غرفة الفلاحية لفاس مكناس تتدارس سبل النهوض بالقطاع

0 116

 تدارست الجمعية العامة العادية لغرفة الفلاحة لجهة فاس مكناس المنعقدة اليوم الأربعاء بفاس، سبل النهوض بالقطاع وصادقت بالإجماع على جميع النقط المدرجة بجدول أعمال الجمعية. وناقش أعضاء الغرفة وصادقوا على محضر الدورة السابقة التي عقدت بمدينة إفران، وتم الاتفاق على رفع مجموعة من الملتمسات لوزارة الفلاحة والصيد البحري، تهم على الخصوص توفير الأعلاف المركبة، وإعادة تأهيل مراكز الاستشارة الفلاحية، وتسهيل عمل مربي الماشية من خلال تسيير ولوجهم للقروض.

وقال السيد محمد عبو رئيس غرفة الفلاحة لجهة فاس مكناس في كلمة بالمناسبة، إن التساقطات المطرية الأخيرة تبشر بموسم فلاحي واعد، مما سيساعد الفلاحين بمختلف مناطق الجهة على تطوير محاصيلهم الزراعية، وتوفير المراعي للماشية، مشيرا إلى أهمية اجتماع الجمعية العامة كمناسبة للوقوف على مجموعة من البرامج التي تهم النهوض بالمجال الفلاحي بجهة فاس مكناس.

ومن جانبه أكد كمال هيدان، المدير الجهوي للفلاحة بجهة فاس مكناس، على أن الجهة تحتضن أكبر عدد من الأغراس على الصعيد الوطني، حيث تم تسجيل في الوقت الحالي أزيد من 20 ألف هكتار من المساحات المخصصة للأغراس توجد على الخصوص بتازة وتاونات.

وطمأن كمال هيدان الفلاحين بالجهة حول توفر الأعلاف، مضيفا أن الأشغال بمشروع سد أمداز ضواحي إقليم صفرو، تعرف تقدما مهما حيث تم الانتهاء من الشطر الأول (17 كلم من الأنابيب)، وتم البدء حاليا في المرحلة الثانية من وضع الأنابيب على مساحة تقدر ب 43 كلم، مشيرا إلى أن المشروع سينتهي في سنة 2022، وسيمكن في المرحلة الأولى من سقي مساحة تقدر ب 10 آلاف هكتار. وقدمت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس مكناس، خلال أشغال الجمعية العامة العادية عرضا حول انطلاق الموسم الفلاحي 2019/2020 بجهة فاس مكناس، بسطت فيه جوانب وتدابير وإجراءات المواكبة للموسم. وبخصوص حصيلة الموسم الفلاحي 2018/2019، سجلت المديرية الجهوية للفلاحة ارتفاعا في الزراعات الزيتية بنسبة 34 في المائة مقارنة مع موسم 2017/2018، وارتفاعا بنسبة 11.6 في المائة في زراعة الورديات، وفي المقابل سجلت المديرية تراجعا في زراعة الحبوب، والقطاني، والخضروات، والزيتون. وسجل في مجال الإنتاج الحيواني للموسم الماضي، ارتفاع في اللحوم الحمراء بنسبة 0,76 في المائة، واللحوم البيضاء بنسبة 1,26 في المائة، والحليب بنسبة 0,08 في المائة، والعسل بنسبة 2,23 في المائة. وأكدت المديرية الجهوي للفلاحة وجود وفرة في البذور في مختلف الأصناف(القمح الطري، القمح الصلب، الشعير، الفيلية، الكلأ) تتوزع على 34 نقطة بيع بمقرات الاستشارة الفلاحية ونقط أخرى تابعة للخواض موزعة على الجهة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد