء الحكومة وعقد جلستي عمل بكل من الدار البيضاء وطنجة مع وفود تمثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب و رجال الأعمال الكاطالانيين.

16 مارس 2001

قام السيد فيليبي غونزاليث رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق بزيارة للمغرب حيث تباحث مع الوزير الأول السيد عبد الرحمان اليوسفي، كما شارك في الندوة المغربية الإسبانية الرابعة التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية الصحافيين الأوربيين – فرع إسبانيا – حول موضوع // إشكالية الانتقال الديمقراطي//.

29 مارس 2001

قام السيد انريكي فيرنانديز ميراندا اى لوزانا مندوب الحكومة الإسبانية في شؤون الأجانب والهجرة بوزارة الداخلية الإسبانية بزيارة للمغرب. وقد تناولت المباحثات التي أجراها المسؤول الإسباني مع نظرائه المغاربة القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الوسائل التي ينبغي وضعها بشكل مشترك لتحسين ظروف عمل وإقامة العمال المغاربة في إسبانيا، وكذلك عبور الجالية المغربية في الخارج ومكافحة شبكات الهجرة غير القانونية.

3 أبريل 2001

قام السيد ميغيل نادال ساغالا كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسباني بزيارة للمغرب. وتندرج هذه الزيارة في إطار المشاورات الدورية بين البلدين والتعاون الثنائي في مختلف الميادين خصوصا المجالات الاقتصادية والمالية والثقافية.

30 شتنبر-1 أكتوبر 2001

قام السيد جوزيب بيكي وزير الخارجية الإسباني بزيارة للمغرب. وتناولت المباحثات التي أجراها وزير الخارجية الإسباني مع المسؤولين المغاربة الوسائل الكفيلة بإعطاء دينامية جديدة لعلاقة الصداقة التي تربط بين البلدين، كما استقبل المسؤول الإسباني من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

18 أكتوبر 2001

قام السيد نيك ندال كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية بزيارة للمغرب وتباحث مع نظيره المغربي السيد الطيب الفاسي الفهري حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضايا المرتبطة بوضعية الجالية المغربية المقيمة بصفة قانونية في إسبانيا وظاهرة الهجرة السرية.22 يوليوز 2002

قامت السيدة أنا بالاثيو وزيرة الخارجية الأسبانية بزيارة للمغرب. وتأتي هذه الزيارة بعد الاتفاق الذي تم بين المغرب وإسبانيا بوساطة أمريكية حول ما أصبح يعرف ب//أزمة جزيرة ليلى// والقاضي بجلاء القوات الإسبانية عن جزيرة ليلى والبدء في حوار على مستوى وزيري خارجية البلدين. وقد صدر في أعقاب هذه الزيارة بيان مشترك.

23 دجنبر 2002

قام السيد ميغيل أرياس كانيتي وزير الصيد البحري الإسباني بزيارة للمغرب حيث ترأس إلى جانب نظيره المغربي مراسيم التوقيع على الاتفاقية القاضية بالترخيص ل 64 باخرة غاليسية بالصيد في المياه الإقليمية المغربية. وتدخل هذه الاتفاقية في إطار تفعيل القرار الملكي القاضي بالترخيص بصفة استثنائية للصيادين الإسبان بمنطقة غاليسيا بالصيد في المياه الإقليمية المغربية بعد الكارثة البيئية التي خلفها غرق حاملة النفط / بريستيج/ في المياه الأسبانية.

16 يناير 2003

قام السيد رامون خيل كاساريس كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية بزيارة للمغرب. وتهدف هذه الزيارة إلى تفعيل قرار البلدين القاضي بتشكيل مجموعات عمل حول القضايا ذات الخصوصية / القضايا السياسية وقضايا الهجرة وقضايا ترسيم الفضاءات البحرية/.

30 يناير 2003

قامت السيدة أنا بالاثيو وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية بزيارة للمغرب. وتناولت المباحثات التي أجرتها الوزيرة الإسبانية مع نظيرها المغربي مختلف القضايا التي كانت تعكر صفو العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

كما استقبلت المسؤولة الإسبانية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي قرر عودة السفير المغربي إلى مقر عمله بمدريد وهو القرار الذي استقبل بارتياح كبير من طرف المسؤولين الإسبان.

28 فبراير 2003

قام السيد ميغيل أنخيل كورتيس كاتب الدولة الإسباني في التعاون الدولي بزيارة عمل للمغرب. وتناولت المباحثات التي أجراها المسؤول الإسباني على الخصوص إنشاء مجموعات عمل مختلطة في مجالات التعاون الاقتصادي والتقني والثقافي.

18- 19 مارس 2003

قام السيد مانويل تشابيس رئيس الحكومة المستقلة للأندلس بزيارة رسمية للمغرب استغرقت ثلاثة أيام. وتميزت هذه الزيارة بالعديد من اللقاءات التي أجراها السيد تشابيس مع المسؤولين المغاربة وفي مقدمتهم الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية والتعاون ووزير المالية والخوصصة. كما وقع السيد تشابيس على تصريح بالنوايا من أجل التعاون بين المغرب والحكومة المستقلة للأندلس وبرنامج للتنمية عبر الحدود برسم الفترة 2003/ 2006.

7 أبريل 2003

قام السيد ادواردو ثابلانا وزير الشغل والشؤون الاجتماعية الإسباني بزيارة رسمية للمغرب. وقد تميزت هذه الزيارة بالمباحثات التي أجراها مع نظيره المغربي الذي وقع معه على تصريح للتعاون التقني في مجالات التشغيل والشغل والشؤون الاجتماعية.

21- 23 أبريل 2003

قام السيد رومان رودريغيث رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري بزيارة للمغرب. وشكلت هذه الزيارة فرصة لتحسين العلاقات الثنائية وفتح قنوات جديدة للتعاون وخلق شروط للتفاهم على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية. كما ترأس السيد رودريغيث رفقة والي جهة سوس ماسة درعة حفل التوقيع على اتفاقية-إطار للتعاون في مجال التكوين والشغل بين جامعات جزر الخالدات/ لالغونا ولاس بالماس/ وجامعة ابن زهر بأكادير.

22 ماي 2003

قامت السيدة أنا بالاثيو وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية بزيارة للمغرب. وبهذه المناسبة أكدت الوزيرة المساندة الإسبانية المطلقة حكومة وشعبا إثر الاعتداءات الإرهابية التي تعرضت لها مدينة الدار البيضاء والتي كان من بين المواقع التي استهدفها الاعتداء / دار إسبانيا / مما أدى إلى مقتل بعض المواطنين الإسبان.

23 ماي 2003

قام عدد من الوزراء في الحكومة الإسبانية بزيارة للمغرب عبروا خلالها عن مساندة بلادهم المطلقة مع المملكة المغربية إثر الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، كما شارك هؤلاء الوزراء في حفل أقيم بالدار البيضاء إحياء لذكرى ضحايا الإعتداءات الإرهابية.

4- 5 يوليوز 2003

قامت السيدة أنا بالاثيو وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية بزيارة للمغرب. وقد تميزت هذه الزيارة بتدشين مصحة للولادة بالمستشفى الإسباني بتطوان رفقة نظيرها المغربي السيد محمد بن عيسى وافتتاح المقر الجديد لمعهد سيرفانتيس بتطوان الذي خضع لعملية تحديث وإعادة تهيئته.

8- 9 يوليوز 2003

قام السيد ميغيل أرياس كانيطي وزير الفلاحة والصيد والأغذية الإسباني بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من المقاولين الإسبان. وتندرج هذه الزيارة في إطار تشجيع الحوار الثنائي بين البلدين الجارين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .

29 شتنبر 2003

قام السيد فرانسيسكو ألفاريز كاسكوس وزير التجهيز الإسباني بزيارة عمل للمغرب أجرى خلالها سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين المغاربة تناولت على الخصوص سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين حيث قرر البلدان تسوية القضايا العالقة في مجال التجهيز وذلك بإنشاء مجموعة عمل ستنكب على إيجاد السبل الكفيلة بحل المشاكل العالقة قبل عقد الاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال.

13- 14 أكتوبر 2003

قام السيد خافيير خيمينيس أوغارتى السكرتير العام لسياسة الدفاع الإسبانية بزيارة للمغرب على رأس وفد عسكري هام من أجل المشاركة في أشغال اللجنة العسكرية المشتركة المغربية الإسبانية التي انكبت على دراسة قضايا التعاون العسكري وتبادل الخبرات بين البلدين.

20 نونبر 2003

قامت السيدة أنا بلاثيو وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية بزيارة للمغرب أجرت خلالها مباحثات مع المسؤولين المغاربة وفي مقدمتهم نظيرها المغربي السيد محمد بن عيسى تركزت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الهجرة والاقتصاد والثقافة بالإضافة إلى الشؤون السياسية.

8 -9 دجنبر 2003

قام السيد خوسي ماريا أثنار رئيس الحكومة الإسبانية بزيارة عمل للمغرب ترأس خلالها رفقة نظيره المغربي أشغال الاجتماع السادس المغربي- الإسباني من مستوى عال. وقد حظي رئيس الحكومة الإسبانية بالاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

17 مارس 2004

قامت السيدة أنا بلاثيو وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية بزيارة رسمية للمغرب تندرج في إطار التشاور القائم بين حكومتي البلدين لبحث آثار زلزال الحسيمة ومساهمة إسبانيا في مرحلة ما بعد الزلزال.

24 أبريل 2004

قام السيد خوصي لويس رودريغيث ثباثيرو رئيس الحكومة الإسبانية بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام وهي الأولى له إلى الخارج. وتميزت هذه الزيارة بالمباحثات التي أجراها الوزير الأول الإسباني مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تناولت على الخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وجعلها شراكة حقيقية قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بل وجعلها ترقى إلى // معاملة تفضيلية// . وقد توجت هذه الزيارة بصدور بيان مشترك.

16- 18 ماي 2004

قام السيد أدان مارتين مينيس رئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري بزيارة رسمية للمغرب. وقد تميزت هذه الزيارة باللقاءات التي عقدها السيد مينيس مع المسؤولين المغاربة وبالتوقيع على مذكرة للتفاهم بين المغرب وجزر الكناري، والتي من شأنها أن تشكل إطارا مرجعيا مناسبا وفعالا لتعزيز التعاون بين الطرفين. كما حظي السيد مينيس بالاستقبال الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

19 ماي 2004

قام السيد فيرناندو لوبيز أغيلار وزير العدل الإسباني بزيارة عمل للمغرب تباحث خلالها مع نظيره المغربي حول القضايا التي تهم مجال اختصاصهما وعلى وجه الخصوص إحداث لجنة مشتركة للتعاون في الميدان القضائي، كما تم التوصل إلى اتفاق يقضي بتبادل قضاة الاتصال بين البلدين.

27 – 29 ماي 2004

قام السيد باسكال ماراغال رئيس الحكومة الاقليمية لكاطالونيا بزيارة رسمية للمغرب. تندرج في إطار الإرادة المعلنة من قبل البلدين للرفع من مستوى علاقاتهما بشكل عام، بما في ذلك المستوى الإقليمي مع الأقاليم الإسبانية المستقلة لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعاون في مجال التنمية. وقد توجت هذه الزيارة بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون بين المغرب وإقليم كاطالونيا.

28 ماي 2004

قام السيد مانويل ماران رئيس مجلس النواب الإسباني بزيارة عمل للمغرب وأجرى خلالها سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين المغاربة.

15 يوليوز 2004

قام السيد خوصي بونو مارتينيز وزير الدفاع الإسباني بزيارة للمغرب استقبل خلالها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

3 غشت 2004

قام السيد ميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية الإسباني بزيارة للمغرب بدعوة من نظيره المغربي السيد محمد بن عيسى وذلك بهدف حضور فعاليات مهرجان أصيلة السادس والعشرين.

وشارك السيد موراتينوس بمداخلة في ندوة // أوربا الموسعة والتعاون الأوربي المتوسطي .. أي مستقبل//.

30 غشت 2004

قامت السيدة كارمن كالفو وزيرة الثقافة الإسبانية بزيارة عمل للمغرب وتوجت هذه الزيارة بالتوقيع على مذكرة للتفاهم ترمي إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات ثقافية متعددة. حيث تم تشكيل لجينة مشتركة للسهر على تنفيذ مقتضيات مضامين التصريح المشترك الصادر عن الدورة السادسة للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال والذي ينص على تنظيم ملتقى ثقافي إسباني مغربي تحت اسم // زمن المغرب بإسبانيا وزمن إسبانيا بالمغرب// ما بين سنتي 2005 و 2006 .

12-13 أكتوبر 2004

قام السيد ميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية الإسباني بزيارة عمل للمغرب أجرى خلالها عدة لقاءات مع المسؤولين المغاربة وفي مقدمتهم نظيره المغربي السيد محمد بن عيسى حيث تركزت المباحثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون بين البلدين الجارين.

16- 19 دجنبر 2004

قام الجنرال فيليكس سانز رولدان رئيس هيئة أركان الجيش الإسباني بزيارة للمغرب وأجرى عدة مباحثات مع المسؤولين العسكريين المغاربة.

17-19 يناير 2005

بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم عاهلا إسبانيا جلالة الملك خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا بزيارة دولة للمغرب وهي مناسبة لتأكيد الارادة القوية لإسبانيا لتعزيز علاقاتها مع المغرب وكذا مكانتها كشريك اقتصادي متميز للمملكة.

وقد تميزت هده الزيارة بالخطاب الدي القاه عاهل إسبانيا جلالة الملك خوان كارلوس الأول بالبرلمان وبتدشين المقر الجديد لسفارة إسبانيا بالرباط.

وعلى المستوى الاقتصادي تميزت زيارة العاهل الاسباني بالكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للقاء الذي جمع بين رجال الاعمال الاسبان والمغاربة بمراكش التي أكد من خلالها بالخصوص أن بلاده “ملتزمة بتطوير تعاونها الاقتصادي مع المغرب” مشيرا الى أن “مراهنة اسبانيا على الاقتصاد المغربي تعتبر مسألة استراتيجية على المدى البعيد”.

كما تميزت هذه الزيارة بتدشين جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك خوان كارلوس الاول للمحطة الحرارية (تهدارت) بمدينة طنجة.

17 فبراير 2005

وزير الداخلية الإسباني السيد خوسي أنطونيو ألونسو يقوم بزيارة عمل للمغرب استقبل خلالها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تميزت هده الزيارة ايضا بالمحادثات التي اجراها مع نظيره المغربي السيد المصطفى ساهل حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة وترويج المخدرات والهجرة السرية “.

24- 25 فبراير 2005

عاهلة إسبانيا الملكة صوفيا تقوم بزيارة للمغرب.

وبمدينة بتطوان قامت الملكة صوفيا بزيارة روض الأطفال “مولاي رشيد” بتطوان التابع للعصبة المغربية لحماية الطفولة ومركز نقل التكنولوجيا في مجال المياه العادمة ومركب “حنان” لحماية الأطفال المعاقين ومعهد سيرفانتيس لتعليم اللغة الإسبانية بالمغرب.

مارس 2005

وزيرة الاسكان الاسبانية السيدة ماريا أنطونيا تريخيلو رينكون تقوم بزيارة للمغرب أجرت خلالها مباحثات مع الوزير الأول السيد ادريس جطو والسيد توفيق احجيرة الوزير المنتدب.

المكلف بالإسكان والتعمير قبل أن تلتقي بمدينة طنجة مع مسؤولين جهويين مكلفين بقطاع التعمير.

كما قامت السيدة الوزيرة بزيارة مواقع ومآثر تاريخية بمدينة فاس.

12-14 مارس 2005

رئيس الحكومة المستقلة للأندلس السيد مانويل تشافيس يقوم بزيارة للمغرب التقى خلالها مع عدة مسؤولين مغاربة وخاصة منهم الوزير الأول السيد إدريس جطو ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى.

وعلى مستوى العلاقات الثقافية بين إقليم الأندلس والمغرب يترأس السيد مانويل تشافيس بالرباط اجتماعا للجنة الدائمة ل”مؤسسة الثقافات الثلاث” الكائن مقرها بإشبيلية.

17-18 مارس 2005

رئيس مجلس النواب الإسباني السيد مانويل مارين يقوم بزيارة رسمية للمغرب يجري خلالها مباحثات على الخصوص مع رئيس مجلس النواب السيد عبد الواحد الراضي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى .

9 يونيو 2005

السيد كارلوس موريسيو رودريغيز المستشار الاقتصادي والمالي بالحكومة المستقلة لجزر الكناري يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع السيد المصطفى ساهل وزير الداخلية تناولت بالأساس سبل تطوير التعاون الثنائي بين المغرب وجزر الكناري.

يونيو 2005

رئيس غرفة التجارة للاس بالماس السيد خوسي ميغل سواريس غيل يقوم بزيارة لمدينة العيون على رأس وفد من رجال الأعمال لإجراء لقاءات مع فاعلين اقتصاديين في اطار تفعيل اتفاقية التعاون التي تم التوقيع عليها بين الغرف المهنية بالاقاليم الجنوبية وغرف التجارة بجزر الكناري وجزر الاصور بمدينة العيون.

7 يونيو 2005

وزير العدل الإسباني السيد خوان فيرناندو لوبيز أكويلار يقوم بزيارة للمغرب تباحث خلالها مع نظيره المغربي السيد محمد بوزوبع حول سبل تعزيز علاقات التعاون في مجال القضاء بين البلدين.

9-7 نونبر 2005

وفد برلماني أندلسي يضم نوابا اشتراكيين برئاسة السيدة ماريا ديل مار مورينو رئيسة البرلمان الجهوي الأندلسي يقوم بزيارة رسمية للمغرب بدعوة من مجلس النواب.

وتهدف هذه الزيارة التي تندرج في إطار الصداقة المتينة التي تربط الشعبين المغربي والإسباني الى الاطلاع على المسلسل التشريعي بالمغرب.

كما تأتي هذه الزيارة أيضا من أجل تبادل التجارب حول دور المرأة في الحياة السياسية وكذلك داخل المؤسسات الديمقراطية.

15 نونبر 2005

كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية المكلف بالعلاقات مع الاتحاد الاوربي السيد ألفارو نافارو يقوم بزيارة للمغرب اجرى خلالها مباحثات مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي تمحورت اساسا حول تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في ما يخص الهجرة.

2-3 فبراير 2006

وزير الاقتصاد والمالية في جزر الكناري خوسي كارلوس موريسيو يقوم بزيارة للمغرب تميزت بجلسة عمل مع وزير الداخلية السيد المصطفى ساهل تطرق خلالها الطرفين لمشاريع التنمية الاقتصادية والاستثمارات في الأقاليم الجنوبية للمملكة و كدا تعزيز التعاون مع جزر الكناري والإجراءات المتخذة لمحاربة الهجرة السرية.

16 مارس 2006

رئيس الحكومة الجهوية للاندلس السيد مانويل تشافيز يقوم بزيارة للمغرب للتوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بدعم التعاون الاقتصادي بين البلدين واستثمارات المقاولات الاندلسية بالمغرب.

كما يزور المركز الصحي لتاهلة المنجز في إطار التعاون بين الحكومتين المغربية والاندلسي و بتدشين محطة لمعالجة النفايات الطبية بتطوان.

18-22 أبريل 2006

رئيس مجلس الشيوخ الإسباني يقوم بزيارة للمغرب على راس وفد هام يضم على الخصوص رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإسبانية المغربية بمجلس الشيوخ الإسباني اجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين السيد مصطفى عكاشة والسيد عبد الواحد الراضي رئيس مجلس النواب.

وتأتي هده الزيارة في سياق الحركية الجديدة التي تعرفها العلاقات المغربية الإسبانية و كدا المساهمة الفعلية للمؤسسات التشريعية في كلا البلدين وتعد مناسبة لتزكية مسار التعاون وتقوية نسيج العلاقات الانسانية بين البلدين.

4 ماي 2006

كاتب الدولة الاسباني في الشؤون الخارجية السيد برناردينو ليون غروس يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها السيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون تضمنت تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الطابع الاقليمي والدولي.

13 ماي 2006

الجنرال دارمي فيليكس سانز رولدان يقوم بزيارة للمغرب على راس وفد عسكري للمشاركة في الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسينية لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

10-11 يوليوز 2006

وزير الشؤون الخارجية الاسباني السيد ميغيل أنخيل موراتينوس يقوم بزيارة عمل للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد محمد بن عيسى والسيد الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون تركزت حول الحوار الدائم والمثمر بين البلدين الجارين والصديقين وتأتي أيضا في ظل الضغوط المتنامية لتدفق المهاجرين السريين القادمين من عدة دول افريقية في اتجاه أوروبا.

13-14 يوليوز 2006

السيد فرناندو فرنانديث مارتين الرئيس السابق للحكومة المستقلة لجزر الكناري يقوم بزيارة للمغرب استقبل خلالها من طرف رئيس مجلس النواب السيد عبد الواحد الراضي حيث تباحثا حول العلاقات بين المغرب وجزر الكناري وسبل تعزيزها وتنويعها بما يعزز العلاقات المغربية الاسبانية المستندة إلى الجوار الجغرافي والتاريخ المشترك.

24 يوليوز 2006

العاهل الإسباني جلالة الملك خوان كارلوس الأول يقوم بزيارة صداقة للمغرب استقبل خلالها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

6 – 8غشت 2006

السيدة ماريا تيريزا فرنانديز دي لافيغا نائبة رئيس الحكومة الإسبانية تقوم بزيارة عمل للمغرب تدخل في اطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا حيث أجرت مباحثات مع الوزير الأول السيد ادريس جطو.

12 شتنبر 2006

رئيس الحزب الاشتراكي لجزر الكناري خيرونيمو صابيدرا أسيبيدو يقوم بزيارة للمغرب التقى خلالها بمسؤولين بالأحزاب المغربية .

15 شتنبر 2006

السيد خوان مسكيدا فيرناندو المدير العام للشرطة والحرس المدني الإسباني يقوم بزيارة عمل للمغرب استقبل خلالها من طرف السيد فؤاد عالي الهمة الوزير المنتدب في الداخلية حيث شملت المحادثات على الخصوص التعاون في مجال مكافحة المخدرات والهجرة السرية والإرهاب والجريمة المنظمة وكذا المساعدة المتبادلة في مجال مكافحة الحرائق.

19-17 نونبر 2006

كاتب الدولة في سياسة الدفاع الاسباني الاميرال فرانسيسكو خوسي طورينتي سانتشيث يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد عسكري هام تميزت بالمباحثات التي اجراها كاتب الدولة في سياسة الدفاع الاسباني مع الوزيرالمنتدب لدى الوزير الاول المكلف بادارة الدفاع الوطني السيد عبد الرحمان السباعي.

2-5 دجنبر 2006

السيدة مارية إميليا كاساس باموندي رئيسة المحكمة الدستورية الإسبانية تقوم بزيارة للمغرب استقبلت خلالها من طرف السيد عبد العزيز بن جلون رئيس المجلس الدستوري حيث تم التأكيد على أهمية تبادل التجارب وتمتين التعاون بين الطرفين في مجال القضاء الدستوري وذلك في إطار لقاءات دورية.

25 يناير 2006

كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية السيد برناردينو ليون يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري تندرج في إطار المشاورات المنتظمة بين الرباط ومدريد بهدف الوقوف على حالة ومستوى التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

5-6 مارس 2007

بدعوة من الوزير الأول السيد إدريس جطو يقوم رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوسي لويس ثاباتيرو بزيارة للمغرب مرفوقا بوفد وزاري هام حيث يترأس خلالها مع نظيره المغربي اشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية-الاسبانية كما تميزت هذه الزيارة بالاستقبال الدي خصه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

7-8 يوليوز 2007

رئيس برلمان جهة كاطالانيا المستقلة السيد إرنيست بيناش مرفوقا بالعديد من النواب يقوم بزيارة رسمية للمغرب بدعوة من رئيس مجلس النواب السيد عبد الواحد الراضي تندرج في إطار تعزيز العلاقات الدائمة التي تمت إقامتها بين البرلمان الكاطالاني ومجلس النواب.

23 يوليوز 2007

رئيس برلمان جهة كاطالانيا المستقلة السيد إرنيست بيناش مرفوقا بالعديد من النواب يقوم بزيارة رسمية للمغرب استقبل خلالها من قبل رئيس مجلس النواب السيد عبد الواحد الراضي.

وتندرج هده الزيارة في إطار العلاقات الدائمة التي تمت إقامتها بين البرلمان الكاطالاني ومجلس النواب في ماي 2004 وتميز التعاون البرلماني بين المغرب وكاطالانيا بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسستين التشريعيتين تهم بالأساس قضايا الهجرة والاستثمارات الكاطالانية بالمغرب.

24 يوليوز 2007

كاتب الدولة الاسباني في الأمن السيد أنطونيو كماتشو فيسكاينو مرفوقا بمسؤولين من مختلف مصالح الأمن الاسباني يقوم بزيارة عمل للمغرب استعرض خلالها الوفد مع نظرائهم المغاربة مختلف جوانب التعاون بين مصالح البلدين خاصة في ميدان الأمن ومكافحة الارهاب والهجرة السرية.

30-31 اكتوبر 2007

صاحب السمو الملكي ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دوبوربون مرفوقا بعقيلته أميرة أستورياس ليتيزيا أورتيز وكذا بوزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد ميغيل أنخيل موراتينوس يقوم بزيارة للمغرب حيث ترأس الى جانب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد حفل تدشين المركز الثقافي الإسباني (سيرفانتيس) بمراكش.

كما تميزت هده الزيارة بمأدبة عشاء اقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف صاحب السمو الملكي ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دوبوربون وعقيلته أميرة أستورياس ليتيزيا أورتيز ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم.

3 يناير 2008

رئيس الدبلوماسية الإسبانية، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس يقوم بزيارة عمل قصيرة للمغرب “تقررت باتفاق مشترك” سلم خلالها لوزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري رسالة خطية من رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي لويس رودريغيث ثاباتيرو موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتأتي هذه الزيارة “بعد شهرين من التدهور الذي شهدته العلاقات الثنائية، بسبب الزيارة التي قام بها العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول لمدينتي سبتة ومليلية”.

10-14 فبراير 2008

بدعوة من الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وفد برلماني كاطالاني يضم نوابا من الفريق الاشتراكي يقوم بزيارة للمغرب اجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين والبرلمانيين والمنتخبين.

6-10 أبريل 2008

رئيس الحكومة المستقلة لكاطالانيا السيد خوسي مونتيا مرفوقا بوفد هام و مسؤولي حوالي 70 مقاولة يقوم بزيارة للمغرب وذلك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ومنطقة كاطالانيا .

11 يوليوز 2008

رئيس الحكومة الإسبانية السيد خوصي لويس رودريغيز ثاباتيرو يقوم بزيارة عمل للمغرب استقبل خلالها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتأتي زيارة السيد ثاباتيرو الاولى من نوعها منذ إعادة انتخابه على رأس الجهاز التنفيذي الاسباني لتؤكد الطابع المكثف والمستمر والمنتظم للقاءات القائمة على مختلف المستويات بين البلدين.

16 يوليوز 2008

وزير الداخلية الإسباني السيد ألفريدو بيريز روبالكابا يقوم بزيارة للمغرب مرفوقا بوفد هام اجرى خلالها مباحثات مع وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى تضمنت قضايا التعاون الثنائي والإقليمي وكذا على صعيد الحوض المتوسطي فضلا عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

8 -9 أكتوبر 2008

النائبة الأولى لرئيس الحكومة الاسبانية السيدة ماريا تيريزيا فرنانديز دي لافيغا تقوم بزيارة رسمية للمغرب اجرت خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

30 أكتوبر 2008

سمو الاميرة إنفانتي كريستينا دي إسبانيا تقوم بزيارة للمغرب، حيث حضرت سمو الاميرة إنفانتي كريستينا رئيسة الاعمال الاجتماعية لمؤسسة لاكاشا الاسبانية حفل توزيع الشهادات على الفوج الاول من خريجي تخصص علم الاوبئة.

11 نونبر 2008

كاتب الدولة الإسباني في الأمن السيد أنطونيو كماتشو فيسكاينو وكاتبة الدولة الإسبانية في الهجرة السيدة كونسويلو رومي إبانيز يقومان بزيارة للمغرب و دلك لحضور الدورة العاشرة لاجتماع المجموعة المغربية الإسبانية المشتركة الدائمة حول الهجرة.

11- 12 دجنبر 2008

رئيس الحكومة الكنارية باولينو ريفيرو يقوم بزيارة رسمية للمغرب تهم إعطاء دفعة جديدة للعلاقات “الاستراتيجية” بين الأرخبيل الكناري والمملكة وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي القائمة بين الجانبين.

18 فبراير 2009

كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، السيد أنخيل لوسادا توريس كيفيدو يقوم بزيارة للمغرب اجرى خلالها مع السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية و التعاون همت على الخصوص الاجراءات المتخذة من قبل السلطات الاسبانية لتحديد هوية المهاجرين، وعلى الخصوص المغاربة، في وضعية غير قانونية.

27 فبراير 2009

كاتب الدولة الإسباني للشؤون الأروبية دييغو لوبيز غاريدو يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية تركزت حول الآفاق الأوروبية للتعاون بين المغرب وإسبانيا.

30 أبريل 2009

نائب رئيس حكومة جزر الكناري وزير الاقتصاد والمالية السيد خوصي مانويل صوريا يقوم بزيارة للمغرب اجرى خلالها مباحثات مع وزيرالسياحة والصناعة التقليدية السيد محمد بوسعيد حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون القطاعي.

31 يوليوز-2 غشت 2009

وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس يقوم بزيارة للمغرب اجرى خلالها مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد الطيب الفاسي الفهري تناولت قضايا ثنائية ودولية ذات اهتمام مشترك.

كما تميزت زيارة موراتينوس أيضا بمشاركته في الدورة الـ31 للمنتدى الثقافي الدولي بأصيلة.

شتنبر 2009

رئيس الحكومة المستقلة للأندلس السيد خوسي أنطونيو غرينيان يقوم بزيارة للمغرب الأولى من نوعها الى الخارج التي يقوم بها بصفته رئيسا للحكومة المستقلة للأندلس.

وتميزت هده الزيارة بالمباحثات التي اجراها مع وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى لاستعراض مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذا التطورات التي تحققت في مجال التعاون بين المغرب وجهة الأندلس .

18-22 أكتوبر 2009

عمدة مدينة برشلونة السيد جوردي هريو يقوم بزيارة ود وعمل للمغرب بدعوة من الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر .

وتأتي هده الزيارة تجسيدا لمستوى العلاقات الطيبة والمتميزة التي تم نسجها مع مسؤولي ومنتخبي جهة كاطالونيا باعتبارها قطبا سياسيا واقتصاديا مهما يحتضن شريحة واسعة من الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا.

28-29 أكتوبر 2009

رئيس الحكومة المستقلة لأراغون السيد مارثيلينو إغليسياس يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام يضم مسؤولين رسميين وفاعلين اقتصاديين اجرى خلالها مباحثات مع الوزير الاول السيد عباس الفاسي تناولت على الخصوص تطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة وآفاق التعاون وسبل تعزيز علاقات الشراكة بين المغرب ومنطقة أراغون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية .

19 نونبر 2009

صاحب السمو الملكي ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دي بوروبون أمير أستورياس وعقيلته الأميرة ليتيثيا يقوم بزيارة للمغرب استقبل خلالها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وقد تميزت هده الزيارة بتدشين المقر الموسع لمعهد ثيربانتيس بالرباط.

17 فبراير 2010

وزيرة العلوم والابتكار الإسبانية السيدة كريستينا غارمينديا مينديزهال تقوم بزيارة للمغرب أجرت خلالها لقاء مع وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة تناول تعزيز التعاون بين البلدين في المجال التكنولوجي .

كما أجرت مباحثات مع كل من وزيرة الصحة السيدة ياسمينة بادو، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي السيد أحمد خشيشن.

24 فبراير 2010

وزير الشؤون الخارجية الإسباني السيد ميغيل أنخيل موراتينوس يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المغربي السيد الطيب الفاسي الفهري حول الحوار المنتظم بين المغرب وإسبانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي وكذا القضايا ذات الاهتمام المشترك الرامية إلى تجديد آليات الحوار والتعاون الثنائي.

28 يونيو 2010

كاتبة الدولة الإسبانية للهجرة السيدة أنا تيرون إي كوسي تقوم بزيارة للمغرب تجري خلالها مباحثات مع كاتب الدولة لدى وزير الداخلية السيد سعد حصار، تناولت التعاون الثنائي في مجال الهجرة.

23 غشت 2010

وزير الداخلية الإسباني ألفريدو بريز روبالكابا يقوم بزيارة عمل للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة التعاون في المجال الأمني ومحاربة الهجرة غير المشروعة، وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة والإرهاب.

وقد تميزت هذه الزيارة بالاستقبال الذي خصه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للوزير الإسباني.

14 يناير 2011

زيارة إلى المغرب للسيدة إيلينا فالانسيانو الأمينة العامة المكلفة بالسياسة الدولية والتعاون بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني التي التقت على إثرها بمسؤولين سياسيين و ممثلي أحزاب سياسية.

27 أبريل 2011

زيارة إلى المغرب للسيد ميغيل أنخيل موراتينوس، المرشح الإسباني لمنصب المدير العام لمنظمة الأغدية و الزراعة (فاو) و ذلك على هامش فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بالعاصمة الإسماعيلية.

كما أنه استقبل من طرف السيد الطيب الفاسي الفهري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

9 ماي 2011

زيارة خاصة إلى المغرب لصاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول لإسبانيا، والتي على إثرها استقبل من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

6 ماي 2011

زيارة إلى المغرب للسيدة أنا تيرون، كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالهجرة، و ذلك على هامش مشاركتها في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى “منبر النساء”.

17 يونيو 2011

زيارة إلى الرباط للرئيس السابق لحكومة كاطالونيا الإسبانية، السيد جوردي بوجول، وذلك في إطار تنشيط محاضرة حول “الإدارة العمومية الجهوية”، التي حضرها على الخصوص، وزير تحديث القطاعات العامة السيد سعد العلمي، و رئيس اللجنة الاستشارية للجهوية السيد عمر عزيمان، كما تم التوقيع على اتفاقية إطار بين المدرسة الوطنية للإدارة و “مؤسسة التكوين عن بعد من أجل التنمية التكنولوجية” بإسبانيا.

4 أكتوبر 2011

زيارة عمل إلى المغرب، للسيد أنطونيو كماتشو، وزير الداخلية الإسباني، حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي السيد الطيب الشرقاوي.

14 أكتوبر 2011

زيارة إلى المغرب لوفد إسباني عن وزارة الشؤون الخارجية، حيث أجرى الوفد مباحثات مع رئيس مؤسسة الوسيط، السيد عبد العزيز بنزاكور، تناولت السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين مؤسستي الوسيط والمدافع عن الشعب في إسبانيا.

24-28 أكتوبر 2011

زيارة إلى المغرب لوزير التربية الإسباني، أنخيل كابيلوندو بوغول، على هامش محاضرة نظمت بمعهد ثيرفانتيس بالرباط في إطار الملتقى الدولي الأول حول “العمل والتدبير الثقافي: “الموسيقى وفنون الخشبة”.

25 أكتوبر 2011

زيارة إلى المغرب لوزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، السيدة ترينيداد خيمينيت، حيث أجرت مباحثات مع نظيرها المغربي السيد الطيب الفاسي الفهري، تمحورت حول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتلت هذه المباحثات جلية عمل موسعة ضمت وفدي البلدين، وحضرها على الخصوص سفير إسبانيا بالمغرب، السيد ألبرتو نافارو.

25-26 أكتوبر 2011

زيارة رسمية إلى المغرب لوزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، السيدة ترينيداد خيمينيث حيث أجرت مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة، بالإضافة إلى أن رئيسة الدبلوماسية الإسبانية عقدت لقاء عمل مع المقاولين الإسبان العاملين في المغرب.

18 يناير 2012

زيارة رسمية إلى المغرب، لرئيس الحكومة الإسبانية، السيد ماريانو راخوي، حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي، السيد عبد الإله بنكيران، وذلك من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع البلدين، بالإضافة إلى أنه استقبل من طرف جلالة الملك محمد السادس.

23 فبراير 2012

زيارة إلى المغرب لوزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، السيد ميغيل أرياس كانييطي، حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي السيد عزيز أخنوش، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالي الفلاحة و الصيد البحري.

27-28 فبراير 2012

زيارة عمل إلى المغرب لوزير الداخلية الإسباني، السيد خورخي فيرنانديث دياث، حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي، السيد امحند العنصر، تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني، وقضايا أخرى ذات الإهتمام المشترك.

28 فبراير- فاتح مارس 2012

زيارة إلى المغرب لرئيس الحكومة المستقلة لإقليم كاتالونيا، السيد أرتور ماس، مرفوقا بوفد اقتصادي هام، حيث أجرى مباحثات السيد عبد الإله بنكيران، و عدد من أعضاء الحكومة، تروم تحقيق هدفين أساسيين يتمثلان في تعزيز علاقات التعاون في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والسياسي.

12-13 أبريل 2012

زيارة رسمية إلى المغرب لرئيس الحكومة الكنارية، السيد باولينو ريفيرو، على رأس وفد يضم مسؤولين رسميين و رجال الأعمال، حيث أجرى مباحثات مع نظيره، السيد عبد الإله بنكيران، و عدد من مسؤولي الحكومة المغربية، تمحورت حول التعاون الثنائي وسبل تطويره لا سيما في مجالات السياحة و الطاقات النظيفة و إعادة استعمال مياه البحر. كما استقبل المسؤول الإسباني من طرف جلالة الملك.

18-19 يونيو 2012

زيارة إلى المغرب لصاحب السمو الملكي ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دي بوربون، حيث ترأس افتتاح المنتدى السابع للاستثمار والتعاون المقاولاتي الإسباني المغربي.

20 يونيو 2012

زيارة إلى المغرب لوزير الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارثيا مارغايو، حيث أجرى مباحثات مع نظيره، السيد سعد الدين العثماني، والسيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، تمحورت حول بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

15-14 يوليوز 2012

زيارة إلى المغرب لمسؤولة بالحزب الشعبي الإسباني، السيدة باربارا كارمن، في إطار تقوية الشراكة بين بلادها والمغرب.

4 شتنبر 2012

زيارة إلى المغرب لرئيس مجلس النواب، السيد خيسوس بوسادا، ورئيس مجلس الشيوخ، السيد بيو غارسيا إسكوديرو، في إطار المنتدى البرلماني المغربي-الإسباني.

10 شتنبر 2012

زيارة إلى المغرب لكاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، السيد غونتالو دي بينيتو، حيث أجرى مباحثات مع الوزير المنتدب للشؤون الخارجية و التعاون، السيد يوسف العمراني، في إطار الحوار السياسي الدائم بين المملكتين المغربية والاسبانية، والتزام الحكومتين معا لبناء علاقات قوية ومثالية ومتميزة على أساس من الثقة المتبادلة والمسؤولية المشتركة، بهدف بناء شراكة نموذجية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

17 شتنبر 2012

زيارة إلى ميناء طانطان (جنوب المغرب) لوفد من حكومة جزر الكناري، وتأتي زيارة الوفد الذي ترأسه وزير النقل والسياسة الترابية بحكومة جزر الكناري السيد ومينغو بيرييل لهذه المنشأة، على هامش مشاركته في الدورة الثامنة للمهرجان السنوي لسباق الإبل.

3 أكتوبر 2012

زيارة إلى المغرب لرئيس الحكومة الإسبانية، السيد ماريانو راخوي، وذلك في إطار أشغال الاجتماع العاشر رفيع المستوى بين المغرب و إسبانيا.

22 نونبر 2012

زيارة إلى المغرب لوزير الدفاع الإسباني، السيد بيدرو مورينيس، حيث أجرى مباحثات مع السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع، و الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية و قائد المنطقة الجنوبية، تمحورت حول التعاون الأمني وتطور الوضع في منطقة الساحل، في ضوء الأزمة في شمال مالي.

28 نونبر 2012

قام وفد من جزر الكناري، تقوده نائبة وزير الصناعة والطاقة فرنسيسكا ليونغو، بزيارة لجهة سوس ماسة درعة، وذلك في إطار مشروع الاتحاد الأوربي “طاقتنا 2″ الرامي إلى تحسين ظروف العيش في المناطق القروية للمغرب.

21- 22 يناير 2013

زيارة رسمية إلى المغرب لرئيس الحكومة المستقلة لجزر البليار، خوسي رامون بواثا، حيث أجرى مباحثات مع عدد من أعضاء الحكومة المغربية تمحورت حول سبل تعزيز روابط الصداقة والتعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري بين هذا الإقليم المستقل والمغرب.

25 يناير 2013

وزراء داخلية المغرب وإسبانيا وفرنسا والبرتغال يجتمعون بالرباط، من أجل إرساء أسس تعاون إقليمي موسع بهدف مواجهة مختلف التهديدات التي تستهدف استقرار وأمن منطقتهم، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين وزاراتهم سواء في مجال التكوين لفائدة أجهزة الشرطة أو في مجال تبادل الأخبار والمعلومات، والاستفادة من التجارب الناجحة على الصعيد الثنائي.

18-20 فبراير 2013

زيارة إلى المغرب لكاتب الدولة الإسباني المكلف بالتعاون الدولي، خيسوس غراسيا، حيث أجرى مباحثات مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية و التعاون، السيد يوسف العمراني، تمحورت حول عمق ومتانة العلاقات المغربية الإسبانية، بالإضافة إلى الشراكة الاقتصادية القوية التي تجمع بين البلدين.

أبريل 2013

زيارة إلى المغرب لرئيس الحكومة المستقلة لمورسيا، السيد رامون لويس فالكارسيل، على رأس وفد تجاري هام، و ذلك في إطار المشاركة في الدورة الثامنة للمعرض الدولي للفلاحة 2013.

ماي 2013

زيارة إلى المغرب للجنرال دو كور دارمي سيزار ميرو بيناياس، قائد الوحدة العسكرية للاستعجالات الإسبانية، على رأس وفد عسكري، حيث أجرى محادثات مع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون العسكري في مجال تدخل البلدين في مواجهة الكوارث الطبيعية و الصناعية، و كذلك على صعيد التجربة والتكوين.

6 يونيو 2013

زيارة إلى المغرب لكاتبة الدولة الإسبانية في البحث والتنمية والابتكار، السيدة كارمن بيلا أولمو، أجرت على إثرها محادثات مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية و التعاون، السيد يوسف العمراني، تناولت سبل تعزيز التعاون المغربي الإسباني في المجالين الثقافي والعلمي.

26-24 يونيو 2013

زيارة إلى المغرب لوفد برلماني إسباني، استقبل من قبل عدد من المسؤولين المغاربة، تروم إلى تعزيز العلاقات مع غرفتي البرلمان، والوقوف على التطور الذي تشهده المملكة في كل المجالات.

17-15 يوليوز 2013

زيارة عمل رسمية إلى المغرب للعاهل الإسباني جلالة الملك خوان كارلوس الأول، وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد رافق العاهل الإسباني وفد هام من أعضاء الحكومة.

16 يوليوز 2013

قامت وزيرة التجهيز الإسبانية آنا ماريا باستور،بزيارة للمغرب أجرت خلالها لقاء مع وزير التجهيز والنقل، السيد رباح، حول تقوية التعاون مع إسبانيا في مجالي النقل واللوجستيك، بغية تحقيق تنمية اقتصادية مشتركة.

شتنبر 2013

زيارة إلى المغرب لوزير الفلاحة والتغذية والبيئة الإسباني، السيد ميغيل أرياس كانييطي، حيث سيرأس رفقة وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، اجتماع اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية لمهني الخضر و الفواكه.

2-1 أكتوبر 2013

زيارة إلى المغرب لعمدة برشلونة، السيد كزافييه ترياس، وذلك في إطار المشاركة في المؤتمر الرابع لمنظمة المدن و الحكومات المحلية المتحدة. كما سيعقد اجتماعين، الأول مع أعضاء الإتحاد العام لمقاولات المغرب، والثاني مع رئيس مجلس مدينة الرباط، السيد فتح الله ولعلو.

3 أكتوبر 2013

زيارة إلى المغرب لنائبة رئيس حكومة كاتالونيا، السيدة جوانا أورتيغا إيا أليماني، حيث أجرت مباحثات مع وزير الداخلية السيد محند العنصر، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وكاتالونيا، وخاصة على المستوى التجاري.

7 أكتوبر 2013

زيارة إلى المغرب لكاتب الدولة الإسباني للأمن السيد فرانسيسكو مارتينيز، حيث عقد اجتماع مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس، تمحور بالخصوص حول سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

14 نونبر 2013

زيارة إلى المغرب لكاتب الدولة الإسباني السيد غونزالو دي بينيتو، حيث أجرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار على هامش المؤتمر الوزاري الإقليمي حول أمن الحدود الذي انعقد بالرباط.

18- 22 نونبر 2013

زيارة عمل إلى أكادير لوفد هام من جزر الكناري يرأسه نائب وزير سياسة المجال الجهوي بحكومة جزر الكناري ماريو بيريز يضم حوالي 50 شخصا، و ذلك بهدف استعراض حصيلة مشاريع التعاون الدولي التي تربط بين جهة سوس ماسة درعة وحكومة جزر الكناري.
11- 15 فبراير 2014

يقوم الأميرال فرناندو غارسيا سانتشيز رئيس هيئة أركان القوات الإسبانية بزيارة رسمية للمملكة استقبل خلالها من طرف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، بمقر الإدارة، على رأس وفد عسكري.

وخلال هذا اللقاء، بحث الجانبان المغربي والاسباني مختلف أوجه التعاون بين البلدين في مجال الدفاع الوطني وكذا آفاق تطويرها.

17 مارس 2014

زيارة إلى المغرب لكاتب الدولة الإسباني للأمن، السيد فرانسيسكو مارتينيز، حيث أجرى محادثات مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس، تمحورت حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة مكافحة تهريب المخدرات و الإرهاب و التطرف و الهجرة السرية، و شكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لإبراز الجهود التي يبذلها البلدان من أجل مواجهة التحديات المطروحة على الأمن بالمملكتين.

أبريل 2014

زيارة إلى المغرب لوزير الفلاحة والتغدية والبيئة الإسباني، السيد ميغيل أرياس كانييطي أجرى خلالها مباحثات مع وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش.

أبريل 2014

زيارة إلى المغرب لوفد قضائي من جزر الكناري برئاسة وزير العدل الذي استقبل من طرف الرئيس الأول لمحكمة النقض، السيد مصطفى فارس، و تندرج هذه الزيارة في إطار توطيد روابط التقارب والشراكة البناءة وتوسيع وتنويع علاقات الصداقة والأخوة والتبادل الإنساني والعلمي والتقني والثقافي بين المملكة المغربية وجزر الكناري.

16 يونيو 2014

زيارة إلى المغرب لوزير الشؤون الخارجية الإسباني، السيد خوسيه مانويل غارسيا مارغالو ذي مارفيل، حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي، السيد صلاح الدين مزوار، و ذلك في إطار الاجتماع الأول للجنة المشتركة المغربية الإسبانية، الذي يحدد بالأساس أولويات التعاون في ما يتعلق بالحكامة والتنمية والتعليم ومساعدة الفئات الهشة.

20 يونيو 2014

زيارة إلى المغرب لرئيس برلمان جزر الكناري، السيد أنطونيو كاسترو كوردوبيز، حيث أجرى مباحثات مع رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وجزر الكناري.

20 يونيو 2014

زيارة إلى المغرب للسيد أنطونيو كاسترو كردوبيز رئيس برلمان جزر الكناري، حيث تباحث خلالها مع السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، تمحورت حول العلاقات بين المغرب وجزر الكناري وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف الميادين وخاصة منها في مجال النقل واللوجستيك بمختلف تجلياته.

20 يونيو 2014

زيارة إلى المغرب لرئيس برلمان جزر الكناري، السيد أنطونيو كاسترو كردوبيز على رأس وفد رفيع المستوى، أجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله تمحورت حول عمق روابط الصداقة والتعاون القائم بين المغرب وجزر الكناري بصفة خاصة، وإسبانيا بصفة عامة.

14 -15 يوليوز 2014

العاهل الإسباني جلالة الملك فيليبي السادس والملكة ليتيثيا يقومان بزيارة رسمية للمغرب بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي استقبلا على إثرها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات الجليلات.

27 غشت 2014

زيارة للمغرب لوزير الداخلية الإسباني، خورخي فيرنانديز دياز، أجرى خلالها اجتماع مع نظيره المغربي محمد حصاد ، تمحول حول مكافحة الإرهاب، وعملية العبور 2014، والهجرة السرية ومكافحة تهريب المخدرات.

4 -7 شتنبر 2014

زيارة للمغرب لوفد برلماني عن الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بإقليم كانطابريا برئاسة السيدة روزا ايفادباز تيزانو، الأمينة العامة للحزب ورئيسة الفريق الاشتراكي بالبرلمان المحلي لإقليم كانطابريا.

11-12 شتنبر 2014

زيارة رسمية للمغرب لرئيسة الحكومة المحلية لإقليم الأندلس (جنوب إسبانيا)، سوزانا دياز

19 شتنبر 2014

زيارة للمغرب للسيد أنطونيو خرمان باريدا، كاتب الدولة للإدارة العمومية ، التقى على إثرها بالسيد محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ، وتطرقا لمواضيع تهم مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

21 شتنبر 2014

تقوم السيدة كارمن بيلا أولمو، كاتبة الدولة الاسبانية في البحث والتنمية والابتكار، بزيارة للمغرب أجرت خلالها لقاء مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، تمحورت حول تقوية التعاون القائم بين البلدين في مجال البحث العلمي.

29 شتنبر 2014

وزير الصناعة والطاقة والسياحة الإسباني خوسي مانويل صوريا، يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، همت، على الخصوص، تنمية الشراكة في قطاعات السيارات والطاقات المتجددة والصناعة البحرية والمراكز التقنية الصناعية.

10 -14نونبر 2014

زيارة للمغرب لعشر مقاولات من (اقليم كانتابريا (شمال إسبانيا في إطار بعثة متعددة القطاعات تهدف إلى استكشاف فرص الأعمال بالمملكة.

13 نونبر 2014

زيارة للمغرب للسيد خوسيه لوايثا غارسيا رئيس المجلس الإقليمي لقادس التقى خلالها بالسيد رشيد بلمقيصية رئيس للجماعة الحضرية للقنيطرة بالنيابة للبحث في إقامة شراكة بين إقليم قادس الإسباني والجماعة الحضرية للقنيطرة.

24 نونبر 2014

زيارة للمغرب لوفد عن بلدية (إغوالادا) التابعة لمنطقة برشلونة (إسبانيا) التقى خلالها بفاعلين اقتصاديين بجهة فاس بولمان من أجل بحث سبل تعزيز التعاون في ميدان الصناعات الجلدية والمدابغ.

26 نونبر 2014

– يقوم كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الإسباني إغناسيو إيبانيز روبيو ، بزيارة عمل للمغرب ، أجرى خلالها مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة تمحورت حول إرساء أسس متينة لتعاون نموذجي ومتميز، يطبعه بالخصوص حوار سياسي قوي ومنتظم أعطى ثماره عبر تقوية شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد.

– يقوم السيد بيدرو موينيس اولات، وزير الدفاع الإسباني بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد يضم شخصيات مدنية وعسكرية أجرى خلالها مباحثات مع الجنرال دوكور دارمي ،المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية بحضور سفير إسبانيا بالرباط والمحلق العسكري لدى سفارة المملكة الاسبانية ، ” تناولت مختلف جوانب التعاون العسكري الثنائي وسبل تعزيزه والرقي به إلى مستوى علاقات الشراكة التي تربط بين المملكتين المغربية والاسبانية “.

14 -16 دجنبر 2014

يقوم الأمير خايمي مونيوث دلغادو إي دياز ديل ريو، رئيس أركان القوات البحرية الإسبانية، بزيارة للمغرب استقبل خلالها من طرف الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية. وخلال هذا اللقاء بحث الجانبان حصيلة التعاون العسكري بين المغرب وإسبانيا، لاسيما في مجال البحرية، وسبل تطويرها والرقي بها إلى مستوى علاقات الشراكة التي تربط المملكتين.

13- 15 يناير 2015

زيارة للمغرب لرئيسا غرفتي البرلمان الإسباني ، بيو غارسيا ماركيز-اسكوديرو، وخيسوس بوسادا مورينو، على هامش انعقاد الدورة الثالثة للمنتدى البرلماني المغربي الإسباني. ويجسد الحضور القوي للبرلمانيين الإسبان على الأهمية التي توليها إسبانيا لتعزيز علاقاتها مع المغرب.

21 يناير 2015

زيارة للمغرب لمقاولين أندلسيين للحضور لجلسة عمل احتضنتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة، لبحث سبل تقوية فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة.

10 فبراير 2015

يقوم الجنرال خايمي دومينغيز بوجي، رئيس أركان الجيش البري الإسباني، بزيارة للمغرب استقبل خلالها من طرف الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية حيث أجرى الطرفين مباحثات همت مختلف جوانب التعاون الثنائي بين الجيش البري الإسباني والمكونات البرية للقوات المسلحة الملكية، وسبل تطويره والارتقاء به إلى مستوى علاقات الشراكة التي تربط المملكة المغربية بمملكة إسبانيا.

12 -14 مارس 2015

زيارة للمغرب لرئيس الحكومة الإسبانية السابق خوصي رودريغيس ثاباتيرو ، للمشاركة في أشغال منتدى كرانس مونتانا المقام بالداخلة.

16 مارس 2015

زيارة للمغرب لرئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاسباني السيد ماركوس بينيا مرفوقا بوفد يمثل المجلس وتندرج الزيارة في إطار تطبيق اتفاقية التعاون الثنائي بين المؤسستين.

22- 26 مارس 2015

زيارة للمغرب لممثلو نحو عشرين وكالة أسفار من كوستا ديل سول، في إطار مخطط عمل يروم تقديم والتعريف بوجهة كوستا ديل سول السياحية.

26 مارس 2015

زيارة للمغرب لنخبة من الباحثين الجيولوجيين الإسبان في إطار الدورة الثانية ل”الاجتماع السنوي الإبيري المغربي” الذي ينكب على تبادل الخبرات مع الباحثين والخبراء الإسبان المشهود لهم بكفاءتهم العلمية العالية في مجالات البحث الجيولوجي.

23- 24 أبريل 2015

رئيس المحكمة الدستورية الإسبانية، السيد فرانسيسكو بيريز دي لوس كبوس أورييل، يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، تناولت العلاقة القائمة بين البرلمان والمحكمة الدستورية.

28 أبريل -3 ماي 2015

18 مقاولة تشتغل بقطاعات مختلفة تزور المغرب للمشاركة في فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

3 ماي 2015

زيارة للمغرب لوزير الداخلية السيد خوصي فيرنانديس دياث، أجرى خلالها محادثات مع نظيره المغربي السيد محمد حصاد، تمحورت حول عدد من القضايا ذات الأولوية بالنسبة للبلدين.

11 ماي 2015

زيارة للمغرب لممثلو أزيد من عشر مقاولات إسبانية من إقليم أستورياس (شمال إسبانيا)، في إطار بعثة تجارية تنظم بمبادرة من مؤسسة التشجيع الخارجي لأستورياس (أستوريكس).

تروم هذه البعثة، التي تضم مقاولات متخصصة في قطاع الصلب، استكشاف فرص الأعمال التي تزخر بها المملكة في هذا المجال، وتعزيز مبيعات مقاولات هذه الجهة الإسبانية في البلد المجاور.

23 -27 ماي 2015

زيارة للمغرب لرئيس الحكومة الاسبانية السابق السيد لويس رودريغيز ثاباتيرو، للحضور في افتتاح الدورة الحادية عشرة لموسم طانطان الذي تنظمه مؤسسة “الموكار” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

25 ماي 2015

زيارة للمغرب لرئيس الحكومة الإسبانية السابق السيد خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، في إطار المحاضرة التي ألقاها أمام طلبة الجامعة الدولية للدار البيضاء تحت عنوان (التربية من أجل السلم وتحالف الحضارات.)

29 أكتوبر 2015

– زيارة للمغرب لرجال أعمال إسبان في إطار فعاليات الدورة السادسة للملتقى المغربي الإسباني حول قطاع صناعة السيارات ،المنظمة من طرف الغرفة الإسبانية للصناعة والتجارة بطنجة بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية والمكتب الاقتصادي والتجاري لسفارة إسبانيا بالمغرب.
19- 22 أبريل 2016

يقوم السيد أليخاندرو ألفارغونزاليث سان مارتين، الكاتب العام لسياسة الدفاع بإسبانيا بزيارة للمغرب استقبل على إثرها من طرف الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، انعقدت خلالها جلسة عمومية بين الطرفين.

20 أبريل 2016

يقوم السيد خوصي إيغناسيو لاندالوس ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإسباني وعمدة مدينة الجزيرة الخضراء، بزيارة عمل للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة.

27 أبريل 2016

زيارة للمغرب للسيد إغناسيو كارابايو، رئيس الصندوق الأندلسي للبلديات من أجل التضامن الدولي “فامسي” ورئيس المجلس الاقليمي لمنطقة ويلفا (اسبانيا)، للمشاركة في فعاليات اللقاء الاسباني المغربي حول التنمية الاقتصادية المحلية والتعاون شمال جنوب، المنظم في اطار برنامج “التنمية المحلية والتعاون المندمج في المغرب وموريتانيا والسنغال وتونس” والممول من طرف الوكالة الاندلسية للتعاون الدولي وشبكات التوأمة بين المدن الاندلسية والمغربية.

28 أبريل 2016

زيارة للمغرب لوزيرة الفلاحة الاسبانية، إيسابيل غارسيا تيريخينا، للمشاركة في الدورة الحادية عشرة لمعرض الفلاحة بمكناس (سيام) التي تم من خلالها توشيح السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري.

7- 9 ماي 2016

زيارة للمغرب لوفد إسباني من جزر الكناري، يضم منعشين سياحيين ووكلاء أسفار وإعلاميين لاستكشاف ما تزخر به المدينة من مؤهلات سياحة هامة. وتندرج هذه الزيارة، في إطار الجهود المبذولة من أجل انعاش القطاع السياحي بالجهة، والتعريف بالتنمية التي تشهدها المنطقة في هذا القطاع.

12 يوليوز 2016

زيارة للمغرب لمهنيي قطاع الصيد البحري الاسبان، للمشاركة في اللقاء المغربي الاسباني الاوروبي للمنظمات المهنية للصيد.

18 أكتوبر 2016

كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إيغناسيو إيبانيز روبيو، يقوم بزيارة للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، حول التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب.

7 دجنبر 2016

يقوم السيد خوان اغناسيو زويدو ،وزير الداخلية الإسباني ، بزيارة للمغرب عقد خلالها مع نظيره المغربي السيد محمد حصاد، اجتماع عمل بمقر وزارة الداخلية شارك فيه أيضا مسؤولون أمنيون سامون بالبلدين.

21- 23 مارس 2017

تقوم أربع شركات إسبانية تنشط في قطاع الصناعات الغذائية بزيارة، كبعثة تجارية، للمغرب للمشاركة في الدورة الثامنة للمعرض الدولي لمهنيي المطعمة والحلويات والمواد الغذائية والصناعة الفندقية (كريماي).

17 أبريل 2017

زيارة للمغرب لوزيرة الفلاحة والتغذية والبيئة الإسبانية، السيدة إيزابيل غارسيا طيخيرينا، للحضور لافتتاح أشغال المناظرة التاسعة للفلاحة المنعقدة بمكناس.

19- 21 أبريل2017

زيارة للمغرب لشركات متخصصة في قطاع الطاقة المتجددة، تضم ممثلي تسع مقاولات في قطاع الطاقة الشمسية الحرارية من بلاد الباسك (شمال)، للبحث على تبادل الخبرات مع ممثلي الشركات والمنظمات والمؤسسات المغربية في هذا المجال.

26 أبريل 2017

زيارة للمغرب للسيد كارلوس أوروز أرانسيبيا، مدير معرض الفن المعاصر بمدريد ، أحد المعارض الأكثر أهمية على المستوى الدولي ، قام على إثرها باجتماع عمل مع السيد المهدي قطبي مدير المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب.

10 ماي 2017

يقوم وفد إسباني بزيارة رسمية للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، تمحورت حول بحث سبل التعاون الثنائي وكذا الوقوف على التجربة الإسبانية في مجال اللاتمركز الإداري.

18 ماي 2017

يقوم السيد رويز أكيليرا، نائب كاتب الدولة في وزارة الداخلية الإسبانية بزيارة للمغرب للحضور مع نظيره المغربي االسيد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية لاجتماع اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة لعملية العبور، وذلك من أجل تدارس مختلف الترتيبات والإجراءات المتخذة من أجل تيسير عملية العبور “مرحبا 2017″.

5 يونيو 2017

يقوم وزير العدل الإسباني، السيد رافاييل كاتالا بولو، على رأس وفد هام بزيارة للمغرب أجرى خلالها محادثات مع رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي حول تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

11 يوليوز 2017

زيارة الكاتبة العامة الاسبانية للهجرة بوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، السيدة مارينا ديل كورال تييث، للمشاركة في الاجتماع ال 16 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية- الاسبانية حول الهجرة.

29 غشت 2017

يقوم السيد خوان إغناسيو ثويدو وزير الداخلية الإسباني، بزيارة للمغرب للمشاركة في ندوة صحفية مع نظيره المغربي السيد عبد الوافي لفتيت حول التحديات الأمنية التي تواجه البلدين.

6- 7 شتنبر 2017

زيارة للمغرب لرئيسة مجلس النواب الاسباني السيدة أنا ماريا باستور، حيث أجرت مباحثات مع السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب حول تعزيز التعاون الوثيق بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الإرهاب.

12 شتنبر 2017

زيارة كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، إلديفونسو كاسترو لوبيث، للمغرب أجرى خلالها مباحثات مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة تمحورت حول معالجة العديد من القضايا الثنائية والإقليمية وتلك المتعلقة بالسياسة الدولية والعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

3 أكتوبر 2017

زيارة كاتبة الدولة الإسبانية في التجارة ،ماريا لويزا بونسيلا غارسيا، للمغرب قامت خلالها بلقاء جمعها بوزير الاقتصاد و المالية ،السيد محمد بوسعيد نلاستعراض وضعية الإستثمارات الإسبانية بالمغرب والمبادلات التجارية التي شهدت تطورا إيجابيا.

2- 4 أبريل 2018

زيارة للمغرب لوزير العدل الإسباني السيد رافييل كاتالا بولو، للمشاركة في أشغال مؤتمر مراكش الدولي الأول حول العدالة.

24 أبريل 2018

زيارة للمغرب لوزيرة الفلاحة والصيد والتغدية والبيئة الإسبانية إيزابيل غارسيا تيجيرينا في إطار المناظرة العاشرة للفلاحة بمكناس أجرت خلالها مباحثات مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش.

10 ماي 2018

زيارة للمغرب لنائب كاتب الدولة في الداخلية الإسبانية، السيد لويس أغيليرا رويز، للمشاركة في اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة المكلفة بعملية”مرحبا 2018”.

16 ماي 2018

زيارة للمغرب لوزير الخارجية الاسباني، السيد ألفونسو داستيس، اجرى خلالها ا مباحثات مع نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة، حول إمكانية اعتماد المغرب على إسبانيا كشريك وصديق داخل الاتحاد الأوروبي.

28 ماي 2018

زيارة للمغرب لوزير الطاقة والسياحة والأجندة الرقمية الإسباني، ألفارو نادال بيلدا، حيث أجرى مباحثات مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز الرباح تمحورت حول ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الطاقي.

28 يونيو 2018

زيارة للمغرب لوزير الخارجية الإسباني، جوزيف بوريل، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المغربي السيد، ناصر بوريطة، حول نموذج التعاون المغربي-الإسباني في مجال إدارة تدفقات الهجرة.

– زيارة للمغرب لوزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، قام على إثرها باجتماع جمعه بنظيره المغربي السيد عبد الوافي لفتيت تناول جميع القضايا التي تهم البلدين، ولا سيما قضيتي مكافحة الإرهاب والهجرة.

14 شتنبر 2018

زيارة للمغرب لكاتبة الدولة لشؤون الهجرة بإسبانيا السيدة كونسيولو رومي، على هامش الاجتماع ال18 للمجموعة المشتركة الدائمة المغربية -الإسبانية حول الهجرة الذي ترأسه عن الجانب المغربي الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية ، السيد خالد الزورالي. والذي تمحور حول القضايا المتعلقة بالهجرة في أبعادها الشرعية وغير الشرعية.

25 شتنبر 2018

زيارة للمغرب لوزير الثقافة والرياضات، الإسباني السيد خوسيه غيراو كابريرا ، أجرى خلالها ، مباحثات مع وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، تمحورت حول سبل إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي في مجال الثقافة.

30 أكتوبر 2018

زيارة للمغرب لوزيرة العدل الإسبانية السيدة دولوريس ديلغادو، قامت من خلالها بلقاء جمعها بوزير العدل محمد أوجارتمحور حول التعاون القضائي بين المغرب وإسبانيا.

19 نونبر 2018

زيارة عمل للمغرب لرئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، مرفوقا بوفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة الإسبانية ومسؤولين سامين، أجرى خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

10 دجنبر 2018

زيارة للمغرب لرئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، وذلك في إطار المشاركة في أشغال المؤتمر الدولي الحكومي حول الهجرة حيث أجرى مباحثات مع نظيره المغربي السيد سعد الدين العثماني.

11 دجنبر 2018

زيارة للمغرب لعمدة مدينة مدريد، السيدة مانويلا كارمينا، أجرت خلالها مباحثات مع رئيس مجلس جهة مراكش أسفي السيد احمد اخشيشن، تناولت بحث أفاق التعاون بين مراكش و مدريد في المجالين الثقافي و السياحي.

25 يناير 2019

زيارة عمل للمغرب لوزير التجهيز الإسباني السيد خوسي لويس أبالوس، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره المغربي السيد عبد القادر اعمارة، تمحورت حول مختلف سبل تعزيز التعاون في مجال البنيات التحتية بين البلدين.

28 -30 يناير 2019

زيارة رسمية للمغرب لرئيس الحكومة الجهوية لجزر الكناري، السيد فرناندو كلافيخو، مرفوقا بوفد هام، قام خلالها بلقاء عمل جمعه برئيس المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني السيد صلاح الدين القدميري تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية. بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية السيد رقية الدرهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد