قطر والاتحاد الأوروبي يتوصلان لاتفاق حول الخدمات الجوية الشاملة

0 128

أعلنت قطر مساء أمس الثلاثاء عن التوصل لاتفاق مع الاتحاد الاوربي بشأن الخدمات الجوية الشاملة، ستساهم في الفتح التدريجي للأسواق بين الجانبين.

وأوضحت الخطوط القطرية (حكومية)، في بيان أنه “بموجب الاتفاقية ستتمتع جميع شركات الطيران التابعة لبلدان الاتحاد وقطر بوصول مطلق وغير مقيد فيما بينها”، موضحة أن الاتفاقية ستوفر “أرضية مشتركة لشركات الطيران في أوروبا وقطر لفهم بعضهم البعض بشكل أفضل، ولخلق فرص جديدة للتعاون والتنسيق”.

وتشغل الخطوط الجوية القطرية أسطول طائرات حديث يضم أكثر من 230 طائرة تتجه إلى أكثر من 160 وجهة رئيسية للعمل والسياحة.

من جهته قال هنريك هولولي المدير العام للمواصلات والحركة في المفوضية الأوروبية، إن الاتفاقية التي سيتم توقيعها بعد نحو ستة أشهر من الآن “تفتح صفحة جديدة من العلاقات بين قطر والاتحاد الأوروبي” مبينا أنها المرة الأولى التي يتوصل فيها الاتحاد إلى اتفاق من هذا النوع مع دول في المنطقة.

ولفت إلى أن الاتفاق مع دولة قطر الذي جاء بعد مفاوضات استمرت لمدة عامين ونصف العام، سيفتح الباب أمام مفاوضات مع دول أخرى في المنطقة، مشيرا إلى أن الاتحاد سيبدأ مفاوضات للنقل الجوي مع سلطنة عمان خلال مارس المقبل.

وذكر أن الاتفاقية الجديدة ستفتح كذلك آفاقا مستقبلية واعدة للتعاون والشراكات في مجالات الطيران بين الدولتين، كما ستضمن ترسيخ الشفافية والمنافسة العادلة، فضلا عن الفتح التدريجي للأسواق في الجانبين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد