سيطرة مغربية على ماراثون الرباط الدولي.

0 637

عبدالرحيم محراش

حقق المتسابقون المغاربة فوزا ثنائيا في ماراثون الرباط الدولي في نسخته السادسة، الذي جرى صباح اليوم الأحد، بفوز العداء ياسين العلامي بسباق الرجال والعداءة فاطمة الزهراء الكردادي بلقب السيدات.

و فجر العداء المغربي ياسين العلامي مفاجأة من العيار الثقيل، بعد فوزه بماراثون الرباط الدولي، في أول ظهور له على الإطلاق في هذا الإختصاص، متفوقا على أقوى العدائين المغاربة، و على عدائين متمرسين من كينيا و أثيوبيا و أوغندا، لينهي بالتالي الهيمنة الكينية و الأثيوبية على لقب السباق، و يصبح أول عداء مغربي يفوز بسباق العاصمة العاصمة المغربية منذ إنطلاقته.

ونجح العلامي، في حسم الأمور لصالحه في الكيلومترات الأخيرة من السباق، بعد أن فرض إيقاعه بكل قوة ليجتاز خط الوصول بزمن مقداره 2:09.27 ساعة، و يتوج بطلا للبطولة الوطنية في الماراثون. و حل مواطنه مصطفى الهودادي في مركز الوصافة في ثاني ظهور له في هذه المسافة مسجلا توقيت 2:09.34 ساعة، لينال الميدالية الفضية، بينما كان المركز الثالث من نصيب المرشح الأول للفوز بهذا السباق، الأثيوبي أداني كيبيدي بزمن 2:09.44 ساعة.

و أحرز العداء المغربي حسن طوريس الميدالية البرونزية للبطولة الوطنية في السباق بعد أن جاء كثالث مغربي في الترتيب و في المركز الخامس في الترتيب العام للسباق بزمن 2:11.01 ساعة

وإمتد التفوق المغربي لسباق السيدات، حيث كانت منصة تتويج لماراثون الرباط الدولي مغربية خالصة، بعد إكتساحهن المراكز الثلاثة الأوائل، لكن الإمتياز كان للعداءة فاطمة الزهراء الكردادي، صاحية المستقبل الواعد في هذا الإختصاص، التي تمكنت من التتويج بلقب السباق، محرزة المركز الأول بكل جدارة، بزمن قياسي جديد للسباق بزمن 2:25.03 ساعة، متجاوزة الرقم القياسي السابق الذي حققته الكينية سيلفيا جيبيويت كيبيت (2:25.52س) في النسخة السابقة 2019، و لتنهي هي كذلك السيطرة الكينية و الأثيوبية على السباق و تصبح أول عداءة مغربية تفوز بهذا السباق منذ إنطلاقته عام 2015 ، و تتوج بالتالي بطلة للبطولة الوطنية في الماراثون.

و حلت العداءة رقية المقيم في المركز الثاني بزمن 2:26.51 ساعة، محطمة بالتالي رقمها الخاص البالغ 2:29.00 ساعة، و تحرز الميدالية الفضية للبطولة الوطنية، في حين أكملت العداءة المخضرمة كلتوم بوعسرية منصة التتويج، بإحتلالها المركز الثالث بزمن شخصي جديد بمقدار 2:26.56 س، و تفوز بالميدالية البرونزية

و أكد العداء المغربي عمر سيتاشن، قوته مرة أخرى في سباق نصف الماراثون، بعد ان فرض سيطرته على السباق منذ إنطلاقته، حيث ظل متصدرا بدون منافسة حثى خط الوصول، ليتوج بطلا للسباق، محطما الرقم القياسي السابق للسباق بزمن 1:01.01 ساعة،الذي كان في حوزة الكيني كيبكوش 1:01.24 ساعة، الذي حققه في النسخة الأخيرة عام 2019.

و بهذا الإنجاز، أحرز العداء شيتاشن لقب البطولة الوطنية للسباق، متفوقا على مواطنه حمزة المقرطس، الحائز على لقب بطل المغرب في النسخة السابقة، و أنهى السباق في مركز الوصافة كما حدث في نسخة 2019، مسجلا توقيت بزمن مقداره 1:01.31 ساعة، لينال الميدالية الفضية، و عاد المركز الثالث للأثيوبي هافماتو اباتي جيبريسيلاسي بزمن 1:01.43 ساعة.

و عادت الميدالية البرونزية للبطولة الوطنية للعداء رباكي نبيل رغم أنه أنهى السباق في المركز السابع لكنه جاء كثالث مغربي في الترتيب العام للسباق مسجلا توقيت 1:02.12 ساعة.

أما على مستوى الإناث، فقد حسمت العداءة البحرينية جيبسومبا كيلونزو موتوسيو رهان سباق نصف الماراثون، و توجت بطلة للسباق، بزمن مقداره `1:08.44 ساعة، لتحطم القياسي الخاص بالسباق الذي كان في حوزة العداءة العالمية الشهيرة الأثيوبية يالمزرف يهوالاف (1:09.13 س) الذي سجلته في النسخة السابقة 2019. و حلت في المركز الثاني العداءة الأوغندية رشاييل زينا شيبيت مسجلة أفضل توقيت لها بزمن 1:08.46 ساعة، فيما كان المركز الثالث للعداءة الأوغندية الأخرى ريسبا شيروب بزمن 1:09.53 ساعة.

و دخلت العداءة سكينة أثنان في المركز التاسع كأول مغربية1:10.57 ساعة، لتتوج بطلة للمغرب في سباق نصف الماراثون، و تبعتها العداءة رحمة الطاهيري في المركز العاشر بزمن 1:10.59 ساعة لتفوز بالميدالية الفضية للبطولة الوطنية، و حازت العداءة حسنة الزاهي على الميدالية البرونزية بعد ان جاءت كثالث مغربية في ترتيب السباق و حلت في المركز ال13 في الترتيب العام مسجلة توقيت 1:13.32 ساعة.

و بخصوص سباق 10 كلم،فقد تمكن العداء المغربي الشادلي مصطفى من التتويج بطلا للمغرب، بعد فوزه بالمركز الأول، قاطعا المسافة بتوقيت 29.20 دقيقة، متقدما على مواطنه شايف علي بفارق أربع ثوان الذي نال الميدالية الفضية، فيما أكمل العداء المغربي الآخر تاشفيت مصطفى منصة التتويج في المركز الثالث بالميدالية البرونزية محققا زمنا مقداره 29.34 د.

و في سباق السيدات، كان المركز الأول من نصيب العداءة المغربية نورة نصراوي مسجلة توقيت 33.23 د، لتتوج بطلة للمغرب في سباق 10 كلم، و تلتها في المركز الثاني العداءة إيمان أمهيرس التي حققت توقيت زمن مقداره 33.36 دقيقة، لتحرز الميدالية الفضية للبطولة الوطنية للسباق، و عاد المركز الثالث بالميدالية البرونزية للعداءة فتيحة بنشتكي بزمن 35.01 د.

وكان ماراثون الرباط الدولي تأجل ثلاثة مرات منذ 2019 ، بسبب تداعيات جائحة كوفيد_19.

وقد شارك في هذه النسخة السادسة من ماراثون الرباط حوالي 24 ألف متسابق من مختلف دول العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد