كيف تعرف أن هاتفك قد تعرض للاختراق وما يمكنك فعله لمنعه

0 146

هل بطارية هاتفك تدوم قليلا جدا؟ هل تستهلك بياناتك في غضون أيام؟
لا تقلق، قد يكون الوقت قد حان لتغيير جهازك أو تعديل خطة البيانات الخاصة بك.
لكن احذر ، يمكن أن تشير هذه الأعراض أيضا إلى أن أحد المتطفلين يتلاعب بهاتفك الخلوي.
يمكن أن يؤدي اختراق هاتفك إلى تعريض هويتك وخصوصيتك ومواردك للخطر دون علمك.
لحسن حظ الجميع ، هناك بعض العلامات التي تدعو إلى الشك فيما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق وبعض النصائح لتجنب ذلك.

كيف تعرف أن هاتفك قد تعرض للاختراق؟
كما قلنا لك في البداية ، إذا كان هاتفك يستهلك بيانات التصفح بسرعة كبيرة ، فقد يكون ذلك بمثابة علامة حمراء.
“صحيح أن هناك العديد من الأسباب لارتفاع استهلاك البيانات (على سبيل المثال ، استخدام المزيد من التطبيقات). ولكن إذا كنت تستخدم الهاتف بنفس الطريقة وارتفع استهلاك البيانات لديك ، فقد حان الوقت” للتحقيق “، يوصي نورتون Norton جمعية أمن الكمبيوتر الأمريكية.
يطلب Norton أيضًا الانتباه إلى استهلاك البطارية. إذا لم تتغير عادات هاتفك واستغرق شحنه وقتا أقل من المعتاد ، فربما تم اختراق هاتفك.
تقدم شركة كاسبيرسكي Kaspersky ، وهي شركة أخرى رائدة في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات ، علامة أخرى محتملة للاختراق.
“يمكن للهاتف المخترق أن يمنح قوة معالجة كاملة لتطبيقات المتسلل المشبوهة،الشيء الذي يمكن أن يبطئ هاتفك، وقد تكون العلامات الأخرى هي التجمد أو إعادة التشغيل بشكل غير متوقع ، “يؤكد كاسبيرسكي.
ينصحك كاسبيرسكي ونورتون Kaspersky و Norton أيضًا بمراقبة أي نشاط غير متوقع على هاتفك عن كثب.
قد تكون هذه تطبيقات مفاجئة لا تتذكر تثبيتها ، أو مكالمات أو رسائل لم تقم بها.
توصي كاسبيرسكي Kaspersky بأن تتحقق من بريدك الإلكتروني وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تكون علامة خطر إذا طلب منك تغيير كلمة المرور الخاصة بك أو إذا ظهرت مواقع وصول غير عادية.
تقول الشركة الروسية: “عندما يخترق أحد المتطفلين هاتفك ، سيحاولون سرقة الوصول إلى أكثر حساباتك قيمة”.

كيف تمنع اختراق أمني لهاتفك؟
يمكن اختراق جهازك بعدة طرق، يجب أن تكون حذرا عند تنزيل التطبيقات لأن بعضها قد يحتوي على فيروسات. الخيار المثالي هو اختيار التطبيقات من متاجر Google أو Apple على سبيل المثال.
“إذا تلقيت بريدا إلكترونيا أو رسالة نصية من شخص لا تعرفه ، فتجنب النقر فوق رابط أو تنزيل مرفق. يمكن أن تشمل هذه أيضا البرامج الضارة ، “يشير نورتون Norton.
تنصح شركة ماكافي McAfee الأمنية: “من السهل جدا على المتسللين الاتصال بهاتفك عبر Wi-Fi أو Bluetooth ، لذا قم بإيقاف تشغيلهم إذا لم تكن بحاجة إليهم لأن الهجوم يمكن أن يحدث دون سابق إنذار”.
ويضيف: “إذا تعرضت للاختراق في مكان عام ، وإذا قمت بإيقاف تشغيل الهاتف ، فيمكنك إيقاف القرصنة، إنها طريقة فعالة للوقاية”.
على النحو الموصى به ، تنصح Kaspersky أيضا بإبقاء هاتفك معك في جميع الأوقات وعدم تركه، وتجنب حفظ كلمات المرور على جهازك ، وحفاظ على تحديث جميع تطبيقاتك.

ماذا تفعل إذا تم اختراق هاتفك بالفعل؟
إذا تمكن أحد المتطفلين ، على الرغم من اتباع النصائح ، من العبث بهاتفك ، فمن المهم أن تكون واضحا بشأن الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للتخلص من التسلل.
بادئ ذي بدء ، يوصي نورتون Norton بتنبيه جهات الاتصال الخاصة بك بأنه تم اختراق هاتفك، بهذه الطريقة ، يمكنهم تجنب النقر فوق أي روابط مشبوهة يتلقونها منك.
ينصح أيضًا بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات المشبوهة وبتنشيط برنامج مكافحة البرامج الضارة في جهازك الذي يكتشف العامل الضار الذي يصيبه ويهاجمه.
قد تكون ايضا فرمتة هاتفك حلا آخر ، على الرغم من محو بياناتك وملفاتك.
أخيرا ، من الضروري أن تقوم بتغيير كل كلمات المرور الخاصة بك، حيث من المحتمل جدا أن تكون هذه المعلومات قد تم اختراقها أثناء الهجوم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد