جمعيات المجتمع المدني بجماعة تغدوين تجتمع مع ممثل المديرية الإقليمية لوزارة الصحة حول الوضع الصحي بالمنطقة.

0 57

عبد الله الكوت / بيان مراكش

عقدت جمعيات المجتمع المدني التابعة للنفوذ الترابي لجماعة تغدوين، اجتماعا طارئا يومه الخميس 28 نونبر 2019 على الساعة 12 زوالا، بمقر جماعة تغدوين مع السيد ممثل المديرية الإقليمية الصحة بصفته رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالإقليم و السيد قائد قيادة تغدوين و السيد النائب الاول لرئيس جماعة تغدوين و السيدة الممرضة الرئيسية بالمركز و خصص لتدارس مجموعة المشاكل التي تعاني منها ساكنة الجماعة في المجال الصحي و من أبرزها غياب طبيب رئيسي بالمركز الصحي.


ممثل المديرية الإقليمية في كلمته وعد بتعيين ممرضين اظافيين و مولدات في ظرف شهرين على أقل تقدير، في انتظار الحركة الانتقالية و الإعلان عن مباراة التوظيف لتعيين طبيب رئيسي بشكل دائم.
كما تطرق للمخطط المزمع تنفيذه و الذي تعمل عليه المديرية فيما يخص إعادة فتح المستوصفات المغلقة خاصة تلك المتواجدة بدوار بايت عشا بدوار تمارووت بايت واگستيت، على أن يتم إعادة بناء مستوصف بتطلوزين بتغدوين ، مع التركيز تنظيم القوافل الطبية أثناء موجات البرد خاصة بالمناطق الصعبة الولوج.
تدخلات ممثلي الجمعيات ركزت على أهمية تعيين الطبيب الرئيسي بشكل استعجالي باعتبار هذا المطلب هو الأساس و المنطلق لاي عمل.


كما شددوا على أهمية تجهيز المركز الصحي بالتخصصات و التجهيزات و الاطر الصحية الواردة بالمرسوم 2.14.564 المتعلق بتطبيق القانون 34.09 المتعلق بتنظيم المنظومة الصحية و عرض العلاجات.

غياب المديرالإقليمي للصحة بإقليم الحوز عن الاجتماع باعتباره المسؤول المباشر عن القطاع بالإقليم اتار موجه من الاستغراب و السخط لدي الفعاليات الجمعوية، في الوقت الذي حل ضيفا على الإذاعة الجهوية بمراكش و عدم تجاوبه مع مراسلة الكونفدرالية. مع البيانات و البلاغات الصادرة بهذا الشأن حسب تدخلاتهم
بالإضافة إلى مطلب تفعيل المتداولة الليلية بالمركز الصحي و سيارات الإسعاف. و فتح المستوصفات المغلقة كلها نقط تم ادراجها في الملف المطلبي للكونفدرالية و المقدم للممثل المديرية الإقليمية و للسيد القائد.


في كلمة للسيد النائب الاول لرئيس جماعة تغدوين تحدث عن المجهودات المبذولة من طرف الجماعة في المجال الصحي عبر توفير سيارتي الإسعاف و صيانة السكن الوظيفي بالمركز الصحي كما تطرق للاكراهات التي يعرفها تدبير هدا المرفق في ظل مرض سائق السيارة الأولى و استقالة السائق الثاني مما يزيد من تعميق الأزمة.

و في الختام قرر المشركون في اللقاء من فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة اتفاعل إيجابيا مع مخرجات الاجتماع في انتظار تحقيقها خلال الايام المقبلة وفي السقف الزمني المسطر مع ممثل المديرية.
كما عبروا عن استعدادهم لاتخاذ كل الأشكال النضالية و الترافعية لتحقيق المطالب المشروعة للساكنة حالة عدم تجاوب المسؤولين و استمرار الوضع على ما هو عليه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد