صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية.

0 76

صدر حديثا عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، يقترح على القراء مجموعة من المواضيع، من بينها رهانات الذكاء الاصطناعي في مجال الدفاع، والتعاون العسكري، وكذا الوسائل التي خصصتها القوات المسلحة الملكية لتقديم الدعم والمساعدة للسكان خلال فترات الطقس البارد.

  وأبرز العدد 408 من هذه المجلة (فبراير – مارس)، ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 16 فبراير 2022، جلسة عمل خصصت للميثاق الجديد للاستثمار، والتي تأتي امتدادا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطاب افتتاح البرلمان، الداعية إلى اعتماد، ميثاق تنافسي جديد للاستثمار في أسرع وقت، وكذا استقبال جلالة الملك، بالإقامة الملكية ببوزنيقة، كلا من رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد الصديقي.

   وأضافت المجلة أن جلالة الملك أكد بهذه المناسبة، على ضرورة اتخاذ الحكومة لكافة التدابير الاستعجالية الضرورية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي.

  وفي مجال التعاون العسكري، كتبت المجلة أنه بتعليمات سامية من جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، المستشار البريطاني السامي في الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفريق طيار السيد مارتن إيليوت سامبسون.

  وأشارت المجلة إلى أنه بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نظمت المملكة المغربية، التي تتولى الرئاسة برسم سنة 2022، يومي 29 و30 مارس الماضي بالرباط، الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة المديرية للبلدان الأعضاء في مبادرة 5+5 دفاع.

   وتطرق العدد الجديد من المجلة أيضا إلى العديد من الأنشطة التي جرت في إطار التعاون الثنائي، ومن بينها المباحثات بين البحرية الملكية والقوات البحرية الأمريكية في إفريقيا يوم 22 فبراير، واجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي” الذي جرى بأكادير ، من 21 إلى 25 مارس 2022، وتكوين على الموجات فوق الصوتية عند نقطة التدخل في الفترة من 21 إلى 25 فبراير ، وآخر على إزالة الألغام للأغراض الإنسانية وإبطال مفعول العبوات الناسفة في القنيطرة ، بالإضافة إلى دورة أولى من تدريب  في مجال القوات الخاصة في الفترة من 24 يناير إلى 22 مارس.

 وتحت عنوان “الحياة في الجيش” ، أشارت مجلة القوات المسلحة الملكية إلى أن المدرسة الملكية للتعليم العسكري العالي استضافت ، يومي 3 و 4 فبراير ، فعاليات الندوة الإعلامية المخصصة للذكاء الاصطناعي (IA) في مجال الدفاع ، قام بتنشيطها خبراء بارزون والذين أبرزوا الذكاء الاصطناعي كأداة لعلم البيانات والحكامة والتفوق التشغيلي واللوجستي .

وتناول “ملف” العدد 408  تعبئة القوات المسلحة الملكية لموارد بشرية ومادية لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية وموجات البرد القارس والتقلبات المناخية في فصل الشتاء..

 وفي ركن “زووم”، سلط العدد  الضوء على الإدماج التدريجي للعنصر النسوي في القوات المسلحة الملكية ، الذي أكمل أكثر من نصف قرن والذي فتح الطريق لعصر جديد حيث تساهم المرأة العسكرية بشكل ملحوظ في تحقيق التقدم والدفاع عن المملكة.

  وفي ملف “الصحة” ، تم اقتراح مقابلة مع الطبيبة الطبيبة ليوتنان-كولونيل ، أمل السات ، أستاذة طب الأعصاب والتي أكدت من جديد على أهمية النوم في تجديد الطاقة وفي عملية التعلم والحفظ والاستقرار العاطفي.
و يقدم قسم “البحث والتطوير” مقالا عن “الأسلحة غير الفتاكة” والتي من شأنها أن تجعل أهدافها بعيدة عن العمل ، دون خطر حدوث أضرار قاتلة أو لا رجعة فيها.

وفي مجال “الرياضة” ، تناول العدد الجديد المنافسة الرسمية للقفز على الحواجز التي نظمت في مارس الماضي ، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد