سعاد حسن وفرقة الفنان خالد بدوي
يحييان السهرة الختامية لمهرجان كوميديا

0 116

ابو معاذ .

سيسدل الستار مساء يوم غذ الاحد 26 يونيو 2022 على فعاليات، الدورة الثانية لمهرجان المسرح الملكي الدولي للكوميديا “دورة الكوميدي محمد بلقاس”، المنظمة من طرف المجلس الجماعي لمراكش , والتي انطلقت يومه الجمعة 24 يونيو بمراكش، تحث شعار “الخلفية الإيديولوجية والجمالية لفن الكوميديا”.
و نميزت فعاليات هذه الدورة بالاحتفاء بالفنان الكوميدي عبد الخالق فهيد كضيف شرف، كما عرفت مشاركة عدد من الفنانات والفنانين من أجيال الكوميديين الرواد والشباب .
كما اقيم على هامش المهرجان، معرض للصورة الفوتوغرافية بالموازات مع العروض الفكاهية، استحضر مسيرة الفنان الكوميدي المحتفى به الراحل محمد بلقاس.
وارتباطا ببرنامج المهرجان، احتضنت القاعة الكبرى محمد السادس بالمسرح الملكي ندوة فكرية حول موضوع “الخلفية الإيديولوجية والجمالية لفن الكوميديا”، بمشاركة كل من الباحث والمؤلف المسرحي الدكتور محمد قيسامي، حول ماهية فن الكوميديا، والاستشاري في الطب النفسي الدكتور ميلاز الفاطمي الذي قدم نظرة تحليلية للفن الكوميدي ودوره في نفسية الكوميدي والمتلقي.
وستحي السهرة الختامية مساء الغد الأحد 26 يونيو ، الفنانة سعاد حسن، وفرقة مايسترو بقيادة الموسيقار خالد بدوي.
وللاشارة ففرقة مايسترو للموسيقى تعد من اشهر الفرق الموسيقية المغربية، التي بصمت على حضور باذخ في الساحة الفنية ، تأسست سنة 2018 من طرف مجموعة من الكفاءات الموسيقية بقيادة الفنان خالد بدوي الحائز على دبلوم الجائزة الشرفية في العزف على آلة العود سنة 1998 من المعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط، ودبلوم الجائزة الأولى في “قسم الموشحات والغناء العربي” من ذات المعهد سنة 2020، والمختص أكاديميا وتربويا في مجال الموسيقى باعتباره مفتشا تربويا للتعليم الثانوي لمادة التربية الموسيقية.
وتتكون فرقة مايسترو من أساتذة موسيقيين متمكنين يعملون سواء بالمؤسسات التعليمية كأساتذة التربية الموسيقية أو بالمعاهد الموسيقية، بالإضافة إلى كورال يضم أصواتا غنائية مقتدرة ومواهب شابة تم اكتشاف جلها في مسابقات في مجال الغناء الفردي على الصعيد الإقليمي والجهوي، كما اجتمعت في فرقة مايسترو جملة من الفعاليات الفنية التي تنحاز للذوق الرفيع والموسيقى الراقية. وفي رسالة الفرقة احتفاء بالجمال والكلمة العذبة والنغم الساحر، إذ تشتغل ضمن رصيدها الموسيقى الآلي والغنائي على أعمال خاصة بها من تلحين وتوزيع قائد الفرقة الموسيقية الأستاذ خالد بدوي، كما تعمل على تجديد وإحياء وإعادة توزيع وأداء أعمال موسيقية خالدة تندرج ضمن روائع الرصيد الموسيقي الآلي والغنائي لمؤلفين موسيقيين كبار بصموا تاريخ الموسيقى والغناء في مجالنا الحضاري وأغنوا بأعمالهم التراث الموسيقي الإنساني، سواء تعلق الأمر بمؤلفين على الصعيد المغربي أو العربي أو العالمي. وقد شاركت فرقة مايسترو للموسيقى بقيادة خالد بدوي في عدة تظاهرات مثل مهرجان الحوز في دورته الخامسة في صيف 2018 صحبة الفنان فؤاد الزبادي، وأسبوع الحوار في دورته الخامسة سنة 2018، كما استضافتها القناة الثانية 2Mسنة 2018 لتشارك بتصوير حلقة خاصة بالفرقة في برنامج “ألحان عشقناها” والتي تم بثها على هذه القناة بتاريخ 19 يناير 2019.

قد يعجبك ايضا

اترك رد