رسالة مفتوحة من أستاذ جامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش تميط اللثام عن واقع الجامعة ببلادنا .

0 7٬790

ها أنذا أغادر اليوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش وهي المؤسسة التي ولجتُها منذ سنة 2004/2005، قبل حصولها على إطارها القانوني المحدث لها. كان ذلك منذ 18 سنة خلت أسهمتُ خلالها في تأسيسها، وشاركت في تطورها وإرساء هياكلها التمثيلية بما فيها النقابية. لم أتوان في تحمل المسؤولية فيها حيث (انتُخبت) على رأسها لولايات متعددة -كلمة (انتخاب) تعني الكثير بالنسبة لي في الوقت الذي تقض فيه مضجع الإدارة- : يتعلق الأمر برئاسة شعبة التجارة والتواصل لولايتين ولشعبة اللغات والتجارة والمعلوميات ( LCA )واللجان العلمية ومجالس المؤسسة ولجانها البيداغوجية والقانونية كما مثلت مؤسستي وزملائي من مختلف الإطارات تمثيلا وازنا في مجالس الجامعة ولجانها …
لقد أديت واجبي ومهامي بكل تفان وإخلاص ومهنية كاملة غير منقوصة على مستوى التدريس، حيث عمِلت جاهدا على ملاءمة محتواه وتنويعه و على تطوير طرائق تلقينه بلا هوادة حتى يتلاءم وانتظارات طلبتي قصد تمكينهم من تكوين يضاهي مستوى التكوين في أكثر الجامعات الدولية تقدما، ذاك هو ما استفادت منه مختلف أفواج خريجي المدرسة من طلبتي الذين أتمنى لهم كامل التوفيق في حياتهم المهنية والشخصية.
لقد مثلت زملائي ودافعت عن مصالحهم وحقوقهم ومكتسباتهم بلا هوادة وبكل موضوعية وتجرد ونكران للذات وفي تحد لكل التجاوزات التي ما سمحتُ يوما بتمريرها، وفي تعال ونفور عن كل الإغراءات التي دأبت عن صدها صدّاً لقناعتي أن كرامة الأستاذ الباحث لا تباع ولا تشترى.
لقد انتفضت دائما ضد تجاوزات إدارة انعدم وعيها وغاب ضميرها، إدارة عاجزة عن إرساء جو من التفاهم والتعايش في احترام للهياكل.
لقد كان كل نشاطي مسخرا لإرساء نمط من الحكامة يقوم على التشارك، من خلال سيادة جو الثقة والاحترام الواجب اتجاه وبين كل المكونات؛ نمط يتيح للجميع فرصة الإحساس بالمسؤولية ويعطيه من القوة شحنة تجعله معنيا بما هو مسؤول عنه وبالتالي يقوم بمهامه بأعلى قدر من المهنية وبرغبة صادقة وروح مهنية عالية بعيدا عن كل ممارسة مرذولة تقوم على الإجبار والتحكم والتهديد والوعد والوعيد والكذب، والتجاوز في استعمال السلطة … أمور -بطبيعة- الحال لم ترُق ولن تروق أبدًا لإدارة وُسمت بانعدام الخبرة والتجربة الميدانية، وضعف الثقة بالنفس؛ إدارة تميل إلى شخصنة المشاكل وتعتبر كل رأي مخالف لرأيها تبخيسا لشخصها وتحديا لسلطتها لتحول بذلك أصحاب الرأي المخالف إلى خصوم بل إلى أعداء تقسم على استهدافهم والنيل منهم بكل الوسائل وحتى أكثرها دناءة وخسة.
من أجل ذلك اقتنعت باستحالة استمرار تعاملي مع نظام إداري فقد في نظري كل مصداقية؛ لقد أضحى مستحيلا الاستمرار في محيط غارق في الابتذال والضعف مسيَّر من قبل عديمي الكفاءة يحيطون أنفسهم بأذناب من المتسلقين الضعفاء ليحاربوا بهم الأكفاء من ذوي الخبرة والعلم والمعرفة كلاًّ في مجاله، أولئك الذين يكدحون من أجل سيادة التميز ويتطلعون لغلبة الاستحقاق بناء على الكفاءة ولا شيء غيرها.
إن نظام الابتذال والتفاهة ما فتأ ينتشر ويتجذر عميقا في مجتمعنا عموما وداخل جامعتنا خصوصا؛ إنه نظام مساند ومدعوم ومحمي يتم تشجيعه من قبل آخر أوسع وأكبر يتحكم في إسناد مناصب المسؤولية ويتحمل وزر واقعنا المرير : إنه نظام اللاكفاءة ineptocratie.

هذا جزء من جوابي أوجهه لكل من استفسرني متأسفًا عن الأسباب التي جعلتي أتخذ هذا القرار . بيد أن هنالك أسبابا أخرى هي أعمق وأبلغ وأهم سوف أكشف عنها بتفصيل أكبر في الوقت المناسب لا لشيء سوى أملا في أن تحرك من واقع الأمر عِرقا عسى التغييرَ المنشود يحدث يوما ما. إنني بقراري هذا الذي اتخذته ونفذته في الوقت الذي قررته، إن أسفت على شيء فإنني آسف على زملاء أصدقاء مخلصين صادقين، وإن كانوا قلة قليلة، يتقاسمون نفس الهموم ويناضلون من أجل سيادة نفس القيم وينشدون نفس التغيير، وليس على أولئك الذين خضعوا للتدجين … لدي قناعة عميقة مفادها أننا (لا يمكن أن نغير من لا يرغب في التغيير).
وكيفما كان الحال ، فإن الأمر يتعلق بتجربة نتيجتها تبقى إيجابية لكونها تكمن من خوض غمار تجربة أخرى. ليبقى الهدف هو استكشاف أوجه وأنماط أخرى لنفس النسق السائد المسأسد للأسف الشديد. الدكتور محمد محاسن (مترجَم)

Aujourd’hui je quitte l’ENCG Marrakech que j’avais intégrée depuis 2004/2005, bien avant l’acquisition de son statut légal, voilà bientôt 18 années. J’ai contribué à sa construction, évolution et installation de ses instances représentatives. J’ai siégé -pour plusieurs mandats- dans ses instances représentatives: département, commissions scientifiques ; conseil de l’établissement et ses commissions pédagogiques et juridiques; je l’ai représenté plus d’une fois au conseil de l’université… J’ai accompli mon devoir avec abnégation, professionnalisme et dévouement au niveau des enseignements que je tenais à mettre à jours et à diversifier et à faire évoluer sans cesse pour qu’ils soient au niveau des cours assurés dans les universités les plus avancés, adaptés aux objectifs et profils et besoins des étudiants à travers les différentes promotions de lauréats auxquels je souhaite beaucoup de succès dans leurs vies professionnelle et personnelle.
J’ai représenté mes collègues et défendu leurs intérêts, droits et acquis dignement et sans concession.
Je me suis souvent soulevé contre les abus d’une direction peu scrupuleuses manquant de capacité d’installer un climat d’entente, dans le respect des instances.
Mon action a été objective pour installer un véritable mode de gouvernance participative, à travers la confiance et le respect entre les différentes composantes; un mode qui permet à tous de se sentir responsable et d’agir avec conscience et professionnalisme sans avoir à subir pression et abus…ce qui ne plaît pas et ne plaisait nullement à la direction qui -par manque l’expérience, de confiance en soi et de savoir-faire- avait tendance à personnaliser les problèmes et à considérer tout avis différent du sien comme une attaque qui vise sa propre personne et défie son autorité. Il m’est donc impossible de collaborer avec un système qui a perdu à mon sens toute crédibilité, ni d’évoluer dans un environment MEDIOCRATIQUE géré par les médiocres qui s’entourent de médiocres pour combattre les méritants experts dans leurs domaines respectifs, oeuvrant pour l’excellence et agissant pour que règne la MÉRITOCRATIE. Il s’agit d’un système qui se développe, prolifère et s’ancre profondément dans notre société en général et notre Université en particulier soutenu, supporté, protégé et défendu par un autre encore plus grand/vaste selon lequel les responsabilités sont attribuées, celui de l’INEPTOCRATIE…
Ceci est une réponse non exhaustive à ceux qui s’interrogent sur les raisons qui ont motivé mon départ. D’autres raisons sont encore plus importantes je les dévoilerai au moment opportun.
Mon seul regret va vers mes collègues intègres, bien que peu nombreux, qui partagent mes convictions et ne cessent d’agir pour que les choses changent, et non vers les domestiqués d’entre eux … Je suis fort bien convaincu qu’on ne peut changer ceux qui ne veulent pas changer.
Quoi qu’il en soit, il s’agit d’une expérience dont la sortie reste + ce qui permet d’entrer dans une autre. L’objectif n’est autre que de découvrir d’autres facettes d’un système qui reste malheureusement le même… Bien amicalement

قد يعجبك ايضا

اترك رد