رسالة مفتوحة للسيد الوزير بخصوص مذكرة محلية لمديرية مراكش حول تعميم تدريس الانجليزية بالاعدادي بدون مقررات دراسية ومذكرة وزارية منظمة!!!

0 554


مراكش في: 2021/9/4

سلام تام بوجود مولانا الامام.

وبعد، السيد الوزير المحترم، في سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، اصدر المدير الاقليمي لمراكش مذكرة محلية تحت رقم 21/2829 بتاريخ 16 يوليوز 2021 غير قانونية وغير تربوية، حيث انها تنسخ مذكرتين وزاريتين واضحتين وتقول بتعميم تدريس اللغة الانجليزية بالسلك الثانوي الاعدادي!

  • من الناحية القانونية: هناك فقط مذكرتين وزاريتين واضحتين منظمتين لتدريس اللغة الانجليزية في السلك الثانوي الاعدادي: المذكرة الوزارية رقم 43 بتاريخ 22 مارس 2006 التي تدعو الى تعميم تدريس اللغة الانجليزية في السنة الثالثة اعدادي، وانتظار توفر الظروف والامكانات المناسبة قصد تعميمها في السنتين الاولى والثانية اعدادي( توفر المقرر الدراسي المصادق عليه على الاقل)، مع تكليف كل استاذ زائد عن الحاجة في السلك الثانوي الاعدادي للتدريس بالجدوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي، ثم المذكرة الوزارية رقم 102 بتاريخ 8 غشت 2008 التي تحدد عدد الحصص الاسبوعية وعدد ساعات كل حصة بالنسبة للسنة الثالثة ثانوي اعدادي. ينضاف الى هاتين المذكرتين تصريحكم الاخير خلال تقديم حصيلة الموسم الدراسي الماضي امام مجلس الامة بتاريخ 7 يوليوز، حيث تحدثتم عن طبع المقررات الدراسية والتاريخ المحدد لتعميم لتعميم تدريس الانجليزية في السلك الثانوي الاعدادي والذي هو سنة 2024.
  • من الناحية التربوية: لا شك ان من اتخذ هذا القرار لم يع جيدا خطورته في ظل غياب كلي للمقرر الدراسي الخاص بكل مستوى على حدة، والذي من الواجب والضروري ان يكون مصادقا عليه من طرف وزارتكم، على اعتبار ان المنهاج الدراسي لا يختزل فقط في المعلومة اللغوية، وانما هو وسيلة تعليمية- تعلمية نمرر من خلالها ثقافة وهوية وقيم ومبادئ وبشكل اخص ثوابت هذه الامة المغربية التي تأتي على رأسها الملكية الشريفة التي تعتبر مفخرة كل المغاربة.
    السيد الوزير المحترم، ان مثل هذه القرارات الارتجالية وغير المحسوبة العواقب يمكن ان تقود الى انزلاقات جد خطيرة، وبالتالي شحن اجيال كاملة بالمجهول سواء عن قصد او بدونه! فعندما يترك فراغ كلي على مستوى المقرر الدراسي- الذي تسهر على اعداده ونتقيحه وتكييفه لجنة مخصصة لهذا الغرض- سيتم لا محال ملء هذا الفراغ بشكل عشوائي!
    السيد الوزير المحترم، في ظل الفراغ الخطير الذي سيخلفه عدم اصدار مقرر دراسي خاص بكل مستوى في التعليم الثانوي الاعدادي، ومصادق عليه من طرف وزارتكم حتى يكون حاملا لكل ما سبق ذكره، فان المرجع الوحيد امام كل استاذ(ة) هو عالم الانترنيت بما له وما عليه!
  • من سيتحمل المسؤولية ان تم تحميل ونسخ وتوزيع وثيقة تعليمية على التلاميذ دون ان ينتبه الاستاذ(ة) ان بها خريطة للعالم تظهر المغرب دون صحرائه!؟
  • من سيتحمل المسؤولية ان تم اعتماد نصوص قرائية تحرض على العنف او الكراهية ضد ديانة او طائفة معينة، وقد شهدت الساحة التعليمية احداثا مماثلة واثارت ضجة اعلامية كبيرة!؟
    -من سيتحمل المسؤولية ان عمل كل استاذ(ة) على تمرير ايديولوجيته وقناعاته الخاصة من خلال نصوص قرائية من اختياره او انجازه!؟
    السيد الوزير المحترم، ارتايت ان انبهكم الى هذا الامر بصفتكم المسؤول التربوي الاول بعد ان نبهت المسؤول الجهوي قصد التدخل لتنبيه كل مسؤول(ة) بضرورة الالتزام بمحتوى المذكرتين الوزاريتين للقطع مع كل القرارات الارتجالية غير محسوبة العواقب. من جهة اخرى نرجو من الوزارة الوصية ان تعمل على اصدار المذكرات التنظيمية لتعميم تدريس الانجليزية في السلك الاعدادي من قبيل عدد الحصص والساعات والفروض والمعامل لكل مستوى….وعلى اصدار المقررات الدراسية الخاصة بكل مستوى والمصادق عليها من طرف وزارتكم والحاملة لقيم وثقافة وهوية وثوابت الدولة المغربية، والتي كما سبق ذكره تاتي الملكية الشريفة على راسها، راجين ان يتم هذا في اقرب موسم دراسي ممكن.
    وتقلبوا السيد الوزير المحترم فائق عبارات التقدير والاحترام.
    والسلام
    فاعل تربوي
قد يعجبك ايضا

اترك رد