روسيا و الولابات المتحدة تتفقان على بدء محادثات حول تمديد معاهدة حظر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى (بوتبن)

0 355

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه اتفق خلال لقائه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش أشغال قمة العشرين في اليابان، على تكليف وزيري خارجية البلدين ،على بدء محادثات حول تمديد معاهدة حظر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

واضاف الرئيس الروسي ،خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في ختام قمة العشرين في اليابان، أن موسكو ” في حوار دائم مع شركائها الأمريكيين بشأن سوريا، وإن تواصلنا على الأرض ممتاز، وأعتقد أن لدينا تفاهما معهم حول ضرورة الخروج من هذا الوضع المعقد “.

وردا على أسئلة الصحفيين حول نتائج لقائه مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أمس الجمعة، عبر بوتين عن اعتقاده بضرورة عدم وقف تطوير العلاقات الشاملة بين روسيا وبريطانيا بسبب قضية سكريبال.

وقال “أعتقد أن العقل السليم يجب أن يسيطر. وأثق بضرورة استئناف العلاقات الشاملة. هذا ما كان يقوله أيضا رجال الأعمال البريطانيون الذين إلتقيت معهم مؤخرا في موسكو. ولم تخرج أي شركة بريطانية من السوق الروسية، ولا تنوي الخروج، لذلك فإن مهمة الساسة تنحصر على الأقل في تجنب منع تطوير العلاقات الطبيعية. والأفضل من ذلك هو دعم هذه النزعات الإيجابية”.

وفي تعليقه على تصريح لتيريزا ماي حول كون روسيا تمارس “سياسة عدوانية” في الساحة الدولية وتتدخل في شؤون الدول الأخرى، قال بوتين ” ليست لدينا أي نية للقيام بأي أعمال عدوانية ضد أي أحد. إنه وهم ورغبة في عرض ما هو المرغوب فيه وكأنه شيء حقيقي”.

وأوضح الرئيس الروسي “يريدون ذلك بهدف أن يكون لديهم عدو خارجي، الأمر الذي يسمح وجوده لهم بحل المشاكل الداخلية”.

وأجرى بوتين وترامب محادثات موسعة بمشاركة عدد من كبار المسؤولين من البلدين، استغرقت ساعة و29 دقيقة، أكدا خلالها سعيهما لمواصلة الحوار بين الطرفين بشأن عدد كبير من القضايا الملحة للعلاقات الثنائية والأجندة الدولية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد