فيلم “الانتظار في ثلاثة مشاهد” يفوز بالجائزة الكبرى للملتقى الخامس للسينما بمكناس

0 562

فاز فيلم “الانتظار في ثلاثة مشاهد” للمخرج عبد الإله زيراط بالجائزة الكبرى للملتقى الخامس للسينما بمكناس.

وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “أناروز” لمصطفى أوكويس، وجائزة الإخراج لفيلم “الطفل والخبز” لمحمد كومان، وجائزة السيناريو لفيلم “رحلة في الصندوق” للمخرج أمين صابر، فيما حصل فيلم “جزيرة ليلى” للمخرج مصطفى الشعبي على تنويه من طرف لجنة التحكيم.

وشارك في المسابقة الرسمية لهذا الحدث الثقافي والفني المنظم بمبادرة من جمعية “سيرفيس ار” بشراكة وتعاون مع المركز السينمائي المغربي وعمالة مكناس ما بين 25 و 27 دجنبر الجاري، 14 فيلما مغربيا قصيرا.

وتميزت هذه الدورة بتكريم المخرجة المغربية فاطمة علي بوبكدي التي اشتهرت باشتغالها على التراث الشفهي المغربي، وحققت أعمالها التلفزيونية نسبة مشاهدة كبيرة، بالإضافة الى مساهماتها في إبراز العديد من الطاقات الفنية الشابة أمثال سناء عكرود وكمال الكاظمي.

وبالموازاة مع المسابقة الرسمية للمهرجان، عرفت هذه الدورة التي احتضنتها دار الثقافة الفقيه محمد المنوني بمكناس، تنظيم ورشة تكوينية من تأطير المتخصص جمال المودن في موضوع “إنتاج الأشرطة ثلاثية الأبعاد” الخاصة بسينما التحريك لفائدة المخرجين الشباب وطلبة معاهد السينما والسمعي البصري. كما أطر المخرج المغربي داوود أولاد السيد درسا سينمائيا حول تجربته الفنية في التصوير الفوتوغرافي والإخراج السينمائي والتلفزيوني.

ولتقريب الجمهور من آليات ومعدات الفن السابع تم تنظيم معرض لآلات التصوير الفوتوغرافي والسينمائي القديمة بشكل خاص وذلك تحت إشراف الفنان نجيب مزولي، إلى جانب تنظيم لقاءات مفتوحة لضيوف الملتقى من الفنانين مع جمهور مدينة مكناس.

يشار إلى أن لجنة تحكيم الدورة الخامسة لمهرجان مكناس السينمائي ترأسها الباحث أحمد مسعاية وضمت في عضويتها كلا من المخرج داوود أولاد السيد والمؤلف والمخرج بوسلهام الضعيف والممثلتين فاطمة عاطف ومارية الشياظمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد