جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم تنظم الدورة السادسة لمهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب

0 281

تنظم جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة ومجلس جهة كلميم واد نون، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 11 و14 ماي 2023. وتحتضن قاعة الملحقة الجهوية لمهن التربية والتكوين بكلميم، فعاليات الافتتاح والعروض المسرحية والورشات التكوينية، فيما تشهد قاعة المكتبة الوسائطية تنظيم الندوة المركزية للمهرجان، وتنفتح فعاليات المهرجان على فضاءات متعددة تشمل، مقر جمعية تحدي الإعاقة، وكلية التدبير والاقتصاد، ومؤسسة التفتح الفني والأدبي. فيما تعرف الدورة الحالية للمهرجان، مشاركة فرق مسرحية تمثل دول: العراق، تونس، مصر والمغرب، الى جانب تنظيم معرض تشكيلي، يظل مفتوحا طيلة أيام المهرجان، للفنان فهدي رشيد.

مهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب، والذي يستأنف دوراته بعد توقف اضطراري خلال مرحلة كوفيد، يسعى أن يرسخ هويته مستقبلا، بالعودة الى الانفتاح على عمقه الجنوبي الافريقي، وتنظيم برمجته وفق التصور الذي انبثقت عنه توصيات الدورات السابقة.. والأمل أن تتوفر الشروط المالية واللوجستيكية،  للمحافظة على انتظام المهرجان وتحقيق تصور منظميه، وتحقيق طموحات مدينة كلميم في إنشاء قاعة للعروض المسرحية والفنية.

وتحتضن قاعة الملحقة الجهوية لمهن التربية والتكوين بكلميم، الخميس 11 ماي على الساعة السادسة مساء، فعاليات الافتتاح تشهد تقديم كلمات المنظمين يليها عرض شريط مصور يوثق للحظات دورات المهرجان السابقة، وتكريم للفنان والفاعل التربوي حسن لحمدي، فيما تفتتح أدوار للمسرح الحر بعرضها المسرحي “نصراني في تراب البيظان”، فقرة العروض المسرحية للمهرجان.
ويشهد اليوم الموالي، الجمعة 12 ماي الساعة العاشرة صباحا، انطلاق ورشات التكوين المسرحي. وتؤطر المخرجة دليلة مفتاحي من تونس ورشة فن الحكي، بفضاء مؤسسة التفتح الفني والأدبي، بينا يلتقي متدربو وأطر المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة كلميم واد نون، مع أولى ماستر كلاس المهرجان والذي خصص موضوعه ل:”المسرح والتربية” ويحظى بمداخلات الفرقة العراقية برئاسة الفنان الكبير علاوي حسين. وتحتضن قاعة الملحقة الجهوية لمهن التربية والتكوين بكلميم، الساعة الثامنة ليلا، تقديم مسرحية “أوسكار” من مصر.
وتتواصل فعاليات المهرجان، يوم السبت 13 ماي على الساعة العاشرة صباحا بفضاء جمعية تحدي الإعاقة، بتنظيم ورشة الأداء الحركي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن تأطير الفنانة المصرية المرموقة وفاء الحكيم، فيما يشرف الأستاذ المختار مجديلية على ورشة فن الارتجال. وفي نفس التوقيت، وبفضاء كلية التدبير والاقتصاد بكلميم، يلتقي طلبة كلية الهندسة بجامعة أسيوط المصرية، ضمن ماستر كلاس الثاني، وفي محور “التفاعل المسرحي” مع طلبة كلية التدبير والاقتصاد بكلميم.

ندوة المهرجان: المسرح والذاكرة

ندوة المهرجان اختارت موضوع “المسرح الذاكرة”، والتي ستقام بفضاء القاعة المتوسطية بكلميم على الساعة العاشرة صباحا، وبمشاركة الأساتذة: د. اسليمة أمرز، دة. العزة بيروك ، د. موراد المتيوي، ودة. عزيزة عكيدة، ومن تأطير الأستاذ عبدالحق ميفراني. وتشير الأرضية الفكرية للمهرجان، أن الرهان على كون المسرح، هو النموذج الأمثل لهذا الحوار انطلاقا من جوهر المسرح نفسه القائم على فعل الحوار وثقافته، واللعبة المسرحية، برمتها، ما هي إلا عبارة عن حوار متعدد الأشكال والاتجاهات، ودائما في سبيل الإنسان وحقه في حفظ ذاكرته وتقديمها وتثمينها على نحو أمثل. لذلك، تجدد جمعية أدوار للمسرح الحر رهانها على المسرح ودوره ووظيفته، في سبيل صون الذاكرة الوادنونية، ثقافيا وتاريخيا واجتماعيا، من خلال هذه الدورة من مهرجان كلميم لمسرح الجنوب، والذي ارتأت إدارته أن تقف في الشق الفكري عند محور “المسرح والذاكرة”، في أفق بسط أشرعة البحث والتنقيب وفتح كوة التواصل على كل التجارب والحساسيات الفكرية والمقاربات، والتي من شأنها أن تقدم أسئلة جديدة في سبيل استثمار المسرح للحفاظ على الذاكرة الانسانية عموما والجنوبية على وجه أخص.

ويلتقي جمهور المهرجان، بفضاء قاعة الملحقة الجهوية لمهن التربية والتكوين بكلميم، الساعة الثامنة ليلا، مع العرض المسرحي “الحشاشون” من تونس، للفنانة دليلة المفتاحي، في انفتاح بليغ من أدوار للمسرح الحر على التجارب المسرحية المغاربية.

وتختتم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب، الأحد 14 ماي، وتبدأ الفعاليات العاشرة صباحا بفضاء مؤسسة التفتح الفني والأدبي، بورشة “هندسة المشاريع الثقافية والفنية”، يقوم بتأطيرها الإعلامي والفنان عبدالحق ميفراني، فيما تشرف الفنانة المصرية وفاء الحكيم على ورشة “الممثل في أطر العمل غير التقليدية”.

فيما يختتم العرض المسرحي، والموجه للأطفال، “ذامويز” وهو من تأليف جمال الشاطي وإخراج أحد رموز مسرح الطفل العراقي الفنان علاوي حسين وبطولة الفنانة المعروفة أزهار العسلي، فعاليات العروض المسرحية بقاعة الملحقة الجهوية لمهن التربية والتكوين بكلميم، وفي نفس التوقيت الساعة العاشرة صباحا. وخصصت الجهة المنظمة للمشاركين حفلا فنيا، على الساعة الثامنة ليلا، يشهد تكريمات (الفنانة المصرية وفاء الحكيم والمخرجة التونسية دليلة مفتاحي والفنان العراقي الحسين العلاوي) وتسليم شواهد المشاركة ودروع المهرجان للفرق المشاركة، الى جانب تقديم حفل موسيقي.

سعت جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم، ومنذ تأسيسها، الى الانفتاح على كل أوجه التنوع الثقافي المغربي وكل الاتجاهات الفنية والمسرحية، والتي من شأنها تعميق الاشتغال الفني والجمعوي والمدني للجمعية، بما يحقق أهدافها التي تسعى من خلالها إلى تحقيق التنمية، كرافد أساسي من خلال الممارسة الثقافية والوعي الفني الابداعي والتكويني والفكري، في ارتباط بتنمية الوعي الجمعي والرقي بأساليب التكوين والانخراط الفعلي للنهوض بالمجال الثقافي في الجنوب.

ولتحقيق هذا المسعى، تعمل جمعية أدوار للمسرح الحر على تكثيف جوانب اشتغالها الفني، وتنويعه، عبر ملاءمة أساليب وبرامج البحث والتكوين، الملازمة على حضور مختلف الأنشطة المسرحية محليا وجهويا ووطنيا ودوليا، والعمل على تنظيم وتأطير ملتقيات وتظاهرات وطنية  كبرى، تسهم بالدرجة الأولى في ترسيخ ثقافة الفن وفن الثقافة، والنهوض بالسياحة الثقافية والحفاظ على الذاكرة الثقافية  المتنوعة لواد نون.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد