لقاء في عين تاوجطات حول شجرة التين وفرص تثمينها

0 64

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي بمكناس ابتداء من 16 أكتوبر الجاري أيام الأبواب المفتوحة للضيعة التجريبية عين توجطات حول موضوع “الإمكانيات الوراثية لشجرة التين في المغرب وفرص التثمين”.

وتتيح هذه الأيام الفرصة للمزارعين والمهنيين لتقاسم نتائج الدراسات العلمية المتعلقة بشجرة التين والمندرجة في سياق برامج البحث العلمي للمعهد .

ويتوقع أن يقدم باحثون مداخلات وعروضا تلامس نتائج البحث الزراعي للمعهد في ما يخص شجرة التين بين التنوع في الخصائص الوراثية والانتقاء، والتعريف بالأنواع المحلية لشجرة التين ومميزاتها وكيفية تثمين هذه الشجرة وتطويرها ثم الامور المتعلقة بالتسميد المعقلن لشجرة التين .

و وفقا للمنظمين، سيتيح اللقاء فرصة للباحثين والخبراء والمهتمين بالتنمية الزراعية فضلا عن المهنيين لتبادل خبراتهم ومناقشة الاتجاهات المستقبلية لتعزيز هذا القطاع وتطويره محليا ووطنيا ليصبح رافعة للتنمية .

وتبرز ا لأبحاث التي أجريت في المعهد الوطني للبحث الزراعي أصالة التراث الوراثي الوطني لشجرة التين، الذي يحتوي على تنوع جيني كبير مع خصائص جغرافية متميزة، تسمح باختيار عدد من الأصناف عالية الجورة من حيث الإنتاجية وجودة الفاكهة وقدرة التجفيف .

و يحتل المغرب الرتبة الرابعة كأكبر منتج للتين في العالم ، ويرجع الفضل في ذلك بوجه خاص إلى الاهتمام الذي منحه مخطط المغرب الأخضر لهذا القطاع.

ويضطلع القطاع بدور اجتماعي واقتصادي مهم في عدد من المناطق لا سيما في شمال المغرب بما في ذلك تازة والحسيمة وتاونات وشفشاون ووزان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد