رواق التأطير: التحفيز وتجويد المؤشرات

0 471

أحمد الكماني مدير تربوي-

من بين الٱليات التدبيرية الحديثة التي تدخل في إطار التدبير المقاولاتي ( آلية التحفيز ) التي تعتبر رافعة أساسية لتشجيع انخراط الموارد البشريه
_ ماهية التحفيز
التحفيز هو تنمية الرغبة في بذل مستوى اعلى من المجهود نحو تحقيق أهداف المؤسسة على أن يؤدي هدا المجهود إلى اشباع بعض الاحتياجات عند الافراد هي مثيرات تحرك الإنسان للاستجابة والقيام بسلوك معين لتحقيق هدف معين فهو إذن مولد النشاط والفاعلية.
– أهداف التحفيز
تشجيع المنافسة بين الأفراد
تحسين الانتاجية
ابراز انشطة المؤسسة أو المدرسة
رفع الروح المعنوية للعاملين
الاحتفاظ بالعاملين الممتازين
مكافأة الاداء المتميز
تشجيع الابداع والابتكار
حفز ذوي الاداء المتوسط نحو الارتقاء
– انواع التحفيز
التحفيز الايجابي : نوعان
* التحفيز المادي ؛ العلاوات السنوية والمكافٱت
* التحفيز المعنوي: إرضاء حاجات ذاتية للانسان ذات طابع قيمي كحاجة الإنسان إلى التقدير على المجهود وتتحقق عبر منح أوسمة وتنويهات وضع اسماء ضمن لائحة شرف.
التحفيز السلبي : يكون بواسطة التنبيه او لفت النظر
– شروط التحفيز الفعال
متابعة أداء المرؤوسين والتمييز بين الاداء المميز والاداء المعيب
سرعة تقدير الحافز عند الاجادة يكون ايجابا وعند الخطا يكون سلبا
اشراك الموظفين في اتخاذ القرار
وللاشارة فمبدا التحفيز كقيمة إنسانية يدخل في المرجعيات المؤطرة للمنظومة التربوية اولها الخطابات الملكية السامية خاصة خطاب 8 اكتوبر 1999 ( وكذلك العناية بأطر التعليم الذين نكن لهم كل العطف والتقدير…..)
الدعامة الثالثه عشره من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ( حفز الموارد البشريه واتقان تكوينها وتحسين ظروف عملها ….)
الرؤيه الاستراتيجيه 2015/ 2030 المجال الثالث من حقبة المشاريع المندمجة خاصه الشق المتعلق بالنظام الاساسي لموظفي التربية الوطنية.
ومن هنا نستنتج أن التحفيز يساهم بشكل فعال في شحن رغبة الموظف للانخراط اكثر في ادوار الحياة المدرسية وهي وصفة مجربة بإعدادية عثمان بن عفان، ومن خلال استقراء الأرقام انتقل مؤشر عدد الانشطه من 06 أنشطة في اول موسم دراسي إلى 29 نشاط 24 منها داخلي و05 منها نشاط خارجي. في الموسم الثاني عدد الأندية التربوية وصل الى 07 اندية اما عدد الاطر المنشطة انتقل من 02 الى 15 منشط ومنشطة… انخراط الجميع ومن مختلف الاطياف والمقامات، الاستاذ والاستاذة، الإداري والتقني الى التلميذة والتلميذ بحب، بتقدير، وبمنسوب سعادة ومتعة كبيرين ……

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد